الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

صالون رولى بتكجي الثقافي يناقش (جبل النرجس)

نشر بتاريخ: 08/11/2017 ( آخر تحديث: 08/11/2017 الساعة: 11:57 )
صالون رولى بتكجي الثقافي يناقش (جبل النرجس)
صيدا - معا - ناقش صالون رولى بتكجي الثقافي مجموعة (جبل النرجس) الحائزة على جائزة الدولة التشجيعية لعام 2017 للكاتب المصري أ.سمير الفيل في قاعة جمعية متخرجي المقاصد في صيدا بحضور عدد من المهتمين.
كلمة ترحيبية من الأديبة رولى بتكجي شبيب التي عرفت بالأستاذ سمير الفيل الذي شكل حالة سردية فريدة غنية بتجربتها الإنسانية من خلال تسجيله لوقائع حياة الفئات المهمشة في المجتمع وتجاربها الإنسانية الحية.

ثم عرضت الدكتورة انتصار الدنان لقصة "هندسة" للأستاذ الفيل التي تناول فيها الحياة المدرسية في يوم الامتحانات الرسمية وما يجري من أحداث بين الطلاب والمراقبين وانتهاك للقوانين على يد القلة المتنفذة.
وتوقف المجتمعون أمام معالجة القضايا والآفات الاجتماعية في كتابات سمير الفيل كالروتين والفساد الاداري والاجتماعي.
الأديبة بتكجي ناقشت قصة "أن تعذب الكلب" ولاحظت اسلوب الكاتب التهكمي واستخدامه المفرط للمفردات الشعبية الشائعة ونقده المر لبعض العادات الاجتماعية.

وخلصت الى تأثر الكاتب ببيئته كسائر الأدباء وسعيه لإصلاح ما يشوبها من عادات وقيم سلبية يمكن للكاتب أن يتناولها مقتحما خصوصياتها مستشهدة بقوله :"لا شيء يعصى على السرد".

الشاعرة وفاء الزعتري رأت في أدب سمير الفيل مرآة للواقع المصري الشعبي الذي أجاد الكاتب بنقل تفاصيل يومياته بدقة ورشاقة قلمه.
وفي الختام توجهت أسرة الصالون بالتحية من بلاد الأرز للكاتب الفيل متمنية أن يبقى علامة فارقة في تاريخ السرد المعاصر في أرض الكنانة.