السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المفوض السياسي: تمكين المرأة اقتصادياً جزء أساسي لتعزيز صمود شعبنا

نشر بتاريخ: 12/11/2017 ( آخر تحديث: 12/11/2017 الساعة: 13:27 )
المفوض السياسي: تمكين المرأة اقتصادياً جزء أساسي لتعزيز صمود شعبنا
رام الله- معا- أكد المفوض السياسي والوطني لرام الله والبيرة ناصر نمر عياد أهمية تمكين المرأة الفلسطينية اقتصادياً والارتقاء بقدراتها تدريباً وتأهيلاً بطرق التصنيع الغذائي والمواد الاستهلاكية المنزلية لتمكينها من الاعتماد على النفس والقيام بمشاريع انتاجية تحقق دخلاً للأسرة، وتساهم في تعزيز صمود الشعب على أرضه.
جاء ذلك خلال مشاركة المفوض السياسي في حفل تخريج دورة تصنيع غذائي، في جمعية اللد الوطنية في البيرة، أقامتها مديرية زراعة رام الله والبيرة، استفادت منها 30 سيدة من 15 جمعية نسوية من بلدات وقرى محافظة رام الله والبيرة.
وأشار عياد الى" قدرة المرأة الفلسطينية التي باعتمادها على الذات كانت تتكيف مع الوضع الاقتصادي الصعب خلال الانتفاضة الأولى، أثناء الحصار الذي كان يفرضه الاحتلال على المدن والقرى لأشهر عديدة وهو ما ساهم في صمود شعبنا امام اجراءات الاحتلال القاسية والتجويعية، فتمكين المرأة اقتصادياً ليس مجرد مسألة كمالية وانما هو مسألة في غاية الأهمية كونه تندرج في إطار توفير الاكتفاء الذاتي للأسرة وتعزيز صمود شعبنا".
وعبر المفوض السياسي عن اعتزازه للمشاركة في حفل التخريج ومساهمة المفوضية في تنفيذ العديد من الأنشطة الخاصة بتمكين المرأة في جمعية اللد الوطنية وغيرها من المؤسسات النسوية التي بلغت ما يزيد عن 200 دورة بالتعاون مديرية الزراعة ومؤسسات أخرى، مشيراً الى دور جمعية اللد الرائد في هذا المجال، ومعبراً عن شكره لمديرية الزراعة وكادرها على الرسالة العظيمة التي تقوم بها تجاه المرأة الفلسطينية من خلال تنظيمها العديد من دورات التصنيع الغذائي، ومنوهاً الى دور الجمعيات النسوية الحريصة على انخراط عضواتها ومشاركتهن في الدورات المتعددة مما يعطي دلالة واضحة على الحرص والجاهزية الدائمتين لتقدم المرأة نحو مستقبل أفضل ونحن اليوم نلمس من خلال المعروضات ما تم انجازه خلال هذه الدورة من منتوجات ترتقي في جودتها الى مستوى منافس للمنتوجات المعروضة في الأسواق.
وفي كلمته، أشار رئيس جمعية اللد الوطنية ناصر رمانة الى أنه من ضمن أولويات الجمعية تمكين المرأة اقتصادياً من خلال تنمية قدراتها المعرفية وترجمة ذلك الى وسائل عملية مختلفة تؤدي الى منتج يتمتع بجودة عالية مما يكسب المرأة القدرة على الاعتماد على الذات على مستوى اسرتها وفي نفس الوقت يتيح لها المجال أن يكون أمامها فرصة لتحقيق دخل تجاري من خلال تسويق منتجاتها.
وأكد رمانة أن الجمعية بصدد اطلاق مشروع المطبخ الانتاجي الفلسطيني لجمعية اللد الوطنية الذي من شأنه إفادة العضوات وتحقيق دخل اضافي للجمعية.
من جهته عبر مدير زراعة رام الله والبيرة عن شكره لجمعية اللد الوطنية، ومفوضية رام الله والبيرة، وكادر مديرية الزراعة الذي قام بتنفيذ هذه الدورات، ومؤسسة الفاو، مشيراً الى استراتيجية الوزارة في التنمية الريفية، التي يقع من ضمن أهدافها تنظيم دورات التصنيع الغذائي التي تحقق مردوداً اقتصادياً وصحياً للأسرة، مؤكداً على جاهزية المديرية الدائم لتنفيذ الدورات المتعددة في التصنيع الغذائي وغيرها من الوسائل التمكينية للمرأة اقتصادياً.
وفي نهاية الحفل الذي بدأ بالنشيد الوطني وتلاوة ايات من الذكر الحكيم، وبحضور أعضاء الهيئة الادارية للجميعة، تم توزيع الشهادات على الخريجات كما قامت جمعية اللد بتكريم مدير الزراعة والمفوض السياسي ومفوض المرأة سحر الحوراني، ومفوض التدريب غادة شعث، بشعار الجمعية.
وكرمت مديرية الزراعة مؤسسة الفاو والمهندستين آلاء السيد من مديرية زراعة رام الله، وايمان دغش من مديرية زراعة القدس، والمتطوعة منار الشلالدة، كما قام المشاركون في ختام الحفل بافتتاح معرض المنتوجات التي تم صناعتها كحصيلة التدريب حيث لاقت المنتجات المعروضة اعجاب الجميع بمستواها التصنيعي العالي الجودة.