الأخــبــــــار
  1. أبو دياك: انجازات قطاع العدل لن تكتمل إلا باستعادة وحدة الوطن
  2. محكمة الاحتلال ترفض استئنافا مقدما باسم 3 مقدسيين
  3. الحمد الله يبحث تعزيز التعاون مع أمين عمان الكبرى
  4. مجلس الإفتاء يستنكر مخطط التلفريك في القدس
  5. حسين الشيخ: أبلغنا المصريون أن معبر رفح سيفتح السبت والأحد والإثنين
  6. الاحتلال يعتقل 9 مواطنين بينهم طفل
  7. زوارق الاحتلال تطلق النار تجاه الصيادين شمال غزة
  8. الفصائل الفلسطينية تتفق على إجراء انتخابات عامة قبل نهاية 2018
  9. وفد مصري الى غزة خلال 48 ساعة لمتابعة تنفيذ اتفاق المصالحة
  10. الاحمد: السلاح الفلسطيني يجب أن يكون واحدا
  11. الأحمد: إنهاء الانقسام كليا ينتهي بإجراء الانتخابات
  12. واشنطن تخطط للحفاظ على وجودها العسكري في سوريا بعد هزيمة "داعش"
  13. الطقس: جو بارد وفرصة لسقوط الامطار
  14. هآرتس نقلاعن مسؤول فلسطيني:ابومازن رفض قبول دعوة أميركية لزيارة واشنطن
  15. نائب رئيس الولايات المتحدة سيلقي خطابا امام الكنيست الشهر المقبل
  16. مستشار حكومة اسرائيل: "قانون التسوية" غير دستوري
  17. السويد: دعمنا لفلسطين ينبع من قناعات أخلاقية
  18. التربية والمانحون يبحثون عددا من القضايا التعليمية
  19. الصحة: نسبة الإناث المصابات بداء السكري أعلى عن الذكور
  20. أمين عام الرئاسة يستقبل وفدا من "حاخامات من اجل السلام"

جامعة القدس تطلق مدونة السلوك الأولى في فلسطين

نشر بتاريخ: 09/11/2017 ( آخر تحديث: 09/11/2017 الساعة: 16:07 )
القدس - معا - تبنّت جامعة القدس وفي خطوة غير مسبوقة "مدونة السلوك" التي تعتبر الأولى من نوعها على المستوى المحلي وأقرتها في اجتماع مجلس الجامعة في جلسته الدورية في الأول من تشرين الثاني للعام 2017. وكان لرئيس الجامعة أ.د. عماد ابوكشك دوراً فاعلاً في إطلاق المدونة ومواكبة سيرها منذ أن كانت فكرة إلى أن أصبحت واقعاً، ومشاركته الفاعلة في الاجتماعات الدورية واللقاءات الخاصة بها، وكذلك ما قدّمه من رؤى وأفكار استنار بها الفريق العامل في تنظيم المدونة حتى خرجت على النحو الذي يرتضيه الجميع.
ونظّمت الجامعة ورشة عمل للجان المدونة افتتحها عميد شؤون الطلبة د. عبد الرؤوف السناوي مثنياً على جهود الطلبة المشاركين بلجان مدونة السلوك، والذين يمثلون كليات الجامعة المختلفة، موضحاً أنه سيتم توعيتهم وتدريبهم من أجل نشر ثقافة المدونة وتعزيز الوعي حول أساسياتها وتكريس القيم الواردة فيها بين الطلبة والعاملين.

فيما تحدّث نقيب العاملين في الجامعة د. مجدي حمايل حول الأهداف الأساسية لمدونة السلوك، ودورها في تعزيز مبدأ العمل الطلابي والديمقراطية وحرية الرأي والتعبير.

بدوره استعرض مدير شؤون الموظفين في ديوان الموظفين العام أ. عبد الله عليان تجربة قطاع الخدمة المدنية في النشر والتوعية حول مدونة السلوك الوظيفي وأخلاقيات الوظيفة العامة، موضحا أهم الركائز في تدريب الطلبة على مدونة السلوك مقترحاً عدداً من البرامج التدريبية، ومؤكداً على ضرورة أن تكون مرحلة التدريب مستندة على مبدأ التعلم بالمشاركة.

من جهته بيّن منسق برنامج مدونة السلوك الطالب مهدي مناصرة الهيكلية العامة للجان المدونة في الجامعة ودور ومهام كل لجنة في نشر ثقافة مدونة السلوك.

يشار إلى أن هذه المدونة تحكم سلوك جميع الأطراف الذين ينتمون إلى الجامعة من أعضاء للهيئة التدريسية وموظفين إداريين وطلبة. وتم عرض المدونة التي استمر فيها العمل على مراحل عدَّة وعلى مدار أربع سنوات، من خلال لجنة مختصة ترأسها الدكتور محمد شلالدة أمين عام هيئة المجالس وعدد من الأعضاء الفاعلين الذين اختيروا بدقة بحيث تشمل أعضاء من كافة الأطر الطلابية ونقابة العاملين ممثلة بالدكتور عبدالله نجاجرة. 
وعُقدت سلسلة من الاجتماعات المكثفة التي ركزت اهتمامها على صياغة بنود المدونة التي تم عرضها على مجلس الجامعة.
وفي هذا الصدد كلفت الجامعة فريقا طلابياً عكف على نشر المدونة، وتم تشكيل عدد من اللجان على مستوى الكليات، ونظمت كذلك ورش العمل التي هدفت إلى توعية الطلبة بأهمية المدونة من أجل تحقيق الأهداف المرجوة منها.

وتسعى الجامعة نحو التزام طلبتها كافة، والعاملين فيها بمنظومة من القيم الأخلاقية، ومنها الحرص على النزاهة والتحلي بالأمانة، والتقيد بمعاملة الآخرين على أساس الاحترام المتبادل، وعدم التمييز بين الأفراد على أساس النوع الاجتماعي أو الدين أو الانتماء السياسي، وتعزيز مبدأ المساواة وحرية التعبير وتبني مبدأ طرح الأفكار المتبادلة، والحرص على توفير الأمن والأمان لجميع أفراد المجتمع الجامعي، واحترام الممتلكات.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017