السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الزراعة" تنظم حفل اطلاق برنامج تطوير الاعمال الزراعية التجارية

نشر بتاريخ: 20/11/2017 ( آخر تحديث: 20/11/2017 الساعة: 15:24 )
"الزراعة" تنظم حفل اطلاق برنامج تطوير الاعمال الزراعية التجارية
رام الله- معا- تنظمت وزارة الزراعة بالتعاون مع منظمة الاغذية والزراعة العالمية "الفاو" اليوم الاثنين حفل اطلاق برنامج تطوير الاعمال الزراعية متعدد المانحين في فلسطين، لتطوير واصلاح الاسواق الزراعية وسلاسل القيمة ومنظمات المنتجين وذلك في قاعة الهلال الاحمر في البيرة، تحت رعاية رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله.
واكد وزير الزراعة د. سفيان سلطان على ان اطلاق البرنامج جاء نتيجة للجهود المشتركة بين وزارة الزراعة وشركائها الدوليين مع منظمة الاغذية والزراعة العالمية كاستجابة للاولويات الوطنية في القطاع الزراعي، كما اقرتها استراتيجية القطاع الزراعي صمود وتنمية مستدامة للاعوام 2017-2022.
واضاف سلطان ان وزارة الزراعة تسعى لقيادة تنفيذ تدخلات وانشطة البرنامج مع منظمة الفاو وبالتعاون والتنسيق مع جميع الشركاء المانحين، ومؤسسات حكومية ومؤسسات مجتمع مدني والقطاع الخاص اعتمادا على منهجية الادارة المرتكزة على النتائج والاثر من اجل تعزيز توجيه الموارد المتاحة باتجاه يحقق تنمية حقيقية للقطاع الزراعي وزيادة النمو الاقتصادي والعائد من الاعمال الزراعية ويزيد من الانتاجية والتنافسية للزراعة الفلسطينية محليا وفي الاسواق العالمية، ويدعم صمود المزارع على ارضه.
وتطرق الوزير سلطان لحجم التحديات التي تواجه تقدم القطاع الزراعي واهمها ممارسات الاحتلال بحق المزارعين ومصادرة الاراضي والمصادر الطبيعية، اضافة لتقييد الاحتلال للوصول للتقنيات الحديثة ومدخلات الانتاج الزراعي التي تدعم تطور القطاع الزراعي في فلسطين. 
واوضح ان البرنامج سيقوم بالمساهمة في مواجه تلك التحديات والمعيقات من خلال تمكين المشاريع الزراعية الفلسطينية من تحسين الجدوى الاقتصادية والفنية والبيئية الممكنة، وتعزيز الاستدامة عن طريق تحفيز الاستثمار والمشاركة في المخاطرة، واعادة هيكلية وتنظيم الاسواق في المحافظات الشمالية والجنوبية، كما سيقوم البرنامج باتباع نهج متكامل لتنمية سلاسل القيمة الزراعية لتصبح موجهة نحو احتياجات السوق ولديها القدرة على المنافسة وتحقيق الربح ، اضافة للتدخل في جميع سلسلة القيمة الزراعية لتحسين الدخل وانتاجية العمل في المشاريع الزراعية مما يعزز من مساهمة المشاريع الزراعية في النمو الاقتصادي والاجتماعي للشعب الفلسطيني.
واشار سلطان الى الدور الذي تقوم به وزارة الزراعة في تنظيم وتطوير القطاع الزراعي قائلا ، ان الوزارة تتعامل مع المشاريع الزراعية من خلال استراتيجيتها وبشراكة ذات شفافية عالية، مشيرا الى سعي الوزارة للحد من اعتماد القطاع الزراعي على المساعدات حيث تم انشاء مؤسسة الاقراض الزراعي وصندوق درء المخاطر والتامينات الزراعية لخدمة المزارعين وتطوير مشاريعهم الزراعية.
وثمن سلطان جهود الدول المانحة ومنظمة الفاو التي ساهمت بتمويل برنامج تطوير واصلاح الاسواق الزراعية.
يذكر ان هذا البرنامج يأتي بتمويل من دول الدنمارك وهولندا والاتحاد الاوروبي وسويسرا واسبانيا وسيتم تنفيذه في الضفة الغربية وقطاع غزة على مدى 4 سنوات، وستشمل تدخلاته كافة مراحل سلاسل القيمة الزراعية لتعزيز التنمية والتنافسية والربحية لقطاع الاعمال الزراعية.