الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

ندوة حول تجارب النساء في الانتخابات المحلية

نشر بتاريخ: 13/11/2017 ( آخر تحديث: 13/11/2017 الساعة: 15:53 )
أريحا- معا- عقدت ظهر اليوم الاثنين في مقر محافظة اريحا والاغوار باريحا، ندوة  حول تجارب نساء خضن تجربة الانتخابات المحلية.
جاء ذلك في اطار مشروع "تقدمي" المنفذ من قبل المركز النسوي الثوري سلوان بالتعاون مع لجنة الانتخابات المركزية ضمن مشروع الشراكة مع مؤؤسات المجتمع المدني والممول من الاتحاد الاوروبي.
وقال جمال الرجوب نائب المحافظ في كلمة الافتتاح ان تعزيز مشاركة دور المرأة ودمجها في القوائم الانتخابية كمرشحة ليس من باب الارقام او الديكور بل يجب ان يكون فعليا وعلى المراة ان تثبت دورها ومساهمتها الفعلية.
ونوه الرجوب ان المراة الفلسطينية كانت على الدوام رائدة في النضال والصمود والمشاركة في القيادة وحظيت منذ الشهيد الراحل ياسر عرفاتلا بالدعم الكامل. منوها أن الرئيس حرص على اشراك فلسطين في كل الاتفاقات الدولية والامم المتحدة الضامنة لحقوق المراة وعدم التمييز وعكس ذلك على التشريعات والقوانين الفلسطينية الضامنة لمساواة المراة.
وبين شوكت عاصي رئيس لجنة الانتخابات المركزية بمحافظة اريحا والاغوار ان هذه الندوات واللقاءات لتعزيز الشراكة بين لجنة الانتخابات المركزية ومؤسسات المجتمع المدني في موضوعات تخص الديمقارطية وحقوق الانسان. 
وشدد عاصي" اننا نتطلع الى وقت تزداد في الكوتة النسائية ونصل الى درجة الغائها وان تتمكن المراة الفلسطينية من تغيير الوعي الافكار المعلبة والمسبقة عن المراة ومحدودية دورها وان المراة لها الحق بالنتخاب والترشح كانسان وعضو فاعل وليس كامراة او ضمن الكوتة".
وتحدثت عبير زياد رئيسة الهيئة الاداري للمركز النسوي الثوري القادم من القدس الشريف عن اهمية هذه اللقاءات، وضرورة تمكين المراة وان تثبت النساء اللواتي خضن تجارب الانتخابات انهن قادرات على تحمل المسؤولية وتادية الدور.
وتحدثت سماح السلمان مسؤولة دائرة المراة والطفل بالمحافظة على اهمية عقد اللقاءات النسوية لاثراء التجارب والحديث عن العوقات او الصعوبات وعن النجاحات للمراة.
وتحدثت في الندوة أيضا عضوات المجلس البلدي لمدينة اريحا للدورة الانتخابية الحالية الدكتورة بسمات السلمان ونوال غروف وانتصار نواورة عضوة المجلس القروي لبلدة فصايل، وتغريد الناجي عضوة المجلس البلدي لبلدة العوجا في الاغوار الفلسطينية، عن تجاربهن وعن الامال والطموحات لخدمة البلدية والمراة من خلال عضويتها في المجالس البلدية والمحلية والقروية.