السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جرادات يسلط الضوء على أهمية زيارة السيد الرئيس لمملكة إسبانيا

نشر بتاريخ: 21/11/2017 ( آخر تحديث: 21/11/2017 الساعة: 17:22 )
رام الله -معا- تحدث الدكتور تيسير جرادات وكيل وزارة الخارجية والمغتربين، عن أهمية الزيارة الرسمية للرئيس محمود عباس الى إسبانيا، ولقائه بملك اسبانيا فيليب السادس.

وأكد الوكيل في حديث عبر تلفزيون فلسطين ان الزيارة تكتسب أهمية من خلال الموقف الاسباني الذي يؤكد على حل الدولتين، واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، بالإضافة الى أن عمليه السلام انطلقت من اسبانيا من خلال مؤتمر مدريد في مثل هذا الوقت من العام 1991.

واضاف أن المواقف الاسبانية المتعاقبة من الاستيطان، وتصويتها الى جانب قرار مجلس الأمن 2334، وكذلك التصويتات في العديد من المواقف لصالح فلسطين للإنضمام لبعض المنظمات الدولية، تؤكد على أهمية وعمق العلاقة، ومن جانب آخر أشاد بالمساعدات الإسبانية والدعم المقدم لدولة فلسطين طول الفترة الماضية، من خلال التعاون الاسباني لتقوية البنية التحتية ومؤسسات الدولة الفلسطينية.

وكذلك توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية وخاصة في اطار الشراكة 2015 – 2017، والمشاورات السياسية ومذكرات التفاهم للتعاون الفلسطيني – الاسباني في مجالات الثقافة والتعليم والعلوم.

وذكّر جرادات بقرار البرلمان الاسباني بتاريخ 18 تشرين ثاني 2014 الذي دعا الحكومة الاسبانية الى الاعتراف بدولة فلسطين، كما تمت الاشارة الى أهمية الجالية الفلسطينية في اسبانيا، ودورها في دعم واسناد الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.