الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

خطأ بشري وراء إنطلاق صافرات الإنذار في تل أبيب

نشر بتاريخ: 09/11/2017 ( آخر تحديث: 12/11/2017 الساعة: 10:02 )
خطأ بشري وراء إنطلاق صافرات الإنذار في تل أبيب
بيت لحم- معا- أظهرت التحقيقات التي أجريت في أعقاب انطلاق صافرات الانذار، الأسبوع الماضي، في منطقة "غوش دان" في إسرائيل أنها نتجب عن خطأ بشري.
وقال الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي: إن الجبهة الداخلية استقت الدروس اللازمة من هذه الحادثة وستتخذ الإجراءات الكفيلة بتقليل الأخطاء الناتجة عن مثل هذه الحوادث.
وكانت صافرات الإنذار دوت الأسبوع الماضي في منطقة "غوش دان" قبيل الساعة الثالثة فجرا، مما تسبب بحالة من الذعر الشديد في أوساط آلاف الإسرائيليين الذين ظنوا أنهم تعرضوا لهجوم صاروخي، قبل أن يتبين أنها دوت عن طريق الخطأ.
وفي أعقاب الحادث شكلت لجنة تحقيق برئاسة قائد الجبهة الداخلية الإسرائيلية اللواء تمير يدعي، والتي بحسب ما أعلن الناطق باسم الجيش الاسرائيلي، اليوم، توصلت إلى نتائح تشير إلى أن انطلاق صافرات الانذار نتج عن خطأ بشري، مما تسبب بحالة هلع كبيرة في مدن تل أبيب وبيت يام وحولون و"جفعتايم".
وأضاف الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أن الجبهة الداخلية استقت العبر اللازمة من هذه الحادث لتفادي حوادث مماثلة ومن اجل الحفاظ على الروتين اليومي للسكان.
وكان إسرائيليون التقتهم القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي قد تحدثوا عن لحظات الرعب والخوف التي تملكتهم عند سماعهم لصافرات الانذار، وقال أحد سكان رامات غان إن زوجته ايقظته من نومه وهي في حالة هلع كبيرة ظانة أن شيئا ما يحدث، مشيرا إلى أنهم أحسوا بضغط شديد لسماعهم صافرات الانذار لا سيما بعد التقارير التي تحدثت عن غارات إسرائيلية في سوريا.