الثلاثاء: 19/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهباش يلتقي رئيسي الوزراء الماليزي والمغربي في ماليزيا

نشر بتاريخ: 21/11/2017 ( آخر تحديث: 21/11/2017 الساعة: 16:58 )
الهباش يلتقي رئيسي الوزراء الماليزي والمغربي في ماليزيا
سارواك -معا- التقى الدكتور محمود الهباش قاضي قضاة فلسطين مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الاسلامية صباح اليوم رئيس الوزراء الماليزي محمد نجيب عبد الرزاق في مدينة كوتشينج الماليزية على هامش اجتماعات المنتدي الاقتصادي الاسلامي الثالث عشر الذي يعقد في ماليزيا من 21 الى 23 من نوفمبر الجاري.

وبحث الهباش مع المسؤول الماليزي العلاقات الثنائية بين دولة فلسطين وماليزيا حيث أكد رئيس وزراء ماليزيا استمرار دعم بلاده لفلسطين وللشعب الفلسطيني في النضال العادل ضد الاحتلال الاسرائيلي حتى الوصول الى الاستقلال واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف، مؤكدا رغبته في زيارة دولة فلسطين ولقاء الرئيس محمود عباس في القريب العاجل.

ونقل الهباش رسالة شفوية من السيد الرئيس محمود عباس " ابو مازن " تؤكد على عمق ومتانة العلاقات الماليزية الفلسطينية وشكره على وقوف ماليزيا حكومة وشعبا الى جانب الحق الفلسطيني في انهاء الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف .

ووضع قاضي القضاة رئيس وزراء ماليزيا بصورة الاوضاع على الساحة الفلسطينية في ظل استمرار التعنت الاسرائلي لعملية السلام وزيادة النشاطات الاستيطانية في الاراضي الفلسطينية خاصة في مدينة القدس والمناطق المحيطة بها ، بالاضافة الى الانتهاكات المستمرة واليومية بحق الشعب الفلسطيني خاصة اهلنا في مدينة القدس من خلال الاجراءات التعسفية بحق المصلين ومنع وتقييد حرية العبادة المكفولة بالقانون الدولي وقوانين حقوق الانسان .

وأكد قاضي القضاة خلال اللقاء ان القيادة الفلسطينية ماضية بكل عزيمة واصرار من اجل انجاح الجهود المصرية المبذولة في اتمام عملية المصالحة وصولا الى وحدة القرار الفلسطيني خلف القيادة الشرعية للشعب الفلسطيني ومنظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا في الوطن والشتات

الى ذلك اجتمع الهباش على هامش منتدى سارواك الاقتصادي رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني وبحث معه الاوضاع في القدس والمسجد الاقصى ودور لجنة القدس التي يرأسها العاهل المغربي الملك محمد السادس في حماية المدينة المقدسة ودعم صمود أهلها في وجه الاحتلال الإسرائيلي.

وفي ذات السياق التقى قاضي القضاة برئيس وزراء حكومة اقليم سارواك الماليزي السيد عبد الرحمن زهري حيث اكد له على ضرورة دعم ومساندة الاقتصاد الفلسطيني من قبل الاقتصادات الاسلامية وجلب الاستثمارات ورؤوس الاموال لاقامة المشاريع في دولة فلسطين خاصة في مدينة القدس .

وقدم الهباش خلال اللقاء شكره للشعب الماليزي وحكومة ماليزيا على حفاوة الاستقبال والترحيب الحار للوفد الفلسطيني مؤكدا على عمق العلاقة ومتانتها بين الشعبين الفلسطيني والماليزي .

بدوره رحب رئيس وزراء اقليم سارواك بالهباش والوفد الفلسطيني المرافق له مؤكدا ان الشعب الفلسطيني يستحق كل احترام وتقدير وان بطولات ونضالات الشعب الفلسطيني هي محط اعجاب وافتخار للامة الاسلامية جمعاء متمنيا للشعب الفلسطيني مزيدا من التقدم والازدهار وان يتخلص من الاحتلال الاسرائيلي وينال حريته باقامة دولته المستقلة .

ويشارك الدكتور الهباش في اعمال المنتدى الاقتصادي الاسلامي الدولي على راس وفد فلسطيني يضم السفير انور الاغا سفير دولة فلسطين لدى ماليزيا وخالد بارود مدير مكتب الدكتور الهباش في الرئاسة الفلسطينية .

وتجري استضافة المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي سنويًا منذ عام 2005، وأحد أهداف المنتدى تشجيع الحوار وتعزيز التعاون بين رجال الأعمال الدوليين للتأكيد على أن الشراكات في قطاع الأعمال يمكن أن تتحول إلى جسور حقيقية ممتدة تجاه السلام والازدهار بين العالمين الإسلامي وغير الإسلامي.