السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الاتصالات و"الحكومة الإلكترونية" الأستونية يوقعان اتفاقية تعاون

نشر بتاريخ: 20/11/2017 ( آخر تحديث: 20/11/2017 الساعة: 15:49 )
وزير الاتصالات و"الحكومة الإلكترونية" الأستونية يوقعان اتفاقية تعاون
رام الله- معا- وقع د. علام موسى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وأكاديمية الحكومة الإلكترونية في استونيا ممثلة بـ"راؤول ريك" نيابة عن الرئيس التنفيذي للأكاديمية، مذكرة تفاهم هي الثالثة حول "تطوير مجتمع المعرفة والخدمات الإلكترونية الآمنة" وذلك اليوم الاثنين في مقر الوزارة برام الله.
وتهدف الاتفاقية إلى دعم الحكومة الفلسطينية لتعزيز الأمن والحماية للخدمات الالكترونية المقدمة من الحكومة إلى الحكومة ومن الحكومة إلى قطاع الأعمال، ومن الحكومة إلى المواطنين، وتتضمن تدريب وتأهيل الفريق الوطني لطواريء أمن المعلومات (PalCert)، وتطوير ناقل البيانات الحكومي الإلكتروني (XRoad) ودراسة فنية حول تأسيس وحدة المصادقات الإلكترونية التي ستكون مسؤولة عن التواقيع الإلكترونية.
من جهته، أكد الدكتور علام موسى أن الاتفاقية تأتي في اطار التعاون المستمر مع الحكومة الأستونية في مجال الحكومة الإلكترونية منذ سنوات، مثمناً العلاقات المميزة التي تربط الوزارة بالاكاديمية من دعم معنوي ومادي وعلى صعيد تبادل الخبرات والثقافات، كما اشاد بالعلاقة الاستراتيجية مع الأستونيين لاسيما في تجربتهم الفريدة والمميزة عالمياً في المجالات الإلكترونية، والتي سهلت الطريق على الحكومة الفلسطينية ووفرت الكثير من الجهد والوقت الذي كان من الممكن أن يحتاجه مشروع الحكومة الإلكترونية في فلسطين.
بدوره، شكر ممثل أكاديمية الحكومة الإلكترونية الأستونية راؤول ريك الوزارة ممثلة بالوزير وطاقم العمل، واعداً باستمرار التعاون لما فيه مصلحة الفلسطينيين، واعتبر أن هذه الاتفاقيات من شأنها تعزيز العلاقات الفلسطينية الأستونية ودفع عجلة التقدم في مجتمع المعرفة في فلسطين.
بدوره، قال المهندس ابراهيم ابو بكر رئيس الفريق الوطني لطوارئ أمن المعلومات في الوزارة إن المشروع مع الأكاديمية الأستونية يستمر حتى منتصف العام القادم، وأنه قد بدأ فعلياً، حيث ينظم هذا الاسبوع ثلاث دورات؛ الأولى حول اصدار وثيقة تعليمات من أجل تطبيقها في المؤسسات الحكومية لموظفي أمن المعلومات والشبكات في المؤسسات الحكومية والوزرات، والدورة الثانية تتعلق بتطوير قدرات الفريق الوطني (بال سيرت)، أما الثالثة فهي ورشة عمل متخصصة بموضوع المصادقات الالكترونية.