السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

سيعرض مطلع العام الجديد- ادارة ترامب تبدأ بصياغة اتفاق السلام

نشر بتاريخ: 11/11/2017 ( آخر تحديث: 12/11/2017 الساعة: 11:09 )
سيعرض مطلع العام الجديد- ادارة ترامب تبدأ بصياغة اتفاق السلام

بيت لحم- معا- قال مسؤول كبير في البيت الابيض، اليوم السبت، "إن ادارة الرئيس ترمب تستمر بالعمل مع جميع الأطراف لتطوير اتفاقية بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

وأضاف في بيان وصل لمعا: "مع ان تكهنات وسائل الإعلام بشأن ملامح تلك الاتفاقية متوقعة، فإن التقارير الاعلامية التي نشرت مؤخرا لم تعكس حقيقة اننا سوف نساعد لدفع اتفاق ولكن لن يتم فرض اي اتفاق على أي من الطرفين.

في غضون ذلك كشفت صحيفة نيويورك تايمز الامريكية اليوم السبت ان ادارة الرئيس ترامب بدأت في وضع خطة لاتفاق سلام اسرائيلي فلسطيني وربما تقدمها فى مطلع عام 2018.

واستند التقرير، الذى لم يتضمن تفاصيل عن الخطة نفسها، الى محادثات مع كبار المسؤولين فى الادارة الامريكية قالوا انه بعد 10 اشهر من دراسة مختلف جوانب النزاع، يريد البيت الابيض اتخاذ خطوات عملية. ومن بين أمور أخرى، يدرس البيت الأبيض حاليا اوراق موقف بشأن مختلف القضايا الأساسية للصراع.

وعاد المبعوث الامريكي جيسون جريفلات الى واشنطن الاسبوع الماضي عقب زيارة استمرت ثلاثة اسابيع زار خلالها اسرائيل والسلطة الفلسطينية. وقال غرينبلات "لقد استثمرنا الكثير من الوقت فى الاستماع الى الاسرائيليين والفلسطينيين واللاعبين الرئيسيين فى المنطقة خلال الاشهر القليلة الماضية بهدف التوصل الى اتفاق سلام".

واضاف المبعوث الخاص "اننا لن نحدد موعدا نهائيا ولن نفرض ابدا اتفاقا على الجانبين هدفنا هو التوسط من اجل التوصل الى اتفاق سلام شامل من شأنه ان يحسن حياة الاسرائيليين والفلسطينيين والامن في جميع انحاء المنطقة".