الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

قنصلية فلسطين تنظم فعالية بذكرى وعد بلفور في كردستان

نشر بتاريخ: 09/11/2017 ( آخر تحديث: 10/11/2017 الساعة: 09:22 )
قنصلية فلسطين تنظم فعالية بذكرى وعد بلفور في كردستان
كردستان- معا- نظمت القنصلية العامة لدولة فلسطين في اقليم كوردستان فعالية احتجاجية بذكرى المئوية لوعد بلفور، بحضور ابناء الجالية الفلسطينية في اقليم كوردستان واصدقاء فلسطين وسط حضور اعلامي واسع.
ووقف الحضور دقيقة صمت على ارواح الشهداء، كما القى شعراء ومثقفون واعلاميون كلماتهم المنددة بوعد بلفور والمساندة لحقوق الشعب الفلسطيني، ابرزهم الاعلامي فهمي الجبور والشاعر الشبل زياد فيصل مراد.
وفي كلمته، حمل القنصل العام لدولة فلسطين في اقليم كوردستان السفير نظمي حزوري بريطانيا مسؤولية ما حدث ويحدث للشعب الفلسطيني من مآس ونكبات، ليكن وعد بلفور المشؤوم شهادة ميلاد لتأسيس الكيان الصهيوني المحتل على حساب ابناء الشعب العربي الفلسطيني وحضارته وتاريخه الممتد زمنا وفي جذور ارض كنعان.

واكد" ان جريمة بلفور وعد من شخص ليس له صفة قانونية على فلسطين وليس منها ولا مالكها لا كشخص ولا بريطانيا اساسا التي جاءت الى فلسطين محتلة كقوة استعمار، وان شكل الانتداب فيما بعد غطاء قانوني للاستعمار البريطاني الذي جاء بعد وعد بلفور، وان كان من مهام دولة الانتداب تاهيل من وقع الانتداب عليهم، ليس له الحق القانوني بنقل ملكية وطن باكمله ولا تملك حق تقرير مصير الشعب الفلسطيني، فلسطين ملك شعبها الذي كان يعتز بتاريخه وماض في مسيرة البناء، ويشعر برقي حضارته وتوجهاته في بناء المستقبل، فكانت فلسطين وطن الابداع و لتطلع الى حياة بقيم شعبها المتدفق حيوية وعطاء لمستقبل الوطن و الاجيال يفتخر بتاريخه. وهو الاقدر على حق تقرير مصيره".
وفي الختام، وجهه السفير حزوري كلمة شكر وتقدير للحضور، وخاصة ابناء الجالية الفلسطينية، مقدرا جهودهم واخلاصهم الدائم لوطنهم فلسطين.