الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

كاتب سعودي: مشكلتنا مع إيران وليست مع إسرائيل

نشر بتاريخ: 15/11/2017 ( آخر تحديث: 16/11/2017 الساعة: 09:25 )
كاتب سعودي: مشكلتنا مع إيران وليست مع إسرائيل
بيت لحم- معا- صرح الكاتب السعودي المعروف الدكتور احمد العرفج من على شاشة "روتانا خليجية" في حوار تلفزيوني انه يؤيد التطبيع مع إسرائيل وانه لا يرى أي مشكلة مع إسرائيل اليوم يكفي ان يحصل الفلسطينيون على كامل حقوقهم.
وقال العرفج في المقابلة: "جاء صدام حسين وقال سأحرق نصف اسرائي، فذهب صدام وبقيت إسرائيل اقوى، ثم جاء القذافي وقال سأحرق النصف الآخر لإسرائيل، فذهب القذافي وصارت إسرائيل اقوى... ثم جاء شعبان عبد الرحيم وقال انا بكره إسرائيل وبحب عمرو موسى، راح عمرو موسى وبقت إسرائيل".
وتابع العرفج "ان العرب يعيشون اليوم على ذات المنوال ولم يتغير شيء بينما المفروض ان نتقارب لنأخذ شيئا بالمفاوضات وشيئا بالمال وشيئا بالشطارة، فالصراع لا يأتي بنتيجة ابدا"، على حد تعبيره.
وردا على سؤال المذيع المحاور إن كان مع التطبيع مع إسرائيل، قال الدكتور احمد العرفج: "التطبيع الآن امر مطروح، وعلينا ان ندرك ان إسرائيل اليوم ليست إسرائيل قبل 40 عاما، فهي كيان مستقل سواء اعترفت به ام لم تعترف به، وهي ذات لاها تأثير عالمي ولا سيما على الولايات المتحدة ولديها موقع ومكانة، وعلينا التوقف عن اصدار الاحكام بعواطفنا".
وعاد المذيع وكرر سؤاله إن كان العرفج مع التطبيع، فرد الكاتب: "انا مع التطبيع في وقت من الأوقات، وقطع العلاقات مع إسرائيل حاليا هو امر غير مجد، والمفروض ان يحل محل ذلك التطبيع، والتطبيع لا يعني ان نتصالح، ولا يعني ان تحبني واحبك حتى نتعايش، ولن يتم التطبيع الى ان يأخذ الفلسطينيون كامل حقوقهم، ويجب ان يتحدث الفلسطينيون بأنفسهم عن أنفسهم ولا سيما العقلاء منهم.
وعن سؤال هل يرى التطبيع مع اسرائيل قادما قريبا، قال العرفج "ان إسرائيل لم تعد في الواجهة، انما يقف في الواجهة الآن هو العدو في اليمن، المشاكل مع قطر، إيران الصفوية لعلها أكبر خطر، أي لا ليس لدي مشكلة مع إسرائيل بقدر ما لدي مشكلة مع إيران".