الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابو مرزوق يدعو للفصل بين رئاسة المنظمة ورئاسة السلطة

نشر بتاريخ: 12/11/2017 ( آخر تحديث: 12/11/2017 الساعة: 21:52 )
ابو مرزوق يدعو للفصل بين رئاسة المنظمة ورئاسة السلطة
غزة - معا - دعا عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس د.موسى أبو مرزوق إلى ضرورة الفصل بين رئاسة منظمة التحرير الفلسطينية ورئاسة السلطة الفلسطينية، وأن تكون منظمة التحرير المظلة الجامعة لكل الفصائل وللسلطة الفلسطينية.
وأشار أبو مرزوق خلال ندوة عقدت في إسطنبول يوم السبت تحت عنوان "تطوير وتفعيل النظام السياسي الفلسطيني"، أن النظام السياسي الفلسطيني قائم على مؤسستين، هما السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير.
وأوضح أن السلطة قد تطورت تطورا إيجابيا ولم تبقَ على ما نصت عليه اتفاقية أوسلو، مشيراً إلى أن النظام السياسي الفلسطيني بإمكانه أن يتطور كذلك بشكل أفضل، ان السيادة في الموضوع الفلسطيني تأخذ أبعادا محدودة، ولهذا تختلف القضايا السيادية في فلسطين بسبب الاحتلال.
وحذر ابو مرزوق من أن الدولة ليست آمالًا وطموحاتٍ مستقلة عن المحيط والمجتمع الدولي، وأن الجميع يعلم أن هناك دولًا في الإقليم تحارب الكينونة والهوية الفلسطينية، وهناك خصوصية للقضية الفلسطينية ونظامها السياسي.
ولفت أبو مرزوق الى أن هناك غيابا حقيقيا لمشروع وطني واحد منذ زمن طويل، وغياب المشروع الوطني له تأثير كبير على القضية الفلسطينية.
وقال إن حركة حماس مرت بتجاربَ كبيرة، لكن في النهاية استقرت على أن تكون جزءًا من النظام السياسي الفلسطيني ومنظمة التحرير، وليس قناعة بالاتفاقيات التي وقعتها السلطة والمنظمة.
وجدد أبو مرزوق الرفض على المساومة على سلاح المقاومة لما لذلك من تداعيات خطيرة، فإذا سلم شعبنا سلاح المقاومة فلا سيادة له.