الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الثقافة يبحث دعم القدس مع نظرائه العرب

نشر بتاريخ: 22/11/2017 ( آخر تحديث: 22/11/2017 الساعة: 18:58 )
وزير الثقافة يبحث دعم القدس مع نظرائه العرب
القدس - معا - التقى وزير الثقافة د. إيهاب بسيسو بعدد من نظرائه وزراء الثقافة العرب، على هامش المؤتمر الإسلامي العاشر لوزراء الثقافة في العاصمة السودانية الخرطوم، كان من بينهم وزير الثقافة التونسي محمد زين العابدين، ووزير الثقافة والسياحة العراقي فرياد رواندزي، ووزير الثقافة الأردني نبيه شقم، ووزيرة الثقافة البحرينية الشيخة مي آل خليفة.
وتناولت اللقاءات بحث آفاق تعزيز التعاون المشترك في المجال الثقافي ما بين دولة فلسطين وعمقها العربي، بما يعزز صمود الشعب الفلسطيني، وخاصة في القدس، عبر بوابة الثقافة.
وأشار بسيسو إلى أهمية دعم صمود القدس عبر مشاريه ثقافية تحافظ على هوية وتراث المدينة، التي تم اختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 2019، علاوة على كونها عاصمة دائمة للثقافة العربية.
وتم في اللقاءات بحث تفعيل الاتفاقيات الثنائية فيما يتعلق بالتبادل الثقافي مع الدول العربية الشقيقة، كما تم بحث التطورات الجارية على الساحة الفلسطينية الداخلية عامة، وكذلك إجراءات سلطات الاحتلال الإسرائيلي المتصاعدة، والرامية إلى عزل الفلسطيني عن عمقه العربي والإنساني.
وشدد بسيسو على أهمية الثقافة كجسر للتواصل بين الشعوب، وتعميق العلاقات بين الأشقاء العرب، وعلى كونها وسيلة أساسية من وسائل مقاومة الشعب الفلسطيني للاحتلال وسياساته العنصرية، خاصة ضد الثقافة والمثقفين، عبر العديد من الإجراءات كتضييق الخناق على المؤسسات الثقافية الفلسطينية، وخاصة المقدسية منها، وحرمان المبدع الفلسطيني من أبسط حقوقه التي كفلتها القوانين والشرائع الدولية، ومن بينها حركة التنقل، وحرية الفكر.