الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فرنسا: انفراج قريب بشأن لبنان

نشر بتاريخ: 14/11/2017 ( آخر تحديث: 16/11/2017 الساعة: 09:29 )
فرنسا: انفراج قريب بشأن لبنان
بيت لحم - معا - أعربت الرئاسة الفرنسية عن وجود بعض الانفراج بشأن لبنان بعد مقابلة رئيس الحكومة اللبنانية المستقيل سعد الحريري وإعلانه عزمه على العودة قريباً إلى لبنان.
وفي بيان لها لفتت إلى أنها قد تطرح "مبادرات أخرى بالتعاون مع الأمم المتحدة اذا لم تجد الأزمة الحالية في لبنان مخرجاً سريعاً، الرئاسة الفرنسية دعت إلى اليقظة لرؤية ما سيحصل بالفعل خلال الأيام المقبلة إلى هذا أبدى وزير الخارجية الألماني زيغمار غابريال تخوّفه من عودة الصدام إلى لبنان، ودعا إلى عدم جعله مسرحاً لنزاع الأطراف الأخرى وأن يقرّر مستقبله بنفسه.
بدورها، أكدت مفوّضة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني أكدت دعم الاتحاد للبنان ومؤسساته.
وقالت موغيريني إنّ رئيس وفد الاتحاد في الرياض التقى رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري ودعت الأطراف اللبنانية كافة إلى العمل وبذل الجهود لعودة الحريري إلى بلده.
وكان وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان إلى "عدم التدخل في لبنان"، حيث أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته من السعودية، ما أدى إلى أزمة سياسية.
وقال لودريان لدى وصوله إلى اجتماع مع نظرائه الأوروبيين في بروكسل الإثنين "لكي يكون هناك حل سياسي في لبنان، يجب أن يكون كل من المسؤولين السياسيين بالتأكيد حريته الكاملة في التحرك، وأن يكون عدم التدخل هو المبدأ الأساسي".
وأكد الحريري في أول حديث تلفزيوني له منذ "استقالته" من الرياض يوم الأحد أنه سيعود إلى لبنان قريباً جداً، لتأكيد استقالته طبقاً للدستور. كما ألمح إلى إمكانية التراجع عن استقالته والتحاور مع رئيس الجمهورية ميشال عون وكل الفرقاء بشأن كيفية إتمام التسوية.