الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

توقيف 13 مشتبها والتحقيقات مستمرة في ملف الظاهرية والنقب

نشر بتاريخ: 09/11/2017 ( آخر تحديث: 10/11/2017 الساعة: 18:14 )
توقيف 13 مشتبها والتحقيقات مستمرة في ملف الظاهرية والنقب
الخليل- معا - تقرير محمد العويوي - شهدت العلاقات بين مدينة الظاهرية جنوب الضفة الغربية والنقب المحتل حالة من التوتر والارباك الشديد بعد قيام صفحة على موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" بنشر صوراً ومعلومات لعشرات الاشخاص من الظاهرية والنقب ادعت بـ"أنهم يُشكلون عصابة لإسقاط الفتيات من النقب".
وخرجت بعض الصفحات على "الفيسبوك" تدعو مواطني النقب لمقاطعة أسواق الظاهرية وأخرى تطالب مواطني الظاهرية بعدم التوجه الى النقب، وما بين تلك الصفحات وجه مواطنون سخطهم وغضبهم على الحالة التي وصلوا اليها وطالبوا الاجهزة الامنية بضرورة الاسراع وفتح تحقيقات لتبيان الحقائق وتقديم المتورطين والمتهمين ومن يُساندهم للقضاء لينالوا عقابهم ويكونوا عبرة لمن اعتبر.
من جانبه قال محافظ الخليل كامل حميد:" نؤكد لأهلنا في النقب باننا شعب واحد، ولن نسمح لأي أحد بتعكير العلاقات الأخوية والتاريخية معهم، نحن أمام تحقيق لا ندري الى أين سيقود او ما سينتج عنه، علينا التروي واعطاء الوقت للتحقيق والقانون هو سيد العدالة والفيصل للجميع".

البداية
صفحة "فلسطين" على موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" والتي اغلقها مالكوها، كانت قد اشعلت النار في الهشيم كما يقول رئيس بلدية الظاهرية راتب الصبار، بعد ان قامت بنشر صور لمواطنين من الظاهرية ومن النقب وتم تلفيق تهمة لكل واحد من هؤلاء. وأضاف الصبار :" واختلط الحابل بالنابل، ولم نعد نعرف الصالح من الطالح، انها مؤامرة حيكت ضد مدينة الظاهرية وضد اخوتنا في النقب".
وقال الصبار:" هناك من يعمل على اثارة الفتنة هنا في الظاهرية وهناك في النقب من خلال صفحات التواصل الاجتماعي، والمشكلة في طريقها للحل النهائي بعد تطويقها من قبلنا في الظاهرية ومن قبل اشقاءنا في النقب".
وحول مدى صحة، وجود عصابة تعمل على اسقاط النساء، كما جاء في صفحات "الفيسبوك" قال رئيس بلدية الظاهرية :" حتى هذه اللحظة لا توجد لدينا معلومات موثقة حول هذه العصابة، وهناك اشاعات مغرضة، وأطمئن اخواننا في النقب بأننا في الظاهرية وكذلك السلطة الفلسطينية وعلى رأسها السيد الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء وقادة الاجهزة الامنية، نعمل على كشف الحقيقة، ولا يوجد عصابة كما تم الادعاء".

واضاف:" نحن نعتقد بوجود أيدي خفية وراء ما حدث، وعدم تمكن سلطتنا من الوصول اليهم كونهم يهربون الى داخل اسرائيل، هذا لا يعني بأنهم سيبقون بعيدين عن يد العدالة، واجهزتنا الامنية ستلاحقهم اينما كانوا، ونشد على ايديهم بالمضي قدما نحو ملاحقة هؤلاء المغرضين والقاء القبض عليهم وتقديمهم للمحاكمة، كما واطالب شبابنا بعدم الانجرار وراء الشائعات المغرضة وتوخي الدقة والحذر فيما يكتبون على صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي".

توقيف 13 مشتبها بهم بأحداث الظاهرية

مصدر أمني كشف لنا عن ان اللجنة الامنية التي شُكلت من الاجهزة الامنية بتعليمات من محافظ الخليل كامل حميد ومن قادة الاجهزة الامنية، أوقفت خلال الايام الماضية 13 مشتبها بهم في قضية الظاهرية النقب – حتى ساعة إعداد هذا التقرير ومن المرجح ان يكون عدد الموقوفين قد ارتفع-.
واضاف المصدر والذي رفض الكشف عن اسمه:" من بين الموقوفين منتسبين للأجهزة الامنية ، أشخاص يدعون بأنهم يعملون في الصحافة، والتحقيقات لا زالت في مراحلها المبكرة، وهناك العشرات من المشتبهين قد يتم توقيفهم خلال الفترة المقبلة".
وقال المصدر:" بحسب المعلومات الأولية فإن صفحة "فلسطين على "الفيسبوك" قد قامت بنشر عشرات الصور ومعها اتهامات لأصحابها بممارسة الجرائم، و ابتزت فتيات من النقب، وسماسرة اراضي واتهام صريح لإذاعة بالظاهرية بانها تقف خلف عمليات الابتزاز للفتيات من خلال خدعهن".
واضاف المصدر:" حتى هذه اللحظة لم تصلنا أية شكوى بهذا الخصوص من أي فتاة سواء من النقب او من الظاهرية، ومن هنا نتوجه الى الجميع ونطالبهم بأن يساعدونا وتقديم شكاوى او التوجه الى الشرطة لتقديم افادة حول اية حالة ابتزاز، حتى نقوم بالتحقيق في ذلك ونعد الجميع بان تكون التحقيقات سرية".

من جانبه قال محافظ الخليل كامل حميد:" قضية الظاهرية النقب، تحقيقات اللجنة الامنية فيها مستمرة، وكل من يثبت تورطه او ضلوعه سيتم تقديمه للعدالة ولا يوجد حصانة لأي شخص بحسب القانون الفلسطيني، هناك الكثير من التحقيقات والاجراءات التي اتخذت وسيتم اتخاذها من قبل اللجنة الامنية وانا على اطلاع مباشر بتفاصيل اعمال هذه اللجنة، وقد تم توقيف عدد من المشتبه بهم وتم تحويلهم لجهات الاختصاص للتحقيق معهم".

واضاف المحافظ:" ما حدث من ردات فعل من اهلنا في النقب على البيانات او ما نشر على "الفيسبوك" كان ينذر بالخطر الكبير وبفتنة كادت ان تعصف بالعلاقات بيننا وما يترتب على ذلك من مخاطر كبيرة على ابناء الشعب الواحد والوطن الواحد، وكان لا بد لنا من قطع الطريق على كل من يريد العبث بنا".

وتابع المحافظ حميد في حديثه:" قمنا بعقد اجتماع في مدينة الظاهرية لوأد الفتنة الداخلية، وبحث تداعيات ما يحدث، وكان الاجتماع ايجابي وبناء حيث تم رفع الغطاء عن كل من ظهر واشتبه به ومن سيتم الكشف عنه لاحقاً من خلال التحقيقات وقد أكد الجميع على انه لا توجد حصانة لأي كان يثبت تورطه بما يحدث، حتى هذه اللحظة لم يتم القاء القبض على اصحاب هذه الصفحة المشبوهة".

وفي معرض رد المحافظ حول هروب او وجود متهمين ومشتبه بهم يعيشون او متواجدون داخل اسرائيل، اكد المحافظ ان الاجهزة الامنية ومن خلال الارتباط المدني الفلسطيني وكذلك الارتباط العسكري الفلسطيني قد تقدموا بعدة طلبات في السابق للشرطة الاسرائيلية لتسليمها اياهم واخضاعهم للتحقيق ومن تثبت ادانته يتم تحويله للقضاء.

وقال المحافظ حميد في هذا السياق :" سبق وتقدمنا بطلب من الاسرائيليين وكذلك طلبنا تدخل عدد من الدبلوماسيين الاجانب للضغط على الجانب الاسرائيلي لتسليمنا الهاربين والمطلوبين للعدالة، وكذلك تم تقديم طلبات من خلال الارتباط الفلسطيني ومن اللجان التخصصية التي لها علاقة بالشرطة".

وأضاف محافظ محافظة الخليل :" نؤكد لأهلنا في النقب باننا شعب واحد، ولن نسمح لأي أحد بتعكير العلاقات الأخوية والتاريخية معهم، نحن أمام تحقيق لا ندري الى أين سيقود او ما سينتج عنه، علينا التروي واعطاء الوقت للتحقيق والقانون هو سيد العدالة والفيصل للجميع".

يقول محافظ الخليل:" أحيي اخوتنا في النقب على حفاوة استقبالهم للوفد الرسمي والشعبي الذي قام بزيارتهم في رهط، وعلينا استمرار التواصل فيما بينهم ولن نسمح لأي كان بأن يمس بإخوتنا في النقب وفي الداخل المحتل".

دعوات للمقاطعة


يعتقد، د. جلال مخارزة رئيس غرفة جنوب الخليل، بأن الاصوات التي دعت لمقاطعة اسواق الظاهرية هي اصوات نشاز، ولن تجد آذانا تصغي لها بعد انجلاء الحقيقة.

وكان بعض المواطنين من النقب المحتل قد دعوا سكان النقب لمقاطعة اسواق الظاهرية والتوجه الى اسواق أخرى للشراء منها.
وقال مخارزة :" استهداف اسواق الظاهرية ليس بجديد وهناك من يحاول دائماً المساس بأسواق الظاهرية لكن علاقتنا مع اخوتنا في النقب أقوى وأشد متانة ممن يحاول المساس بها، فتربطنا مع اخوتنا في النقب علاقات مصاهرة ونسب".
واضاف، ما شاهدنا خلال اجتماعنا مع اخوتنا في بلدية رهط مساء الاربعاء، يثلج الصدور والتي دعت الى اللحمة والشراكة الاجتماعية والاقتصادية بين مجتمعنا الواحد في النقب والظاهرية الى الأبد، وسيتم خلال الايام القليلة القادمة عقد عدة اجتماعات مع اخوتنا في النقب هنا في الظاهرية بالإضافة الى اجتماعات مع محافظ الخليل والسيد الرئيس محمود عباس، للتأكيد على عمق ومتانة العلاقات بيننا وبين اخوتنا في النقب".
رئيس بلدية رهط: علينا وأد الفتنة ولا للمقاطعة
من جانبه قال رئيس بلدية رهط طلال القريناوي، علينا وأد الفتنة ومحاربة الشائعات و الشعب الفلسطيني لحمة واحدة، وقد تجلى ذلك خلال الاجتماع الذي عقد في دار بلدية رهط، بحضور وفد من الظاهرية وجبل الخليل، الذين قدموا اعتذار الاهل في الظاهرية عما حدث ويحدث، اضافة الى حضور بحضور النائب طلب ابو عرار، والمئات من الاهل في النقب، من شيوخ عشائر، ووجهاء ، واعضاء كنيست، ورؤساء مجالس محلية، ممثلين لغالبية القبائل في النقب، ورجال دين، وغيرهم".

واضاف لقد سمعنا حديثاً طيباً من المتحدث باسم الوفد السيد راتب الصبار رئيس بلدية الظاهرية، والذي اكد بأن الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الدكتور رامي الحمد الله يتابعون باهتمام بالغ التحقيقات في القضية، اضافة لاطلاعنا على بعضاً من التحقيقات التي تجريها الاجهزة الامنية الفلسطينية وخاصة مصدر الفتنة "صفحة فلسطين" على "الفيسبوك" والتي تحاول الاجهزة الامنية الكشف عن مشغليها والصعوبات التي تواجههم كون عدد من المتورطين في هذه القضية من داخل النقب، كما وقمنا بإسماعهم حديثاً طيباً".

وقال رئيس بلدية رهط: تم في نهاية الاجتماع الطيب الاتفاق على عدداً من الامور الهامة ومنها: الشعب الفلسطيني لحمة واحدة، وكل من يعتدي على اي شخص، يتحمل المسؤولية شخصيا كاملة امام القانون والعرف والعادة، بالإضافة الى تشكيل لجنة من الاهل في النقب والاهل في الظاهرية لمتابعة الامر مع قبولنا لاعتذار أهلنا في الظاهرية، ومحاربة كل طرف للشائعات، ووأد الفتنة، والاعلان عن اسماء كل من يثبت اورطه في القضية من الظاهرية والنقب، ان يقوم الاهل في الظاهرية بإرضاء كل من تضرر من الاهل في النقب وفق العرف والعادة، ومتابعة السلطة للتحقيقات حتى كشف اسماء المتورطين في نشر الإشاعات، و عدم الاعتداء على اي فرد، والمعتدي يتحمل المسؤولية كاملة، وكذلك عدم التعميم في الاتهامات، وان القضية يتحملها المتورطون بها فقط لا غير، وعدم اللجوء للمقاطعة، و وأد الفتنة من قبل الجميع".
كما جرى الاتفاق على ان يقوم خطباء المساجد يوم الجمعة بالإعلان عن إنهاء الخلاف، ويأمرون الناس بنبذ العنف، ونشر التسامح ، ومتابعة القضية من قبل المحافظ، والجهات الأمنية، وعدد من الاهل في النقب".

كما أصدر رئيس المجلس المحلي لعرعرة النقب نايف ابو عرار بياناً شجب فيه الاعمال الغير لائقة بالمجتمع العربي في النقب ضد الاهل في الظاهرية بشكل خاص والضفة الغربية بشكل عام والتي تهدف الى زعزعة واستقرار المنطقة بأكملها.
وقال عرار في بيانه :" اخواني الشرفاء في هذِه البلاد الطيبة أهلُها أدعوكُم جميعاً بالتريُث والتحلي بالصبر، بالنسبة لهذِه الإشكالية ألتي تدُور على مواقِع التواصُل الاجتماعي، لا يُعقل أن نضَع جميع الأهل في خانة الاتهام بسبب عمل شيطاني بربري وتصرُف غير مسؤول من قِبل گم مريض نفسني، وأنا مُتأكد تماماً إنّ هذا العمل البربري والغير أخلاقي لا يُمثِل ألأهل في الضفة الغربية والظاهرية، كُلنا أبناء شعب واحد تربُطنا علاقات اجتماعية طيبَة وحسنَة ولنترُك القضية للجهات المسؤولة والمخابرات الفلسطينية لكي تُحاسب هـؤلاء السفهاء وتُعاقبهُم أشد العِقاب ، والله ولي التوفيق".