/* */
الأخــبــــــار
  1. الرئيس يستقبل عهد التميمي في باريس
  2. سقوط طائرة حربية في السودان ومقتل طاقمها
  3. مصرع طفلة دهسا في ترقوميا غرب الخليل
  4. استشهاد شاب برصاص الاحتلال شرق غزة
  5. الاحتلال يطلق قذيفة صوتية على حدود القطاع دون اصابات
  6. الرئيس:مستعدون للذهاب للمفاوضات بوساطة "الرباعية الدولية" ودول اخرى
  7. إصابة الصحفي خالد صبارنة بالرصاص المعدني في جبل الريسان غرب رام الله
  8. الدفاع المدني:اخلاء 3 أشخاص أصيبوا بالاختناق اثناء حفرهم بئر برام الله
  9. الدفاع المدني يخلي 3 اصابات بالاختناق اثناء حفر بئر في منطقة عين مصباح
  10. اصابتان بالرصاص المعدني في مواجهات كفر قدوم
  11. أكثر من 40 ألف فلسطيني يؤدون الجمعة في رحاب المسجد الأقصى
  12. مستوطن يدهس طفلا في تل الرميده بالخليل
  13. تواجد عسكري مكثف في محيط الخان الاحمر ونصب حواجز
  14. الاحتلال ينقل الاسير المصاب جبارين من "هداسا" لعيادة سجن الرملة
  15. جيش الاحتلال يحذّر من تفجّر الاوضاع في الضفة
  16. الاحتلال يعتقل مواطنا من يطا ويفتش عدة منازل بالخليل
  17. .المالكي: نرحب بتوجه اسبانيا الجدي لبحث الاعتراف بدولة فلسطين
  18. شرطة بيت لحم تقبض على شخص متهم بالنصب بمليون شيكل وبحقه 16 أمر حبس .
  19. الطقس: جو حار نسبيا في مختلف المناطق
  20. اصابة مواطن في قصف اسرائيلي شرق عزة

الشوا يشارك بمنتدى إعادة الإعمار والتنمية المنعقد في القاهرة

نشر بتاريخ: 15/11/2017 ( آخر تحديث: 16/11/2017 الساعة: 11:43 )
القاهرة- معا- شارك محافظ سلطة النقد عزام الشوا اليوم بفعاليات منتدى الأعمال الثاني للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط، المنعقد في القاهرة اليوم، تحت عنوان "الاستثمار من أجل النمو المستدام"، بحضور رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية سوما تشاكرابارتي، ووزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية سحر نصر، ووزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني عماد نجيب الفاخوري، ووزير الاستثمار التونسي زياد العذاري، ومدير عام وزارة المالية اللبنانية الآن بيفاني، ومدير الخزينة في وزارة المالية المغربية فوزي زعبولي، ومدير المؤسسات المالية في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية مايك تايلور، وعدد من ممثلي المؤسسات المصرفية والمالية العربية والعالمية.

واستعرض المحافظ في جلسة طاولة مستديرة عالية المستوى التحديات التي يواجهها الاقتصاد الفلسطيني جرّاء الظروف السياسية الراهنة في فلسطين، سيما الإجراءات الاسرائيلية الهادفة إلى زيادة تبعية الاقتصاد الفلسطيني لنظيره الإسرائيلي من خلال تحكمه بالمعابر الدولية لفلسطين وسيطرته على الموارد الطبيعية، وتحكمه في جزء مهم من الإيرادات الحكومية وأعداد العاملين الفلسطينيين في سوق العمل الإسرائيلي.

وأكد الشوا على أن من أبرز المعيقات التي يواجهها الاقتصاد الفلسطيني في قطاع غزة الحصار الذي تفرضه إسرائيل عليه منذ سنوات ومنع عمليات الإعمار، وتقييد حرية العمل المصرفي وغيرها من الأنشطة الاقتصادية.

وأوضح المحافظ أن عدم وجود عملة وطنية فلسطينية وتعدد العملات المستخدمة في السوق الفلسطينية عمل على الحد من قدرة استخدام السياسة النقدية في تحفيز وتنمية ودعم الاقتصاد الوطني .

وأضاف الشوا " إنه وبالرغم من المعيقات الاقتصادية والاستثمارية، إلا أن الاقتصاد الفلسطيني يحظى بالعديد من الفرص الاستثمارية خاصة وأنه اقتصاد ناشئ وهناك حاجة لتلبية الاحتياجات المتنامية لهذا الاقتصاد، بالإضافة إلى توفر رأس المال البشري المؤهل والمدرب، وكذلك النفاذ إلى الأسواق العالمية من خلال الاتفاقات التجارية الموقعة مع العديد من دول العالم"، مؤكداً على ضرورة تحسين المناخ الاستثماري، وتشجيع الاستثمارات الأجنبية من خلال سياسات حكومية مشجعة للمستثمرين وتدخل المؤسسات الدولية الداعمة للاقتصاد الفلسطيني.

وأوضح المحافظ أن سلطة النقد عملت على خلق بيئة استثمارية لتشجيع الاستثمار في مجال الطاقة البديلة وقطاعات الصناعة والسياحة والزراعة من خلال تعزيز دور القطاع المصرفي في توفير التمويل اللازم ودعم المشاريع التنموية، بالإضافة إلى دعم المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغير، وتعزيز الشمول المالي وغيرها من الاجراءات الأخرى.

وعلى هامش فعاليات المنتدى عقد المحافظ عدة لقاءات مع مسؤولين من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أطلعهم خلالها على أخر تطورات القطاع المصرفي الفلسطيني وجهود سلطة النقد في الحفاظ على متانته واستقراره من خلال تحقيق الاستقرار والشمول المالي و مواكبة أحدث التطورات العالمية المصرفية.

كما التقى المحافظ مع سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية المصرية دياب اللوح، وتقدم له بالتهنئة على استلام مهامه سفيراً لفلسطين في القاهرة، وأعرب عن تمنياته له بالتوفيق والنجاح.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018