السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"المواصفات والمقاييس" تعقد ورشة حول تعليمات المنكهات الغذائية

نشر بتاريخ: 20/11/2017 ( آخر تحديث: 20/11/2017 الساعة: 16:30 )
رام الله- معا- عقدت مؤسسة المواصفات والمقاييس ورشة عمل لعرض ومناقشة متطلبات التعليمات الفنية الالزامية الخاصة بالمنكهات الغذائية، وذلك بهدف ضمان مستوى عال من الحماية لصحة الانسان والمستهلك وحماية مصالح المستهلكين والممارسات العادلة في تجارة الاغذية وحماية البيئة.
جاء ذلك ضمن اطار البرنامج التوعية الذي تقوم المؤسسة بتنفيذه بالتعاون مع الجهات الداعمة وتحت رعاية وزير الاقتصاد الوطني ووزير الصحة وبدعم من منظمة الاغذية والزراعة.
وافتتح الورشة م. محمد السيد مدير دائرة التعاون والعلاقات الدولية في مؤسسة المواصفات والمقاييس، مقدما شكره لمنظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة الفاو على دعمهم المتواصل للمؤسسة.
وشكر الجميع على تلبية الدعوة والحضور مؤكدا حرص المؤسسة على الاستماع للجميع واخذ الملاحظات حتى نتمكن من تطوير اداء العمل وتطويره.
واشار الى اهتمام المؤسسة منذ نشأتها بأهمية اعداد المواصفات والتعليمات الفنية الالزامية الخاصة بالاغذية وخاصة بالاضافات الغذائية لما لها من تاثير على صحة وسلامة المستهلك، بالاضافة الى اهتمام المؤسسة بنشر الوعي للمستهلك والقطاع الخاص حول اضافات الاغذية ومن ضمنها المنكهات الغذائية.
وقالت د. خولة النجوم مستشار صحة حيوانية وصحة غذاء من منظمة الاغذية والزراعة (الفاو) ان منظمة الفاو تواصل عملها مع كافة الشركات لدعم جهودهم في مجال الرقي بالسلامة الغذائية ووصول فلسطين الى غذاء سليم وامن، مباركة تشكيل اللجنة الوطنية للدستور الغذائي وستعمل دائما على دعم الانجازات الوطنية في هذا المجال، حيث تعتبر المواصفات والمقاييس والتعليمات الفنية الالزامية للاغذية من اهم مقومات سلامة الغذاء، وفي اوائل شهر قانون ثاني سيكون هناك بعثة من قبل هيئة الدستور الغذائي (codex) التي ستزود فلسطين للقاء اللجنة الوطنية واجراء المباحثات عن اليات دعم منظمة الفاو الفلسطينية في هذا المجال .
واشاد د.ياسر بوزية مدير عام الصحة العامة بعمل مؤسسة المواصفات لتطوير التعليم الفني الالزامي الخاص بالمنكهات الغذائية رقم (71-2017) والذي يدخل حيز التنفيذ منذ بداية شهر ايلول لعام 2017 وتم اعتماده والمصادقة عليه من قبل وزارة الصحة ووزارة الاقتصاد الوطني الخاص بالمنكهات الغذائية المضافة الى الاغذية، حيث ان المادة 4 من نص التعليم يتحدث عن سلامة المنكهات الغذائية على صحة الانسان الفلسطيني والا يكون استخدامه بهدف التضليل للمستهلك .
واكد" اننا في وزارة الصحة نؤمن بالشراكة بالعمل ما بين كافة مقدمي الخدمات، حيث صحة وسلامة المواطن الفلسطيني تقع على عاتق وزارة الصحة، ونحن بدورنا سنقوم برفع كفاءة مختبر الصحة العامة المركزية لمواكبة التطور واستخدام الفحوصات المخبرية اللازمة لتطبيق التعليم الفني الالزامي"، كما ستقوم دائرة صحة البيئة بالعمل على مراقبة الاسواق ومدى التزام المنتجين والمستوردين للاغذية بهذه التعليمات.
وقام م. اديب القيمري مقرر مجموعة العمل الخاصة بمواد تحسين الغذاء، بشرح حول التعليمات الفنية الالزامية الخاصة بالمنكهات الغذائية رقم (71-2017) واهدافها والمجالات التي تسري عليها هذه التعليمات والفئات الغذائية التي تنطبق عليها، بالاضافة الى التعريفات الواردة حول هذه التعليمات، كما واستعرض قائمة بالمنكهات والمصادر(materials Source) المسموح باستخدامها في الاغذية والواردة في قوائم المنكهات، وشروط استخدامها على الاغذية.
وقدم م. صابر العملة من الإدارة العامة للصناعة في وزارة الإقتصاد الوطني وعضو لجنة التعليمات الفنية الإلزامية في المؤسسة شرحا حول التعليمات الفنية الالزامية رقم (71-2017) الخاصة بالمنكهات، والمتطلبات العامة لبيان المنكهات غير المعدة للبيع الى المستهلك النهائي، والمتطلبات المحددة لاستخدام مصطلح "طبيعي"، كما واستعرض بيان المنكهات المعدة للبيع الى المستهلك النهائية.
واستعرضت م. سهى عرار رئيس قسم السلامة الغذائية في وزارة الصحة شرحا حول الاشتراطات السارية على المنكهات او المكونات الغذائية ذات الخصائص المنكهة، بالاضافة الى المواد التي لا يجوز ان تضاف كما هي الى الغذاء، مستعرضة الحدود العليا للمواد المتواجدة بشكل طبيعي في المنكهات والمكونات الغذائية ذات الخصائص المنكهة في اغذية مركبة معينة جاهزة للاستهلاك والتي تم اضافة منكهات او مكونات غذائية ذات خصائص منكهة اليها، بالاضافة الى المصادر التي لا يجوز ان تستخدم لانتاج المنكهات والمكونات الغذائية ذات الخصائص المنكهة.
كما استعرضت المنكهات والمكونات الغذائية ذات الخصائص المنكهة التي لا تحتاج الى تقييم واعتماد، وشروط انتاج المنكهات والمعالجة حرارياً والحدود العليا لها.
واستعرضت وعد الشويكي من دائرة التعليمات الفنية الازامية عمل لجنة التعليمات الفنية الالزامية والاطراف ذات العلاقة، مستعرضة اهدافها ومهامها وما يقع على جميع الجهات من التزامات سواء كانت حكومية او خاصة. وخطر عدم تطبيقها والعقوبات المفروضة على المخالفين لتطبيقها كون التعليمات الفنية هي وثيقة ملزمه لهم.
ومن أهم التوصيات التي خرجت الورشة بها وجوب تبيان التعليمات الفنية الالزامية لجهاز القضاء والتعاون معهم في إنفاذها، وتكرار هذه الورشة في محافظات الوطن وذلك لتعم التوعية لأكبر شريحة ممكنة من المشتغلين والجهات المعنية ذات الاختصاص، ووجوب التزام جميع المشتغلين سواء كانو محليين أم مستوردين بمتطلبات هذه التعليمات والتعليمات الفنية الالزامية ذات العلاقة، وزيادة التعاون بين الجامعات ومؤسسة المواصفات والمقاييس لإنشاء قاعدة البيانات، وعملية تطوير المختبرات من حيث كادر مدرب وأجهزة تتلائم لعمل الفحوصات المطلوبة في التعليمات الفنية الالزامية 71-2017.