الأخــبــــــار
  1. ابو ردينة: الرئاسة توقف الاتصالات مع واشنطن ردا على إغلاق مكتب المنظمة
  2. فلسطين تشارك باجتماعات الانتربول في فرنسا
  3. القواسمي: دولتنا قائمة وحدودها ثابتة وغير قابلة للتفاوض
  4. نقابة موظفي غزة: الانتقاص من حقوقنا ينذر بمخاطر على المصالحة
  5. الحمدالله للمتحاوين بالقاهرة: سنطوي الخلافات بالادارة والعزيمة
  6. الخارجية: حكومة نتنياهو تتبادل الادوار مع جمعيات استيطانية في حربها
  7. الاحتلال يعتقل 19 مواطنا غالبيتهم من القدس
  8. مستشار حكومة الإحتلال يسمح بمصادرة ٤٥ دونما من أراضي عين يبرود وسلواد
  9. مستشار حكومة الإحتلال يسمح بمصادرة 45 دونما من أراضي عين يبرود وسلواد
  10. مصر تغلق معبر رفح بعد ٣ ايام من فتحه استثنائيا
  11. الطقس: انخفاض على درجات الحرارة وامطار متفرقة على مختلف المناطق
  12. مصادر عبرية: احراق سيارة 3 مستوطنين دخلوا نابلس والجيش تمكن من اخراجهم
  13. الراصد الجوي: شتاء بارد وأمطار قريبة من معدلاتها
  14. وزير خارجية قطر: لم ولن ندعم حماس
  15. السيطرة على حريق شب في مستودع ببلدة عناتا
  16. الاتفاق على صرف متأخرات منحة الرئيس للمحررين على دفعات
  17. فرنسا تدعم الموازنة الفلسطينية بـ 8 مليون يورو
  18. نصر الله: دعمنا المقاومة في فلسطين بصواريخ "الكورنيت"
  19. حريق كبير في مستودع للأخشاب في بلدة عناتا شمال القدس
  20. حسن يوسف يطالب بحراك جاد لإنجاز مصالحة حقيقية

ورشة حول الإنتاج النظيف وتوصية برفع المستوى التوعوي لدى المنشآت

نشر بتاريخ: 09/11/2017 ( آخر تحديث: 09/11/2017 الساعة: 12:55 )
الخليل- معا- أوصى مشاركون في ورشة عمل عقدت في محافظة الخليل بعنوان " الإنتاج النظيف واقع وتوجهات، والتي اتخذت صناعة الجلود في محافظة الخليل كحالة دراسية " على ضرورة رفع المستوى الثقافي والتوعوي لدى المنشآت الصناعية بأهمية الانتاج النظيف وأهمية الحفاظ على البيئة والجوانب الصحية والاقتصادية، والعمل على دعم الأبحاث العلمية المتعلقة بالإنتاج النظيف وإيجاد البدائل الصحية الصديقة للبيئة، والضغط باتجاه سن تشريعات وقوانين للتشجيع على التقليل من المخلفات الصناعية والاستفادة من آليات الإنتاج النظيف.

وكانت الورشة التي نفذتها سلطة جودة البيئة في محافظة الخليل بالشراكة مع جامعة بوليتنيك فلسطين وجامعة النجاح الوطنية واتحاد الصناعات الجلدية والتجمع العنقودي لصناعة الأحذية والجلود وشركة الوليد لدباغة الجلود، وذلك ضمن مشروع "إدارة ومعالجة المياه الصناعية الناتجة عن دباغة الجلود" والذي تديره جامعة بوليتكنك فلسطين من خلال مشروع التعاون الهولندي الفلسطيني (PADUCO 2) الممول من الحكومة الهولندية وذلك في مقر غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل.

وأكد مدير عام الغرفة التجارية م. طارق التميمي بالحضور على أهمية موضوع الورشة والتكامل والشراكة مع كافة القطاعات واهمية استهداف قطاع صناعة الأحذية والجلود والتي تعتبر واحدة من أهم الصناعات في محافظة الخليل.

وبدوره أشار م. بهجت الجبارين مدير سلطة جودة البيئة في محافظة الخليل بان المشروع يأتي ضمن السياسات الوطنية والاستراتيجيات الهادفة الى تحقيق تنمية مستدامة شاملة وخاصة السياسات الواردة في كافة الاستراتيجيات بما فيها استراتيجية الانتاج والاستهلاك المستدامين والتي استهدفت عدة قطاعات كالزراعة والسياحة والتعليم والانشاءات وغيرها.

واكد جبارين على الدور التخطيطي لسلطة جودة البيئة ورسم السياسات الوطنية مثنيا على الشراكة ما بين القطاعين الخاص والعام والمؤسسات الاكاديمية والتعليمية لإيجاد كافة البدائل والوسائل اللازمة لمعالجة كافة التحديات والمستجدات البيئية ولتحسين الإنتاج ومراعاة المعايير والاشتراطات البيئية والصحية والفنية وان التكاملية في العمل والتشبيك مع المؤسسات هو المخرج الحقيقي لتحقيق واقع أفضل.

ومن جهته، ثمن د. ماهر الجعبري، ممثل برنامج التعاون الهولندي الفلسطيني (PADUCO 2) على دعمهم وتعاونهم مشيرا بان المشروع مبني على التحكم بنفايات المياه العادمة وخاصة التي تحوي على المعادن الثقيلة.

وأضاف بان المشروع كان له مرحلة سابقة تضمنت التعاون مع جامعات فلسطينية وجامعات هولندية وشركاء محليين، موضحا دور جامعة بوليتكنيك فلسطين في التواصل مع المخططين للمشروع من اجل تبني ادارة المشروع لمجالات معالجة المياه الصناعية العادمة والذي تبنته ادارة المشروع وعليه حصلت الجامعات الفلسطينية والمؤسسات الشريكة على خمسة مشاريع بحثية.

وبين بان المشروع له مكونان رئيسيان يتعلق بمنع المخلفات والملوثات من الوصول للمياه العادمة عبر الانتاج النظيف والذي تضمنته الورشة، والمكون الثاني يتعلق بمعالجة الملوثات التي تصل الى المياه العادمة وهو موضوع سيكون في محاور المشروع مستقبلا.

وعقب رئيس اتحاد الصناعات الجلدية حسام الزغل على اهتمام الاتحاد للتعاون مع القطاع الأكاديمي من أجل تسخير البحث العلمي بما يخدم الصناعة، مؤكدا دور الاتحاد الفعال كشريك رئيس.

وبدوره عرض د. حسن صوالحة المناصرة مبادئ الانتاج النظيف ووسائله والياته شارحا بعض الامثلة من الصناعة المحلية مشيرا بان الانتاج النظيف يعد أحد أنجع الطرق المتبعة عالميا للارتقاء بالواقع البيئي والاقتصادي على حد سواء.

وقدم د. إيريك فان هولبوش من جامعة IHE-Delft الهولندية محاضرة مفصلة حول خيارات الانتاج النظيف في دباغة الجلود. كما بين د. عبد الرحيم ابو صفا دور جامعة النجاح الوطنية كشريك رئيسي في المشروع خطة البحثية شارحا خطة الجامعة البحثية في مجال الانتاج النظيف من خلال المشروع.

وبينما قدم م. مهيب الجعبري من وزارة الاقتصاد شرحا مفصلا عن التجمعات العنقودية ودورها في الدفع باتجاه الانتاج النظيف في الصناعة المحلية.

وعرضت م. داليا العملة من الإدارة العامة للسياسات العامة والتخطيط في سلطة جودة البيئة، سياسة عمل ومنهجية سلطة البيئة التي تتطلب الحد من ومعالجة النفايات الصناعية وتحسين كفاءة استخدام الموارد للوصول إلى منتج مستدام ونظيف.

ويذكر بان المشروع البحثي تديره جامعة بوليتكنك فلسطين ممثلة بالدكتور ماهر الجعبري والدكتور حسن صوالحة المناصر وبالشراكة مع جامعة النجاح ممثلة بالدكتور عامر الهموز والدكتور عبد الرحيم ابو صفا وسلطة جودة البيئة ممثلة بالمهندس بهجت الجبارين والمهندسة لميس فهد واتحاد الصناعات الجلدية ممثلة برئيسه حسام الزغل والتجمع العنقودي لصناعة الاحذية وشركة الوليد لدباغة للجلود.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017