الثلاثاء: 19/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الراصد الجوي: شتاء بارد وأمطار قريبة من معدلاتها

نشر بتاريخ: 21/11/2017 ( آخر تحديث: 21/11/2017 الساعة: 15:44 )
الراصد الجوي: شتاء بارد وأمطار قريبة من معدلاتها
بيت لحم -خاص معا- قال الراصد الجوي لـ معا داود الطروة أن مخرجات النماذج العددية الإحصائية للتوقعات الموسمية تشير إلى أن كميات الأمطار ستتفاوت ما بين دون وأعلى من معدلاتها خلال أشهر الموسم الشتوي الحالي، وكذلك درجات الحرارة مع احتمالية جيدة لتساقط الثلوج .

وأضاف الراصد الجوي أنه بحسب المخرجات الإحصائية فإن أعلى كميات الأمطار ستهطل خلال شهر كانون الثاني، وستتراوح كميات الأمطار خلاله ما بين 150-193% من المعدل الشهري، وستنخفض لتصل 65-90% خلال شهر كانون الأول وما بين 52-68% خلال شهر شباط و 66-125% خلال شهر آذار. وهي نسب تشير إلى أن الموسم المطري سينتهي بكميات أمطار قريبة من معدلاتها بشكل عام .

وفيما يتعلق بدرجات الحرارة أشار الراصد الجوي إلى أن هناك الكثير من الفترات الباردة جداً خلال هذا الموسم ويماثلها أيضاً فترات دافئة وانقطاع للأمطار مع احتمالية جيدة لتساقط الثلوج على الجبال الفلسطينية خلال شهري كانون الثاني واحتمالية أقل خلال شباط.

وسترتفع درجات الحرارة فوق معدلاتها بـ 0.2 درجة مئوية خلال شهر كانون الأول فيما ستهبط دون معدلاتها بحدود 0.5 درجة مئوية خلال كانون الثاني وتعود وترتفع قليلا فوق معدلاتها بمقدار 0.3 درجة مئوية في شباط و0.1 في آذار المقبل.

وحول سبب تأخر الأمطار أوضح الطروة أن الضغط الجوي كان مرتفعاً عن معدلاته فوق المنطقة القطبية الشمالية خلال الفترة الماضية وهو ما يطلق عليه بسلبية التذبذب القطبي، ما أدى إلى بقاء الكتل الهوائية الباردة فوق أوروبا ومناطق المغرب العربي. في حين اندفعت كتل هوائية مستقرة نحو المنطقة، وهو أمر طبيعي يحدث باستمرار ويأتي أحياناً في بداية الموسم وأحياناً أخرى في منتصفه أو نهايته.