الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفارتنا في جنوب افريقيا تنظم مبارة كرة قدم بذكرى استشهاد ياسر عرفات

نشر بتاريخ: 13/11/2017 ( آخر تحديث: 13/11/2017 الساعة: 14:13 )
سفارتنا في جنوب افريقيا تنظم مبارة كرة قدم بذكرى استشهاد ياسر عرفات
جنوب افريقيا- معا- نظمت سفارة دولة فلسطين في جنوب افريقيا بالتعاون مع وزارة العلاقات والتعاون الدولي المباراة الكروية الأولى لكرة القدم بين فريق وزارة العلاقات الدولية والتعاون وفريق الجالية الفلسطينية، في إطار فعاليات يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني التي تنظمها السفارة وبمناسبة الذكرى الثالثة عشر لاستشهاد القائد الرمز ابو عمار ومرور مائة عام على مولد المناضل الجنوب افريقي الكبير اوليفر تامبو.
وتقدم الفريقان على انغام النشيدين الوطنيين الفلسطيني والجنوب أفريقي، يحملان العلم الفلسطينين الكبير الذي زين أرض الملعب من ثم تصافحا وتبادلا الهدايا التذكارية.
وأعلن الحكم انتهاء المبارة بالتعادل 3-3، واستمر الفريقان باللعب بالأشواط الإضافية التي كانت نتيجتها التعادل السلبي ليستعد الفريقان بعدها اللعب بركلات الجزاء والتي تفوق فيها الفريق الجنوب أفريقي على فريق فلسطين بفارق هدف واحد.
واكد قائد فريق فلسطين مازن شموط أن هذه المباراة الاولى من نوعها التى تقام في جنوب أفريقيا بين الجالية الفلسطينية ووزارة العلاقات الدولية والتعاون لإحياء مناسبات عديدة ذات اهمية تاريخية للشعبين الفلسطيني والجنوب أفريقي، مشيدا بالروح الإيجابية للاعبين من كلا الجانبين التي عكست طبيعة العلاقة والصداقة بين البلدين.

وأكد بيرنارد ليخودي ممثل وزارة العلاقات الدولية والتعاون على ان هذه الفعالية تأتي ضمن سلسلة فعاليات لتعزيز التضامن مع الشعب الفلسطيني الذي يعاني من ممارسات الإحتلال الإسرائيلي، ومؤكدا ان جنوب أفريقيا حكومة وشعب تدعم حق تقرير الشعب الفلسطيني وقيام دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.
وفى ذات السياق، تحدث محمد لمبت عضو مجلس إدارة نادي مرلبورو لكرة القدم عن تجربته خلال زيارته إلى فلسطين ضمن وفدين كرويين، مؤكداً ان المعوقات اليومية التى يضعها الإحتلال الإسرائيلي أمام الشعب الفلسطيني تندرج ضمن الانظمة العنصرية المشابهة لأنظمة السابقة فى جنوب أفريقيا.
وشكر السفير هاشم الدجاني حكومة جنوب أفريقيا وشعبها على دعمهم الثابت لقضية فلسطين العادلة، متحدثا عن دور الرياضة كأحد ادوات النضال الفلسطيني، شاكرا وزارة العلاقات الدولية والتعاون على دورهم فى إنجاح هذه المبارة الهامة التب عكست الروح التضامنية لشعب جنوب أفريقيا مع الشعب الفلسطيني، معتبرا ان الصداقة بين الشعبين هي الفائز بهذه المباراة الودية وبدوره سلم الكأس والمداليات الذهبية للفريق الفائز كما سلم ممثل الوزارة بيرنارد ليخودي المداليات الفضية لفريق الجالية الفلسطينية.