الأخــبــــــار
  1. استشهاد شاب متأثرا بجروحه التي أصيب بها الجمعة الماضية شرق البريج
  2. قوات الاحتلال تعتقل 20 مواطنا في الضفة والقدس
  3. أمريكا: يمكن مشاركة دول أخرى في محادثات سلام الشرق الأوسط مستقبلا
  4. اصابة شاب بجروح خطيرة بعيار مطاطي بالاذن خلال اقتحام العيسوية
  5. نتنياهو: ابو مازن لم يات بجديد ويواصل الهروب من السلام
  6. سفارة فلسطين بالقاهرة : فتح معبر رفح البري لمدة 4 ايام في الاتجاهين
  7. الرئيس يدعو لعقد مؤتمر دولي للسلام منتصف العام الحالي
  8. الرئيس:سنكثف جهودنا للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة
  9. الرئيس: الأمم المتحدة اخفقت بتنفيذ قراراتها حتى يومنا هذا
  10. الرئيس: على الحكومة البريطانية أن تتحمل مسؤولياتها عن وعد بلفور وعن نت
  11. ملادينوف: الشعب الفلسطيني يعاني جراء العنف الإسرائيلي
  12. ملادينوف: المستوطنات تشكل عقبة أمام السلام
  13. ميلادينوف: ندين بناء مستوطنات جديدة والبناء في المستوطنات القائمة
  14. مجلس الأمن يبحث الحالة في الشرق الأوسط وخاصة قضية فلسطين
  15. ميلادينوف بمجلس الامن: مصرون على تحقيق حل الدولتين وانهاء الاستيطان
  16. بدء جلسة مجلس الامن- الامم المتحدة تجدد التزامها بحل الدولتين
  17. مستوطنون ينصبون كرفانا قرب سوق الخضار القديم بالخليل
  18. الاسرى الاداريون يواصلون مقاطعة محاكم الاحتلال لليوم الخامس
  19. لليوم الثاني- قوات القمع تقتحم قسم (11) في معتقل "عوفر"
  20. وفاة مواطن 62 عاما تعرض لاطلاق نار قبل 4 أيام في جباليا على خلفية ثأر

لأول مرة منذ 11عاما- شركات صناعية من الضفة تشارك بمعرض غزة

نشر بتاريخ: 05/11/2017 ( آخر تحديث: 07/11/2017 الساعة: 08:49 )

غزة-معا- لأول مرة منذ 11 عاما يشارك عدد من الشركات العاملة في الضفة الغربية، في معرض الصناعات الفلسطينية وغذاؤنا 2017 الذي يقام سنويا في قطاع غزة.

شركة بيسان لصناعة المكيفات واحدة من الشركات التي شاركت في معرض الصناعات الفلسطينية هذا العام من طولكرم التي أكدت انها حاولت كثيرا التواجد في قطاع غزة، ولكن لم يتوفر لها الا من خلال هذا المعرض هذا العام.

المهندس محمد جوهر مدير عام مصنع بيسان وعضو مجلس ادارة ومستثمر، قال أن تواجدهم في قطاع غزة اليوم جاء تلبية لقرار الرئيس محمود عباس بضرورة تثبيت الشباب بارضهم سواء بالزراعة او الصناعة .

وقال جوهر لمراسلة "معا" : جئنا بهدف تشغيل شبابانا في قطاع غزة من خلال العمل على فتح مصانع لنا وفروع للشركة في الفترة المقبلة".

واكد بسام ولويل رئيس الاتحاد العام الصناعات الفلسطينية الذي شارك من المحافظات الشمالية لاول مرة منذ توقيع اتفاق المصالحة ان اهمية هذا المعرض هذا العام يأتي تزامنا مع افتتاح المعرض في الضفة الغربية حتى يرى العالم ان هذا الاقتصاد قادر على الحياة رغم الاحتلال وجرائم الاحتلال.

وقال الولويل لـ"معا":"سنظل نضيء في النفق المظلم شموع ونقول لكل الشعب الفلسطيني والعالم اننا شعب رغم الحصار والاحتلال نواكب المنتجات العالمية"، مشددا ان الصناعات الفلسطينية تصدر صناعة وطنية للعالم تزيد عن مليار دولار وان البضاعة الفلسطينية تصل لاوروبا وامريكا واسيا والدول العربية.

وأكد الولويل انهم في القطاع الخاص والاتحاد العام للصناعات دعمهم المطلق للمصالحة وكل من ساهم في انجاحها وقال:"نقف معهم في خندق واحد وفي قالب واحد اذا وصل بسلام جميعا وصلنا والا جميعا سنغرق".

وشدد الولويل أنه يجب العمل على رفع الحصار عن قطاع غزة، مشددا أن اتفاقية اوسلو واتفاقية باريس الاقتصادية اسسوا على حرية الحركة للبشر والمال.

واكد الولويل ان من حق البضائع في غزة ان تصل للضفة والى العالم، مشددا أن التنمية الحقيقية تتم بزيادة الصادرات ووضع قيود على السلع التي تاتي من الخارج خاصة التي لديها بديل فلسطيني وهناك فرصة لخلق فرص عمل لالاف العاطلين عن العمل.

من جهته قال علي الحايك نائب رئيس اتحاد الصناعات الفلسطينية أن المعرض يأتي هذا العام ببشارة المصالحة والوحدة الفلسطينية واعادة اللحمة بين شطري الوطن، مشددا انه رسالة للمتصالحين في غزة والضفة ولحكومة الوفاق انه يوجد لدينا صناعة وصناعيين رغم كل ما مرت به غزة من حصار ودمار وثلاثة حروب متتالية .

ولفت الحايك الى ان الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة دمرت اكثر من 300 مصنع دمارا كليا والاف المنشأت الصناعية، مشددا أن الحرب الاخيرة على قطاع غزة شنت لتدمير الاقتصاد وكان نتائجها تدمير ما يقارب 860 منشآة صناعية وما يزيد عن 5 الاف منشآة تجارية.

واعرب الحايك عن أمله أن تعود الحياة الاقتصادية الى طبيعتها بعد اتمام المصالحة، وأن تفتح المعابر وان يكون هناك حرية لرجال الاعمال والصناعيين للحركة من والى المحافظات الشمالية والخارج ويسمح لهم بالتصدير، داعيا حكومة التوافق بالعمل والضغط على الجانب الاسرائيلي برفع العقوبات عن قطاع غزة واعادة اعمار الاقتصاد الذي دمر نتيجة الحروب وسلبيات الانقسام والسماح لنا بالاستيراد والتصدير حتى يشعر التجار والصناعيين في قطاع غزة بثمار المصالحة.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017