الثلاثاء: 19/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابات أساتذة وموظفي الجامعات يهددون بالإضراب المفتوح

نشر بتاريخ: 20/11/2017 ( آخر تحديث: 21/11/2017 الساعة: 09:19 )
نقابات أساتذة وموظفي الجامعات يهددون بالإضراب المفتوح
رام الله- معا- أكد الناطق الاعلامي باسم اتحاد نقابات أساتذة وموظفي الجامعات الفلسطينية د. موسى عجوة اليوم الاثنين، أنه في حال لم يتم الاستجابة وتطبيق جميع مطالب الاتحاد من قبل وزارة التربية والتعليم العالي ومجلس التعليم العالي، فإن الاتحاد سيتجه نحو تصعيد خطواته وإعلان الاضراب المفتوح.
جاء ذلك خلال الاعتصام الذي دعا له اتحاد نقابات أساتذة وموظفي الجامعات الفلسطينية أمام مقر وزارة التربية والتعليم العالي في مدينة رام الله.
وشل الإضراب الشامل اليوم الجامعات الفلسطينية استجابة لدعوة من مجلس اتحاد نقابات أساتذة وموظفي الجامعات، عبر اعلان الإضراب الشامل في كافة جامعات الوطن، ردا على ما وصفه بتنصل الحكومة من التزاماتها.
وحمل المشاركون في الاعتصام اللافتات ورددوا الهتافات، التي تحذر وزارة التربية والتعليم العالي والمجلس التعليم العالي من المساس بحقوقهم، بعد ان اصدر مجلس التعليم العالي قرارا قبل نحو شهر يقضي بالغاء مكافأة نهاية الخدمة للعاملين الجدد.
وفي الصدد، قال رئيس اتحاد نقابات العاملين في الجامعات د. امجد برهم، إن الاعتصام يأتي لإيصال رسالة كافة العاملين في الجامعات من أجل الوقوف في وجه القرار الذي اصدره مجلس التعليم العالي، مؤكدا انه تم منح المجلس مهلة شهرا كاملا من الحوار قبل هذه الخطوة ولكن دون جدوى.
وتزامنا مع هذا الاعتصام، عم الاضراب الشامل كافة جامعات الوطن كخطوة أولى لاستعادة حقوق العاملين، كما اعلن الاتحاد عن برنامج تصعيدي من الاضرابات سيتم تنفيذه خلال الفترة المقبلة الى حين التراجع عن القرار.

وقال أمين سر نقابة العاملين في جامعة بيرزيت د. سامح ابو عواد إنه بعد انضمام اتحاد العاملين في الجامعات إلى القانون العام للتقاعد من خلال هيئته، ارتأى مجلس الجامعة أنه لم يعد هناك مبرراً لوجود مكافأة نهاية الخدمة، وبناء عليه صدر قرار بالغاء هذه المكافأة لكل العاملين الجدد الذين انضموا للعمل في الجامعات بعد تاريخ 1-9-2017.
وشارك في هذا الاعتصام ممثلون عن مجالس الطلبة في الجامعات الفلسطينية، مؤكدين دعمهم الكامل لاتحاد العاملين، ولكل الاجراءات التي يتخذونها في سبيل نيل حقوقهم.