الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفارتنا لدى النمسا تحيي اليوم الوطني

نشر بتاريخ: 20/11/2017 ( آخر تحديث: 22/11/2017 الساعة: 11:51 )
سفارتنا لدى النمسا تحيي اليوم الوطني
فيينا- معا- أقامت سفارة دولة فلسطين لدى النمسا وبعثة والمراقبة الدائمة لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بفيينا يوم الأربعاء، حفلا فنيا ثقافيا احياء لذكرى اعلان الاستقلال والذكرى المئوية لوعد بلفور والسبعون لقرار تقسيم فلسطين والخمسون لاحتلال عام 1967.
وأحيا الحفل الفنانة اللبنانية أميمة خليل والشاعر الفلسطيني الشاب ابن الجليل مرون مخول.
وافتتح الحفل بالنشيدين الوطنيين الفلسطيني والنمساوي، ثم كلمة السفير الفلسطيني صلاح عبد الشافي والتي تطرق فيها الى وعد بلفور وإصرار الحكومة البريطانية على التمسك بهذا الوعد والاحتفال به، ما يعبر عن عقلية استعمارية.
وطالب بريطانيا بالاعتذار عن هذا الوعد وتصحيح هذا الخطأ التاريخي.
ودعا الاسرة الدولية كافة الى تصحيح الظلم التاريخي الذي وقع على الشعب الفلسطيني نتيجة لهذا الوعد وعدم تطبيق قرار التقسيم مشيدا في الوقت نفسه بمستوى العلاقات الثنائية ما بين فلسطين والنمسا.
واختتم السفير صلاح عبد الشافي كلمته بالتأكيد على انه لن يكون هناك استقرار او سلام في منطقة الشرق الأوسط دون أن تأخذ دولة فلسطين مكانتها كدولة مستقلة وكاملة السيادة أسوة بباقي دول العالم.
كما تم عرض فيلم وثائقي أعد خصيصا لهذه المناسبة من قبل دائرة التوثيق في التلفزيون الفلسطيني حيث استعرض الفيلم المراحل التاريخية للقضية الفلسطينية.
وقد أمتعت الفنانة أميمة خليل والشاعر مروان مخول الجمهور بفقرات ثنائية متبادلة ما بين الشعر والغناء.
وقد حضر الحفل حشد كبير من ممثلين عن الحكومة النمساوية وعلى رأسهم الوزيرة منى دزدار ومندوبين عن وزارة الخارجية إضافة الى ممثلين عن السلك الدبلوماسي والجاليات العربية والفلسطينية.