الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفارتنا في ايطاليا تحتفل بذكرى الاستقلال

نشر بتاريخ: 16/11/2017 ( آخر تحديث: 18/11/2017 الساعة: 11:09 )
سفارتنا في ايطاليا تحتفل بذكرى الاستقلال
روما- معا- باقامت سفارة دولة فلسطين في ايطاليا بمناسبة الذكرى 29 لاعلان وثيقة الاستقلال، حفل استقبال وسط العاصمة الايطالية روما، وكانت سفيرة فلسطين د.مي كيله وطاقم السفارة في استقبال المدعووين.
وتميز الحضور بمشاركة مندوب عن رئاسة الجمهورية الايطالية، ومندوب عن رئاسه الوزراء ومدير قسم الشرق الارسط ومدير قسم البرتوكول ونائبه من وزارة الخارجية، ومندوبين يمثلون مختلف الوزارات الايطالية، كما شارك رئيس الحكومة الاسبق ماسيمو داليما، ورئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الفيرديناندو كازيني ومجموعة من اعضاء مجلس الشيوخ والبرلمانيين، اضافة الى العديد من كبار ضباط الجيش والامن الايطالي.
وشهد الحضور تمثيلا ملحوظا للسفارات العربية والاجنبية المعتمدة لدى ايطاليا ولدى الفاتيكان ولدي المنظمات الدولية منظمة الاغذية والزراعة الدولية (الفاو)، وممثلي الاحزاب السياسية الايطالية وقوى التضامن مع الشعب الفلسطيني والنقابات.
كما شاركت المؤسسات الثقافيه والاكاديمية والجالية الفلسطينية والعربية وعائلاته في هذا اليوم الهام في تاريخ الشعب الفلسطيني وكافة شعوب العالم المحبة للسلام والعدل وحق تقرير المصير.
والقت سفيرة فلسطين د. مي كيله كلمة رحبت فيها بالحضور، وشكرت الحكومة والشعب الايطالي على وقوفهم دائما الى جانب القضية الفلسطينية.
وقالت" اننا نحتفل اليوم بالعيد الوطني عيد الاستقلال الذي اعلنه الرئيس الخالد فينا ياسر عرفات بتاريخ 15/11/1988 من العاصمة الجزائرية وامام المجلس الوطني الفلسطيني، ليعلن للعالم قيام دولة فلسطين وعاصمتها القدس".
واشارت السفيرة الى" ان ذلك الحلم وذلك الاعلان تحقق يوم اعترفت 138 دولة بعضوية مراقب للدولة الفلسطينية في الامم المتحدة ولنا الفخر ان ايطاليا كانت من بين تلك الدول".
واكدت ان القيادة الفلسطينية تواصل جهودها لتحقيق العضوية الكاملة في الامم المتحدة وانهاء الاحتلال والاستيطان الاسرائيلي عن اراض الدولة الفلسطينية.
ودانت السفيرة احتفال الحكومة البريطانية بالذكرى المئوية للوعد المشؤوم الذي كان سببا بما تعرض له شعبنا من مأسي واحتلال وتشريد وقتل،
وبينت" كان الاجدر بالحكومة البريطانية ان تعترف وتعتذر للشعب الفلسطيني عما تسببت من مأسي، وان تتجاوب مع الاغلبية البرلمانية بالاعتراف بالدولة الفلسطينية".
وأوضحت ان مسيرة المصالحة بين حركتي فتح وحماس التي بدأت بجهود مشكورة من جمهورية مصر، مستمرة من اجل انهاء الانقسام وتمكين الحكومة من ممارسة عملها على جميع الاراضي الفلسطينية، واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية، وشددت ان القيادة الفلسطينية وعلى راسها الرئيس ابو مازن تبذل جل جهدها لتحقيق ذلك.
وبعد ان انهت السفيرة كلمتها قدمت خمس شهادات تقدير لاربعة مواطنين ايطاليين وفلسطينيين تقديرا لما يقومون به من عمل وجهد لمناصرة القضية الفلسطينية والسلام والعدل في العالم، وهم الصحفية لوشانا كاستيلينا، وعضو مجلس الشيوخ السابق رانيرو لافالو، وعضو مجلس النواب السابق فينشينسو فيتا رئيس جمعية الصداقة الفلسطينية الايطالية، ورافئيللا فيولانو رئيسة جمعية اصدقاء الهلال الاحمر الفلسطيني ونينو ليزي عن شبكة روما للتضامن مع الشعب الفلسطيني، ورسمي محمد ابو زياد والذي عمل طويلا في مؤسسه الفاو .