الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرفة الخليل تستضيف قدامى الوحدات

نشر بتاريخ: 12/11/2017 ( آخر تحديث: 12/11/2017 الساعة: 19:37 )
غرفة الخليل تستضيف قدامى الوحدات
الخليل-معا- استقبل مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل اليوم الاحد، وفد قدامى نادي الوحدات يرافقه رئيس نادي شباب الخليل الرياضي الدكتور جهاد الجبريني وأعضاء الهيئة الإدارية، ورئيس جمعية قدامى شباب الخليل رجب شاهين وأعضاء الهيئة الإدارية، ورئيس ملتقى قدامى الاهلي الحاج سعيد الجعبري، بحضور رئيس الاكاديمية الفلسطينية فراس ابو ميالة، وممثل اللواء جبريل الرجوب عبد القادر الخطيب، وممثل حركة فتح أمجد ابو عصب.

وقد رحب المهندس الحرباوي بالوفد الضيف، وقدم لهم نبذة عن محافظة الخليل شملت مؤشرات اقتصادية واجتماعية، وأطلع الوفد في كلمته على الواقع الاقتصادي والصناعي للمحافظة، والتي تشكل عصب الصناعة الفلسطينية.

كما تطرق الحرباوي لموضوع التعليم العالي وخريجي الجامعات، وتحدث عن البطالة بين الشباب الفلسطيني وخاصة الخريجين، كمقدمة للحديث عن حاجة الخليل لمنطقة صناعية مؤهلة تحتضن صناعات الخليل المتزايدة كماً ونوعاً، والتي يمكنها ان تخلق فرص عمل جديدة للشباب.

وتطرق الحرباوي للبلدة القديمة واتفاقية الخليل التي قسمت المدينة إلى جزئين، ووضعت قلب المدينة النابض وبلدتها القديمة تحت السيطرة الاسرائيلية ما تسبب باغلاق اكثر من 512 محل تجاري بأوامر عسكرية، اضافة لاغلاق 1300 محل بسبب المضايقات الاسرائيلية التي ادت الى ضعف حركة المواطنين وبالتالي ضعف عام بالحركة التجارية في المنطقة.

وفي معرض حديثه عن العلاقات الاردنية الفلسطينية من النواحي الاقتصادية، اكد الحرباوي ان التجارة البينية لا تتجاوز 100 مليون دولار في حين ان التجارة مع اسرائيل تجاوزت المليارات، آملاً في تطوير التجارة مع الاردن الشقيق لما فيه من مصلحة مشتركة، معرباً عن امله ان يقوم الاردن بالضغط على الجانب الاسرائيلي لتخفيف الاجراءات على الحدود مما يسمح بانسياب البضائع بشكل افضل.

وتحدث رجب شاهين عن جمعية قدامى شباب الخليل وانشطتها المختلفة، وقدم شكره للغرفة التجارية على تعاونها، واشاد بالمسيرة الرياضية المشتركة لنادي شباب الخليل ونادي الوحدات.

من جانبه تحدث عزت حمزة رئيس الوفد الاردني عن الروابط المشتركة بين الشعبين الشقيقين، وشكر الغرفة التجارية على الاستضافة، وقدم نبذة عن نادي الوحدات ومسيرته الرياضية الحافلة، معتبراً ان النادي يحمل هم القضية الفلسطينية جيلاً بعد جيل.

كما وتحدث سعيد الجعبري رئيس ملتقى قدامى النادي الاهلي، عن عمق العلاقات الرياضية بين الاردن وفلسطين، وعن الوفود الاردنية التي زارت فلسطين، مشيداً بدور اللواء جبريل الرجوب كراعي للمسيرة الرياضية الفلسطينية، واشاد بدور سمو الامير علي بن الحسين لرعايته الرياضة الاردنية والفلسطينية.

وفي نهاية اللقاء تبادلت الغرفة التجارية والوفد الاردني الهدايا التذكارية.