الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"خضوري" تنظم يوم الخرسانة الفلسطيني الثالث

نشر بتاريخ: 20/11/2017 ( آخر تحديث: 20/11/2017 الساعة: 16:08 )
"خضوري" تنظم يوم الخرسانة الفلسطيني الثالث
رام الله- معا- عقدت كلية الهندسة والتكنولوجيا في جامعة فلسطين التقنية-خضوري بالشراكة مع جمعية الخرسانة الفلسطينية، يوما علميا بعنوان "يوم الخرسانة الفلسطيني" وذلك في مسرح الشهيد ياسر عرفات في الجامعة.
جاء ذلك بحضور عميد كلية الهندسة والتكنولوجيا د. مكرم عباس ورئيس جمعية الخرسانة الفلسطينية د. محمود شكارنة وعدد من ذوي الاختصاص ومجموعة من الشركات العاملة في مواد البناء والإنشاءات وحشد من طلبة الهندسة في الجامعة، بهدف تعريف الطلبة والمهتمين على مادة الخرسانة كمادة بناء أكثر تطوراً وأمناً، وتسليط الضوء على أهم التحديات التي تواجه إنتاج وتطوير الخرسانة في فلسطين والاطلاع على ما هو جديد في هذا المجال.
وبينت د. مكرم أن هذه الفعالية تأتي ضمن الرؤية العامة لإدارة الجامعة في دعم الفعاليات العلمية بهدف بناء أسس التعاون مع المجتمع المحلي بشكل عام، وتعزيز العلاقات المهنية مع القطاع الخاص بالإضافة إلى توفير بيئة تفاعلية مهنية لطلبة جامعة خضوري في المجالات كافة.
وأضافت د.مكرم أن أهمية عقد يوم الخرسانة في الجامعة تنبع من أهمية محور اللقاء ومادة الخرسانة التي تعد من أهم مواد البناء في العصر الحديث التي تأخد أشكالا واستخدامات عدة، عدا عن الأوراق العلمية والمحاضرات التي سيقدمها ذوو الاختصاص بهدف إثراء اللقاء وتبادل الخبرات والتجارب العملية ونقلها.
من جهته، أوضح د. محمود أن الجمعية تولي أهمية كبيرة لتوعية الطلبة حول مادة الخرسانة وتطوير معرفتهم العملية والأكاديمية لديهم، وعقد يوم الخرسانة في جامعة خضوري هو جزء من الفعاليات العلمية التي تعقدها الجمعية وهو بداية تعاون مشترك بينها وبين الجامعة من أجل نقل ونشر المعرفة والمعلومات في مجال الخرسانة والبناء بهدف تطوير هذا القطاع الحيوي والمهم وربط الطلبة مبكرا بالواقع العملي، وأعلن عن البدء بتأسيس نادي الخرسانة في جامعة خضوري وإنشاء معرض تعليمي دائم لمواد البناء والعزل، كما أفصح عن تقديم الجمعية منحة دراسية لطالب لمدة فصل واحد قابلة للتمديد وفق شروط معينة.

وتخلل اليوم العلمي عدد من المحاضرات وعرض لأوراق علمية متخصصة حول الخرسانة، فقدم م. هاني حسن محاضرة عن الخرسانة المعمارية قدم فيها عرضا عن تاريخ وإمكانيات الخرسانة الوسيمة (ذات السطح الناعم والمنتظم) وتطبيقاتها المختلفة وميزاتها كأداة معمارية ذات قيمة عالية.
بينما قدم م. محمود عبد الله محاضرة بعنوان "تقوية المباني مع تغيير النظام الإنشائي" تناولت نموذجا حقيقيا عن آلية رفع القدرة التحملية لمنشأة شملت معالجة الإسمنت والأعمدة وإضافة جسور جديدة. 
وقدم م. علاء هريمات محاضرة بعنوان "الجديد في تكنولوجيا البلاطات المفرغة" تناول فيها التوجه الجديد لاستخدام البلاط المفرغ والذي يعمل على تخفيف الأوزان وزيادة المسافات بين الأعمدة بشكل اقتصادي وآمن. 
واستعرض أ. ماجد فرح في محاضرته حول الأجيال الجديدة من الخرسانة الإضافات الجديدة للخرسانة التي من شأنها تحسين نوعيتها وجودتها. 
وعرضت م. رانية عمر في محاضرتها التي حملت عنوان "ضبط الجودة في مصانع الباطون" المواصفات الفلسطينية لضبط جودة المواد الانشائية المنتجة، وأهم الفحوصات المتعلقة بمكونات الخرسانة. 
وأنهى د. محمود زكارنة اللقاء بمحاضرة بعنوان "ديمومة الخرسانة" تناولت العوامل المؤثرة في إضعاف الخرسانة والإجراءات اللازمة لمنع تدهور ميزاتها مع مرور الزمن.