الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية الخليل وأمانة عَمان الكبرى تتشاركان في العمل لتطوير الخليل

نشر بتاريخ: 22/11/2017 ( آخر تحديث: 22/11/2017 الساعة: 18:56 )
بلدية الخليل وأمانة عَمان الكبرى تتشاركان في العمل لتطوير الخليل
الخليل - معا - في زيارة هي الأولى لأمين أمانة عمان الكبرى الدكتور يوسف الشواربة الى فلسطين، استهلها بزيارة الى بلدية الخليل تلبيةً لدعوة رئيسها، تيسير أبو سنينة واستكمالاً لتنفيذ بنود اتفاقية التوأمة بين المدينتين والعمل على نقل الخبرات والتعاون المشترك، ضمن اطار الخطة الاستراتيجية لبلدية الخليل في تطوير المدينة وآليات العمل فيها.

وكان في استقبال الضيف والوفد المرافق له في قاعة بلدية الخليل اليوم الأربعاء، رئيس وأعضاء مجلس بلدي الخليل ونائب السفير الاردني في فلسطين رفيق القيسي، وممثل محافظ الخليل الدكتور رفيق الجعبري ولفيفٌ من رؤساء ومدراء المؤسسات الرسمية والاهلية في المحافظة وقادة الاجهزة الامنية وشخصيات رسمية واعتبارية ووجهاء الخليل.

وقد استهل اللقاء بكلمة أبو سنينة الذي أكد فيها على العلاقة الفلسطينية الاردنية، مشبهاً اياها برئتي الجسد ومشدداً على أن الدم والنسب مختلط بدماء الفلسطينيين والاردنيين، وان الارض الفلسطينية لتشهد على دماء شهداء جيش العربي الاردني التي دافعت عن القدس والارض الفلسطينية.

وأضاف أبو سنينة بأن العلاقة التي تجمع القادتين، الفلسطينية ممثلةً بفخامة الرئيس محمود عباس، والاردنية ممثلةً بجلالة الملك عبد الله الثاني الذي لم يألو جهداً بدعم القيادة الفلسطينية والوقوف الى جانبها بكل الظروف، خاصةً الدفاع عن المسجد الاقصى ومقدسات القدس وفلسطين.

كما أطلع رئيس بلدية الخليل الضيف على واقع مدينة الخليل وما تعانيه من اجراءات الاحتلال الاسرائيلي واستباحات المستوطنين للأرض والمقدسات في المدينة، كان أخرها تشكيل مجلس بلدي لإدارة شؤون المستوطنين في قلب المدينة، ضاربين عرض الحائط كل المواثيق والاتفاقيات المرعية دولياً.
وبين أبو سنينة أن بلدية الخليل تسعى الى تطوير شبكة المواصلات فيها والاستفادة من الخبرات التي تمتلكها أمانة عمان الكبرى في جانب الجسور والانفاق، اضافة الى استخدام المراجعات الالكترونية عبر الشبكة العنكبوتية لتسهيل على المواطنين ورفع الحاجة عنهم لمراجعة مبنى البلدية واستكمال معاملاتهم عبر هذه الشبكة .

وأوضح ابو سنينة ان مدينة الخليل تعتبر من المدن الصناعية التي تتطلع الى مزيد من العلاقات التجارية والتشارك بين رجال الاعمال الفلسطينيين والأردنيين من ابناء المدينتين على ان تكون بلدية الخليل وامانة عمان الجسر الذي يسهل عبور هذا التوجه.

من جانبه، أكد أمين عمان على حرص القيادة الاردنية الهاشمية الحكيمة على تعزيز أواصر العلاقة والتعاون والتشارك الاردني الفلسطيني وتقديم كل الخبرات والقدرات في امانة عمان لخدمة المدن الفلسطينية، خاصة مدينة الخليل، من خلال ارفادها بالخبرات التي تتحلى بها طواقم الامانة.
وبين الدكتور الشواربة انه سعيد لزيارته فلسطين ومدينة الخليل على وجه الخصوص، وقال: انه شعر بانه في وطنه الثاني وبين اهله وعشيرته، مؤكداً دعمه الفني الكامل لمدينة الخليل وبلديتها، من خلال تقديم كل الامكانيات الفنية المتاحة لتطوير مدينة الخليل .

وبعد ذلك قام رئيس بلدية الخليل ومنصة الشرف بتكريم الوفد المرافق وتبادل الهدايا بينهما.

واصطحب رئيس بلدية الخليل الوفد الضيف بجولة ميدانية في ازقة البلدة القديمة والحرم الابراهيمي الشريف، والتقى خلالها مدير عام لجنة اعمار الخليل عماد حمدان الذي تحدث بإسهاب عن واقع البلدة القديمة، والعمل الذي تقدمه لجنة الاعمار من ترميم البنية التحتية وغيرها من امور ذات العلاقة.