السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

أسرى فلسطين يطالب بتوفير الملابس والأغطية الشتوية للأسرى

نشر بتاريخ: 09/11/2017 ( آخر تحديث: 12/11/2017 الساعة: 14:13 )
أسرى فلسطين يطالب بتوفير الملابس والأغطية الشتوية للأسرى
رام الله- معا- طالب مركز أسرى فلسطين للدراسـات المؤسسات الإنسانية والحقوقية الدولية، وفي مقدمتها الصليب الأحمر بالضغط على الاحتلال لتوفير مستلزمات الأسرى الشتوية من ملابس واغطية مع دخول فصل الشتاء والتي يحتاجها الأسرى بشكل كبير نظرا لافتقار السجن لها.
وأوضح الناطق الإعلامي للمركز الباحث رياض الأشقر بأن الأسرى في كافة السجون يعيشون معاناة مضاعفة مع دخول فصل الشتاء نظرا للنقص الحاد في الملابس والأغطية الشتوية ووسائل التدفئة، وخاصة السجون التي تقع في المناطق الصحراوية وهي "النقب ونفحة وبئر السبع وريمون" نظرا للأجواء الباردة جدا التي تتميز بها تلك المنطقة، اضافة الى ان كون بعض الأقسام في عدد من السجون من الخيام فإنها لا تقي برد الشتاء، والعديد منها قديم ومهترئ، ما يسمح بدخول مياه الأمطار داخل الخيام.
وأشار الأشقر الى ان سلطات الاحتلال لا تسمح بإدخال الاغطية والملابس الشتوية للأسرى إلا بكميات محدودة جدا لا تكفي حاجة الأسرى، كذلك تمنع شراء بعض تلك الأصناف من الاحتياجات من كنتين السجن، وما يتوفر تكون أسعاره مرتفعة بشكل كبير جدا، اضافة الى وجود عدد كبير من الاسرى الذين اعتقلوا حديثاً ولا يتوفر لديهم أي اغراض نظرا لعدم تمكنهم من الزيارة في الشهور الاولى للاعتقال.
وبين أن البرودة الشديدة في سجن النقب تصل لدرجة تجمد بعض أطراف المعتقلين مع عدم وجود وسائل للتدفئة، إضافة إلى عدم توفر المياه الساخنة بشكل دائم، مشيرا إلى أن هذه الأجواء الباردة تستمر لعدة أشهر ما يصيب العديد من الأسرى بالأمراض المختلفة وخاصة أمراض العظام والروماتيزم والتهابات المفاصل وآلام الظهر، والأمراض الصدرية، مع انعدام الرعاية الطبية والأدوية اللازمة.
واضاف الأشقر ان الاحتلال يتعمد في فصل الشتاء اقتحام غرف وخيام الاسرى، لتبرير اخراجهم الى اماكن مفتوحة في ساعات متأخرة من الليل والجلوس في العراء لساعات طويلة، في ظل البرد القارس والمطر أحياناً، هذا اضافة الى إجبارهم على إجراء العدد اليومي في الصباح الباكر جدا أو في أوقات المساء في ظل البرد أو المطر.
وطالب المركز بضرورة تدخل المؤسسات الحقوقية لتوفير الحماية للأسرى من الظروف القاسية التي تنتظرهم مع دخول فصل الشتاء، والعمل على توفير كل ما يلزمهم من أغراض تقيهم البرد والمطر والأمراض.