الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

العمل ومكافحة الفساد تنظمان ورشة حول دور الجمعيات بمكافحة الفساد

نشر بتاريخ: 22/11/2017 ( آخر تحديث: 22/11/2017 الساعة: 14:40 )
العمل ومكافحة الفساد تنظمان ورشة حول دور الجمعيات بمكافحة الفساد
رام الله- معا- نظمت وزارة العمل، وهيئة مكافحة الفساد، اليوم، ورشة عمل "حول دور الجمعيات التعاونية في مكافحة الفساد".
جاء ذلك بمشاركة وكيل وزارة العمل سامر سلامة، ومدير عام التخطيط بهيئة مكافحة الفساد د.حمدي الخواجا ، بحضور القائم باعمال الادارة العامة للتعاون نزيه عرمان، ومدير عام مديرية عمل الخليل علي قديمات، وعدد من موظفي الوزارة، و150 عضواً من الهيئات الادارية ولجان الرقابة للجمعيات التعاونية. وذلك في محافظة الخليل.
وتأتي الورشة استكمالاً للأنشطة ما بين الوزارة والهيئة، وذلك في اطار الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد للأعوام 2015-2018، وإحدى محاورها الوقاية من الوقوع بالفساد.
وتحدث سلامة عن اهمية الحركة التعاونية في فلسطين، والتي تعتبر من اقدم الحركات التعاونية في الوطن العربي، مشيرا الى دورها الوطني في مواجهة الاحتلال الاسرائيلي، ودعم وصمود المواطن الفلسطيني في ارضه.
واضاف سلامة" نسعى من خلال هذه الورشة الى خلق بيئة مانعة للفساد، وترسيخ أسس الحكم الرشيد والنزاهة والشفافية، وكذلك العمل على زيادة مساهمة الجمعيات التعاونية في الانتاج المحلي، منوها الى ان الجمعيات التعاونية تعتبر احدى التدخلات لمعالجة مشكلة البطالة المرتفعة في الاراضي الفلسطينية".
وتابع سلامة" اننا في وزارة العمل نولي اهتماما كبيرا للجمعيات التعاونية، ونحن كجهة اختصاص نسعى من اجل تطبيق القانون، ونساهم في تخفيف اوجه الفساد الذي بحاجة الى مواجهة في ظل عدم الرقابة الحقيقة على مصادر التمويل المتعددة".
وبين ضرورةترسيخ مبادئ الشفافية، والنزاهة في الجمعيات التعاونية، شاكرا هيئة مكافحة الفساد وعلى رأسها رفيق النتشة.
من جانبه، أشار الخواجا الى أن هذه الورشة تأتي استكمالاً لمذكرة التعاون الموقعة بين الطرفان لتطوير التدابير اللازمة للوقاية من جرائم الفساد وتعميم مبادئ النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد للعاملين، ومراجعة البيئة القانونية الناظمة للوزارات والدوائر الحكومية والجهات الخاضعة لقانون مكافحة الفساد بما يضمن النزاهة والشفافية وتكافؤ الفرص، إضافة إلى تفعيل الرقابة الداخلية لدى الدوائر التابعة لها وتعميم مفاهيم المشاركة المجتمعية ومراجعة البيئة الناظمة للجمعيات التعاونية.