السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

لا موعد محدد لتوجه الحريري الى باريس

نشر بتاريخ: 16/11/2017 ( آخر تحديث: 18/11/2017 الساعة: 17:05 )
لا موعد محدد لتوجه الحريري الى باريس
بيروت - معا - وكالات - قال الرئيس اللبناني ميشال عون يوم الخميس إنه يأمل بانتهاء الأزمة السياسية في بلاده بقبول رئيس الوزراء المستقيل سعد الحريري دعوة لزيارة فرنسا.
وفي وقت سابق قال مصدر مقرب من الحريري إنه سيغادر الرياض إلى فرنسا في غضون 48 ساعة.
ونقلت مصادر رئاسية يوم‭ ‬الخميس عن عون تأكيده التزام لبنان بسياسة النأي بالنفس عن الصراعات الإقليمية "لا سيما في الخلافات بين الدول العربية".
روسيا
أعلنت الخارجية الروسية أن موسكو تجري اتصالات مع رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري عبر سفارتها في الرياض.
وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أثناء موجز صحفي عقدته الخميس، أن الحريري قد التقى في العاصمة السعودية بعدد من الدبلوماسيين الأجانب، بينهم السفير الروسي لدى المملكة.
هذا وذكرت زاخاروفا أن وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل سيصل موسكو يوم الجمعة 17 نوفمبر بزيارة رسمية، ليجتمع بنظيره الروسي سيرغي لافروف.
وقالت المتحدثة إن لبنان يشهد حاليا توحيد المجتمع، حيث تعرب القوى السياسية والطائفية المختلفة عن تمسكها بسيادة دولتها، مضيفة أن قيادة البلاد تجري اتصالات مكثفة في أكبر عواصم العالم من أجل تفعيل الدعم الدولي لسيادة لبنان.
عون يوم امس
وشدد الرئيس اللبناني ميشال عون على أن الحريري وعائلته محتجزون في السعودية، واصفا ذلك بأنه "عمل عدائي ضد لبنان".
من جانبه، ذكر الحريري في حسابه على "تويتر"، ردا على تصريحات عون، أنه "بخير وسيعود إلى لبنان كما وعد".
فرنسا
أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، اليوم الخميس، من الرياض، قبول رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري دعوة الرئيس إيمانويل ماكرون لزيارة فرنسا.
ونقلت وكالة "رويترز" عن مصدر مقرب من الحريري بأنه من المتوقع أن يغادر الرياض في غضون 48 ساعة إلى باريس، ومن ثم يعود إلى بيروت لتقديم استقالته رسميا.
في حين قال مصدر فرنسي إن موعد قدوم الحريري لم يحدد بعد، وغير واضح.
وكان ماكرون قد وجه دعوة لرئيس الوزراء اللبناني المستقيل للمجيء إلى فرنسا مع أسرته، بعد محادثة هاتفية أجراها مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.
وأكد ماكرون أن هذه الدعوة ليست عرضا للجوء سياسي، فيما أعلن الإليزيه أنه من المتوقع أن يصل الحريري إلى فرنسا "خلال الأيام القليلة القادمة".
من جهته، قال الإليزيه في بيان له: "بعد الحديث مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ورئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري وجه الرئيس دعوة إلى الأخير وأسرته إلى فرنسا".