السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

لأول مرة- نجاح تجربة زراعة الاناناس في قطاع غزة

نشر بتاريخ: 06/11/2017 ( آخر تحديث: 07/11/2017 الساعة: 09:49 )
لأول مرة- نجاح تجربة زراعة الاناناس في قطاع غزة
غزة- معا- أعلن المدير العام لاتحاد لجان العمل الزراعي المهندس محمد البكري عن نجاح تجربة زراعة الأناناس في قطاع غزة، وهي التجربة الأولى في هذا الخصوص حيث لم يتم زراعتها من قبل نتيجة للظروف البيئية والجوية التي لا تتلاءم مع زراعتها.
وكان العمل الزراعي قد قام بزراعة أشتال الاناناس بعد أن تم احضارها من الضفة في شهر تموز 2016 الماضي، حيث تم زراعة 6000 شتلة أناناس داخل دفيئة زراعية مساحتها تقدر بدونم واحد وضمن ظروف محددة تتلاءم والبيئة المطلوبة لنموها علما بانها فاكهة استوائية.
وقد تخللت فترة الزراعة اجراء مجموعة من الفحوصات والملاحظات على نمو الأشتال والتي واجهت بعض الإشكاليات، والتي تم دراستها بعناية وإيجاد الحلول العملية لها.
وأشرف طاقم من المهندسين الزراعيين من اتحاد لجان العمل الزراعي من ذوي الخبرة والكفاءة على متابعة كافة العمليات الخاصة بمراحل نمو الأشتال والتي استغرقت ما يقارب 16 شهراً.
ويسعى العمل الزراعي من خلال مركز التطوير والإرشاد التابع له لإيجاد محاصيل جديدة وبديلة تتناسب والوضع المائي والتغيرات المناخية في قطاع غزة، لاسيما أن قطاع غزة يعاني بالأساس من قلة المياه وارتفاع ملوحتها وهو ما شجع الاتحاد لزراعة فاكهة الاناناس التي لا تحتاج الى كميات كبيرة من المياه.
وأعلن بالأمس عن قطف الكمية الأولى من ثمار الأناناس بعد أن وصلت لحالة النضوج الكامل بمواصفات عالية وذات جودة تنافسية، ويطمح العمل الزراعي الى إيجاد محاصيل ذات عائد مالي يساهم في تحسين ظروف المزارعين الى جانب الوصول لحالة الاكتفاء الذاتي لبعض المحاصيل الزراعية ولا سيما التي يتم استيرادها.
يذكر أن تجربة زراعة الاناناس في قطاع غزة ومن خلال اتحاد لجان العمل الزراعي جاءت بدعم من المملكة الهولندية من خلال المكتب التمثيل الهولندي بالشراكة مع مؤسسة الفاو ضمن مشروع تعزيز التنمية المستدامة للمحاصيل الأكثر ربحية في الضفة الغربية وقطاع غزة.