الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التنمية الاجتماعية تطلق دليل الدعم النفسي الاجتماعي

نشر بتاريخ: 20/11/2017 ( آخر تحديث: 21/11/2017 الساعة: 00:04 )
وزارة التنمية الاجتماعية تطلق دليل الدعم النفسي الاجتماعي
رام الله -معا - أطلقت وزارة التنمية الاجتماعية اليوم دليل الدعم النفسي والاجتماعي وادارة الحالة للأسر المعرضة للخطر بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان حيث راعى الدليل العديد من القضايا أهمها الدعم النفسي الاجتماعي للأسر والذي سيعكس أثره على مختلف خدمات وزارة التنمية الاجتماعية من رعاية وحماية وتأهيل وتمكين.
وأكد داوود الديك الوكيل المساعد للشؤون الادارية والتخطيط في الوزارة على أهمية تحقيق التماسك الاجتماعي للمجتمع الفلسطيني بكل شرائحه لحفظ النسيج الاجتماعي والذي سيسهم في مكافحة التهميش والفقر والاقصاء الاجتماعي ودعم انتاجية أفراد المجتمع الفلسطيني وأشار إلى أن الوزارة تسعى إلى تطوير مكون ارشاد الدعم النفسي والاجتماعي والارشاد الأسري وتطوير التدخلات الملائمة للأسر باستخدام منهجية إدارة الحالة وتشخيص واقع الأسر الفقيرة وتصميم التدخلات الاجتماعية والخدماتية الملائمة المبنية على الاحتياج .
وشكر الديك صندوق الأمم المتحدة للسكان على دعمه للوزارة بإصدار الدليل ، كما شكر السيد شادي جابر المعد والمدرب على الدليل واللجنة الفنية المشاركة من وزارة التنمية الاجتماعية في اعداده والاشراف عليه.


وأوضح زياد يعيش ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان أن الدليل يجمع بين منهجيتين المنهجية الوقائية والحقوقية والذي يشكل أهمية لأطلاقه والذي سيسهم في مساعدة الأخصائئين الاجتماعين في وضع التدخلات الملائمة لوضع الأسر المهمشة والضعيفة .
كما عرض شادي جابر مستشار الدعم النفسي الاجتماعي المعد والمدرب، محتويات الدليل مقدما شرحا حول طريقة تفعيله واستخدامه من قبل مديريات التنمية الاجتماعية ومراكزها في الميدان.

وقال عماد عمران مدير عام الرعاية الاجتماعية في الوزارة أن فكرة الدليل تقوم على بناء قدرات الاخصائيين الاجتماعيين في الميدان من مديريات ومراكز اجتماعية من خلال توحيد المفاهيم في التدخلات النفسية والاجتماعية للفئات المهمشة والضعيفة بالأضافة إلى ضمان تقديم خدمات اجتماعية ونفسية ذات جودة عالية وموائمة للخدمات الاجتماعية التي تقدمها الوزارة.
ومن الجدير بالذكر فقد حضر الورشة مدراء مديريات التنمية الاجتماعية والموجهين المهنيين ومديري المراكز الاجتماعية ومرشدي التنمية الاجتماعية وبعض مؤسسات المجتمع المدني .