الثلاثاء: 19/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد النقابات يعلن الاضراب والتعليم العالي يدعو لوقف التصعيد

نشر بتاريخ: 19/11/2017 ( آخر تحديث: 20/11/2017 الساعة: 13:54 )
اتحاد النقابات يعلن الاضراب والتعليم العالي يدعو لوقف التصعيد

رام الله -معا - دعا مجلس التعليم العالي، اتحاد النقابات إلى التوقف عن الإجراءات التصعيدية والإضرابات التي من شأنها المس بمنظومة التعليم العالي والمصالح الوطنية العليا، مع التأكيد على أهمية انسجام أي إجراءات نقابية معلنة من اتحاد النقابات مع قانون العمل الفلسطيني، علماً أنه سيتم التعامل مع أي تعطيل للعملية التعليمية في إطار القوانين والأنظمة المرعية.

جاء ذلك في اجتماع لمجلس التعليم العالي بتاريخ 19/11/2017 للتداول بشأن البيانات التي صدرت عن اتحاد نقابات أساتذة وموظفي الجامعات الفلسطينية والإجراءت التي تم الإعلان عنها من قبل الاتحاد.

واكد المجلس التزام كافة الجامعات بانتظام العملية التعليمية وبقاء الجامعات صروحاً وطنية شامخة لما فيه مصلحة طلبتنا الأعزاء والمجتمع الفلسطيني برمته.
كما اكد المجلس التزام الجامعات بكافة حقوق العاملين التي تضمنتها الاتفاقيات الموقعة مع نقابات العاملين والتي تشمل كافة العاملين المنتظمين المثبتين الذين تم التعاقد معهم قبل 1-9-2017.
وقال في بيانه "قامت الجامعات بناءً على طلب من نقابات العاملين فيها بالانضمام إلى قانون التقاعد العام بموجب اتفاقياتٍ موقعةٍ مع هيئة التقاعد؛ وذلك بهدف توفير الأمان والعيش الكريم للعاملين عند وصولهم للسن القانوني للتقاعد، أو انتهاء الخدمة لأي سببٍ من الأسباب.
واضاف " انسجاماً مع التزام مجلس التعليم العالي باستمرار الحوار؛ لما فيه مصلحة التعليم العالي، فقد تقرر توسيع لجنة الحوار لتشمل رئيس هيئة التقاعد، ويدعو المجلس اتحاد النقابات إلى تغليب لغة الحوار.

إضراب شامل في كافة جامعات الوطن بدءا من الاثنين

قرر مجلس اتحاد نقابات أساتذة وموظفي الجامعات الفلسطينية، اليوم الاحد، التصعيد واعلان الاضراب الشامل في كافة جامعات الوطن، ردا على ما وصفه تنصل الحكومة من التزاماتها .

وقال د. امجد برهم رئيس مجلس اتحاد النقابات في بيان وصل لـ معا:" استنفذنا كافة وسائل الحوار والتفاوض مع مجلس التعليم العالي وبادرنا بإعطائه أكثر من فرصه للعدول عن قراراته بالتنصل من التزاماته بالكادر الموحد والاتفاقيات المتعلقه به ، حيث قرر في اجتماعه الاخير الذي عقد اليوم الأحد الموافق 19/11/2017م الساعة الثانية عشر الاستمرار في توجهه نحو الغاء مكافأة نهاية الخدمة والتنصل من اتفاقيات الكادر الموحد على خلاف ما تم التفاهم عليه مع ممثلي مجلس التعليم العالي الأسبوع الماضي ، وعليه قرر مجلس الاتحاد البدء بتنفيذ برنامج الاجراءات النقابية المقرره في اجتماع الهيئة العامة سابقاً لتكون على النحو التالي:
أولاً: يوم الاثنين الموافق 20/11/2017: اضراب شامل مع التواجد واعتصام أمام وزارة التعليم العالي في رام الله الساعة (11:30) ظهراً.

ثانياً: يوم الأربعاء الموافق 22/11/2017: اضراب شامل مع التواجد واعتصام أمام وزارة التربية والتعليم العالي الساعة (11:30) ظهراً ثم التوجه بمسيرة نحو وزارة العمل في رام الله.
ثالثاً: الاثنين الموافق 27/11/2017: اضراب شامل مع التواجد واعتصام أمام وزارة المالية الساعة (11:30) في رام الله.
رابعاً: الثلاثاء الموافق 28/11/2017: اضراب شامل مع التواجد واعتصام أمام وزارة التعليم العالي الساعة (11:30) ثم التوجه بمسيرة نحو مجلس الوزراء.
وسيبقى الاتحاد في حالة انعقاد دائم لاتخاذ الاجراءات المناسبة بعد ذلك في حال عدم تجاوب مجلس التعليم العالي لمطالب الاتحاد، محملا وزارة التعليم العالي ومجلس التعليم العالي وإدارات الجامعات المسؤولية كاملة عن هذه الأزمة، داعيا اياهم إلى تغليب صوت الحق والعقل والعدول عن قراراتهم الهدامة وذلك للحفاظ على المسيرة الأكاديمية في الجامعات الفلسطينية.