الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

تليف الكبد.. اسبابه ومضاعفاته

نشر بتاريخ: 06/11/2017 ( آخر تحديث: 06/11/2017 الساعة: 11:24 )
تليف الكبد.. اسبابه ومضاعفاته
الخليل- معا- يعتبر تليف الكبد او ما يعرف بتشمع الكبد ، احد الأمراض الخطيرة التي قد تصيب الانسان ، وتحدث نتيجة لإصابة الكبد بخلل لأسباب مختلفة يتطور حتى حدوث التليف.
وقال الدكتور حسام النادي، رئيس قسم الجهاز الهضمي والكبد وتنظير المعدة والقولون في مجمع فلسطين الطبي ، ان تليف الكبد هو النتيجة النهائية لأي مرض في الكبد في حال عدم كشفه وعلاجه في الوقت المناسب ، حيث تؤدي أمراض الكبد المختلفة الى حدوث تلف تدريجي في خلايا الكبد او ما يعرف بال " هيباتوسايت" وبعد تلف هذه الخلايا الكبدية السليمة تحل مكانها خلايا " ليفية" لا يمكنها القيام بخلايا الكبد العادية.
وأضاف الدكتور النادي، ونتيجة لتكرار هذه العملية يحدث تليف الكبد نتيجة تلف جزء كبير من خلايا الكبد وحلول الالياف محلها ، وهذا بدوره يؤدي الى حدوث خلل ومن ثم فشل في وظائف الكبد مع تقدم المرض في الكبد.
ولفت الانظار الى ان العديد من وظائف الكبد المهمة والحيوية للكبد تتأثر عند حصول تليف الكبد، وخاصة وظيفة بناء وتصنيع البروتينات في الكبد ، وهي مهمة لحياة الانسان وبناء الأنسجة والاعضاء. كما تتأثر عملية انتاج الطاقة في الكبد وتحويل المركبات والسكريات والدهون المهمة لتزويد الجسم بالطاقة.
وأكد الدكتور النادي ان عملية تخثر الدم ايضا يصيبها الخلل ، حيث يتحكم الكبد بعملية تخثر وتميّع الدم ويحافظ على توازن هذه العملية، كما نتأثر وظيفة اخرى مهمة للكبد في حالة حدوث تليف او " تشمع الكبد " وهي عملية تنقية الدم من السموم والفضلات ، حيث يفشل الكبد بالقيام بهذه المهمة أيضا مما يتسبب في تراكم الفضلات والسموم في الدم مع كل ما يرافق ذلك من مضاعفات.
وأوضح الدكتور حسام النادي رئيس قسم الجهاز الهضمي والكبد وتنظير المعدة والقولون في مجمع فلسطين الطبي ، ان هناك العديد من الأمراض التي قد تؤدي الى حدوث تليف الكبد او تشمع الكبد ، ومنها التهاب الكبد الفيروسي من النوع " بي " والنوع " سي " حيث تعتبر من اكثر الأمراض شيوعا التي قد تؤدي الى حدوث تشمع الكبد.
وأضاف الدكتور النادي ان هناك أمراض اخرى قد تؤدي الى حدوث التليف مثل التهاب الكبد المناعي ، التهاب الكبد المراري ، ومرض ويلسون .
وقال:" هناك أيضا أسباب اخرى قد تؤدي الى حدوث ضرر مستمر في الكبد قد يؤدي الى حدوث تشمع الكبد وخاصة الكحول التي تؤدي الى تشمع الكبد الناتج عن تناول الكحول، منوهاً الى أن أعراض ومضاعفات تليف الكبد عديدة ومنها حدوث الاصفرار في الجسم ، زيادة تجمع السوائل في الجسم خاصة في البطن والاطراف ، وحدوث نزيف من المريء والمعدة ، كما قد يؤدي الى حدوث غيبوبة - ما يسمى ب"غيبوبة الكبد".
ونصح الدكتور حسام النادي الجمهور وخاصة مرضى الكبد بالتوجه الى طبيب الكبد لمتابعة حالتهم والامراض التي تصيب الكبد حتى يتم السيطرة عليها ومنع تطورها وبالتالي تفادي حدوث تليف الكبد بكل مضاعفاته .