الأخــبــــــار
  1. قوات الاحتلال تعتقل 8 وتزعم مصادرة اسلحة في الضفة
  2. قوات الاحتلال تهدم منزلا قيد الانشاء في قرية العيسوية بالقدس
  3. الفصائل تنتهي من اجتماعها في القاهرة برعاية مصرية بعد 11 ساعة
  4. الرئيس عون: إسرائيل تنتهك السيادة اللبنانية برا وجوا وبحرا
  5. العبادي يعلن القضاء على تنظيم "داعش" في العراق عسكريا
  6. الرياض: سنصوت لصالح قرار السيادة الدائمة للشعب الفلسطيني
  7. نقابات الجامعات تعلّق اضراب يوم غد بعد اجتماع مجلس التعليم العالي
  8. الروائي د.أحمد رفيق عوض يحصد جائزة عالمية من ايطاليا
  9. ادارة المعابر: 850 معتمرا يغادرون للديار الحجازية الاربعاء
  10. ابو ردينة: الرئاسة توقف الاتصالات مع واشنطن ردا على إغلاق مكتب المنظمة
  11. فلسطين تشارك باجتماعات الانتربول في فرنسا
  12. القواسمي: دولتنا قائمة وحدودها ثابتة وغير قابلة للتفاوض
  13. نقابة موظفي غزة: الانتقاص من حقوقنا ينذر بمخاطر على المصالحة
  14. الحمدالله للمتحاوين بالقاهرة: سنطوي الخلافات بالادارة والعزيمة
  15. الخارجية: حكومة نتنياهو تتبادل الادوار مع جمعيات استيطانية في حربها
  16. الاحتلال يعتقل 19 مواطنا غالبيتهم من القدس
  17. مستشار حكومة الإحتلال يسمح بمصادرة ٤٥ دونما من أراضي عين يبرود وسلواد
  18. مستشار حكومة الإحتلال يسمح بمصادرة 45 دونما من أراضي عين يبرود وسلواد
  19. مصر تغلق معبر رفح بعد ٣ ايام من فتحه استثنائيا
  20. الطقس: انخفاض على درجات الحرارة وامطار متفرقة على مختلف المناطق

انطلاق فعاليات الأسبوع العالمي للتوعية بالمضادات الحيوية ب"الاسلامية"

نشر بتاريخ: 14/11/2017 ( آخر تحديث: 14/11/2017 الساعة: 09:07 )
غزة- معا- انطلقت في الجامعة الإسلامية بغزة فعاليات الأسبوع العالمي للتوعية بالمضادات الحيوية، الذي ينظمه فريق الميكروبات الإلكتروني بكلية العلوم الصحية في الجامعة الإسلامية بالتعاون مع الجمعية الفلسطينية لمكافحة العدوى، ووزارة الصحة، ومنظمة الصحة العالمية، ومن المقرر أن تستمر فعاليات الأسبوع حتى التاسع عشر من تشرين ثاني الجاري.

وتهدف الاحتفالية إلى التوعية بالطرق الصحية لاستخدام المضادات الحيوية، وتثقيف الناس بطرق استخدامها، وانعقدت أعمال الجلسة الافتتاحية للأسبوع التوعوي في قاعة المؤتمرات العامة في مبنى طيبة للقاعات الدراسية، بحضور كل من الدكتور يوسف أبو الريش وكيل وزارة الصحة الفلسطينية، والأستاذ الدكتور عبد الرؤوف المناعمة ممثل مشروع الميكروبات الالكتروني "e-bug" في فلسطين، والأستاذ الدكتور عدنان الهندي عميد كلية العلوم الصحية، والدكتور رامي العبادلة رئيس الجمعية الفلسطينية لمكافحة العدوى، والدكتور محمود ضاهر مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في فلسطين، ولفيف من المهتمين والمعنيين، وعدد من ممثلي المؤسسات التعليمية والصحية، وجمع من أعضاء هيئة تدريس والطلبة في الجامعة.

من ناحيته، عبر الدكتور أبو الريش عن امتنانه العميق للجامعة الإسلامية على الجهد المبذول التي تقوم به لتعبر من مسئوليتها العالية اتجاه توعية المواطن تجاه القضايا المختلفة، وتقديم مختلف الخدمات على مستوى الوطن .

ودعا أبو الريش إلى رص وتضافر الجهود لاحتواء مشكلة مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية بوضع خطط وطنية شاملة تبدأ بوعي المواطن وإجراءات وزارة الصحة.

من جانبه، قال الأستاذ الدكتور المناعمة إن فريق الحملة التوعوية يقوم للعام الثاني بإحياء الأسبوع العالمي للتوعية بالمضادات الحيوية لخفض نسب مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية، مشيراً إلى طموح الفريق في الحفاظ على المضادات الحيوية ككنز استراتيجي للأجيال القادمة.

ونوه الأستاذ الدكتور الهندي إلى أن اللقاء يعالج أحد القضايا الصحية المهمة والمطروحة للبحث والنقاش منذ سنوات طويلة، موضحاً أن كلية العلوم الصحية شاركت في العديد من الأنشطة المختلفة.

ولفت الهندي إلى أن موضوع مقاومة المضادات الحيوية مهم جداً لأنه مرتبط بالثقافة المجتمعية، متمنيا أن يخرج اللقاء بحلول جادة تعالج مشكلة المضادات الحيوية والمشكلات الصحية الأخرى.

بدوره، تحدث الدكتور العبادلة عن دور الجمعية الفلسطينية في نشر الوعي الصحي لمكافحة نشر العدوى بالمجتمع، والمساهمة بتطوير السياسات والإجراءات لمكافحة العدوى على المستوى الصحي، وتنمية القوى البشرية، والمساعدة في بناء مناهج دراسية للقطاعات التعليمية، والتعاون مع المؤسسات المختلفة لمكافحة عدوى الميكروبات.

وبين الدكتور ضاهر أن المضادات الحيوية تأخذ كل عام حيزاً أكبر نظراً للمشكلات الصحية المتزايدة، مضيفاً أن منظمة الصحة العالمية دعت إلى بذل أقصى الجهود للحد من المشكلات الناجمة عن مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية.

وألقى كل من الأستاذ حسين دكة، والأستاذة آلاء معروف من كلية العلوم الصحية، محاضرة علمية تناولت التعريف بالأسبوع العلمي للتوعية بالمضادات، والتعريف بالمضادات الحيوية، وأسباب تفاقم مشكلة المضادات الحيوية، والعواقب المحتملة لمقاومة المضادات الحيوية، وطرق الحد من انتشار ظاهرة مقاومة المضادات، واستجابة منظمة الصحة العالمية لحل هذه الظاهرة.

وجرى في ختام أعمال الجلسة الافتتاحية للأسبوع العالمي للتوعية بالمضادات الحيوية افتتاح معرض تثقيفي تعريفي للطالبات، يهدف إلى زيادة الوعي والفهم للطالبات باستخدام المضادات الحيوية بحكمة، وكان في افتتاح المعرض كل من: الأستاذ الدكتور عبد الرؤوف المناعمة، والأستاذ الدكتور عدنان الهندي.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017