الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفارتنا في هولندا تعقد ندوة في ذكرى وعد بلفور

نشر بتاريخ: 07/11/2017 ( آخر تحديث: 07/11/2017 الساعة: 14:42 )
سفارتنا في هولندا تعقد ندوة في ذكرى وعد بلفور
أمستردام- معا- عقدت سفارة دولة فلسطين في هولندا ندوة بمناسبة الذكرى المئوية لوعد بلفور المشؤوم، بمشاركة قانونيين وبرلمانيين هولنديين.
جاء ذلك بحضور نخبة من الخبراء والاكاديميين ابرزهم كان البروفسور (جون دوغرت) واستاذ محاضر في عدة جامعات دولية في هولندا وجنوب افريقيا، والمقرر الخاص الاسبق للجنة الامم المتحدة لحقوق الانسان في فلسطين، والدكتور (بيتر مالكونتينت) المحاضر في جامعة اوتريخت، والبروفسور (يوريس فورهوفه)، أستاذ محاضر في القانون الدولي، ووزير الدفاع الهولندي الأسبق، وعضو المجلس الاستشاري في وزارة الخارجية الهولندية، و(ينيكه ستيخمان) بروفسور محاضر في علوم الأديان عضو البرلمان الهولندي، و(ساديت كارابولوت) ممثلة الحزب الاشتركي الهولندي SP، وعدد من سفراء الدول العربية والأجنبية المعتمدة في هولندا، وأعضاء من السلك الدبوماسي، بالاضافة الى مسؤولين في المنظمات والمحاكم الدولية التي تستضيفها مملكة هولندا.
واكدت سفيرة دولة فلسطين روان سليمان الندوة على حقيقة أن وعد بلفور لا يمكن نسيانه أبدا، والذي تسبب في تهجير وتشريد الشعب الفلسطيني من أرضه، منوهةً الى أن هذا المناسبة ليست للاحتفال، لاسيما وأن شعبا كاملا لا زال يعاني من الظلم الذي تسبب به هذا الوعد، وما يسمى خلق وطن قومي لليهود، أدى الى تهجير واضطهاد الشعب الفلسطيني.
كما أكدت السفيرة سليمان، بأنه وعلى الرغم من المآسي التي واجهها الشعب الفلسطيني خلال القرن المنصرم، الا أن هذا الشعب بقي صامدا على أرضه، مطالبةً بريطانيا بتحمل مسؤولياتها والاعتذار للشعب الفلسطيني، وكذلك الاعتراف بدولة فلسطين.
وتناول المتحدثون الابعاد التاريخية والسياسية والقانونية لوعد بلفور، وكذلك تبعاته المدمرة على الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية، وقد تم التركيز على وعد بلفور من منظور القانون الدولي،.
واشار المتحدثون الى المسؤولية التي تقع على كاهل المجتمع الدولي لتصحيح هذا الظلم التاريخي الذي وقع على الشعب الفلسطيني من خلال الزام اسرائيل بانهاء احتلالها للارض الفلسطينية وفقا لقرارات الشرعية الدولية، والاعتراف بدولة فلسطين.
كما قد تخلل الندوة العديد من المداخلات القانونية والتاريخة والسياسية، وفي الختام تم عرض فيلم وثائقي عن وعد بلفور الذي تناول السرد التاريخي لمجريات الأحداث في فلسطين.