الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

حمدونة: "النحشون" تمعن بايذاء الأسرى

نشر بتاريخ: 23/11/2017 ( آخر تحديث: 26/11/2017 الساعة: 10:50 )
حمدونة: "النحشون" تمعن بايذاء الأسرى
غزة- معا- دعا مدير مركز الأسرى للدراسات الدكتور رأفت حمدونة اليوم الخميس، المؤسسات الحقوقية والانسانية للاطلاع على أحوال الأسرى، والاستماع إلى شهاداتهم، في أعقاب نشر تقرير للقناة الثانية الاسرائيلية صباح اليوم الخميس يوضح إمعان "فرقة النحشون" في إيذاء الأسرى في السجون الاسرائيلية.
وقال د. حمدونة إن هناك إزدواجية وتمييز في تعامل المحاكم الاسرائيلية، وإدارة مصلحة السجون، كون أنهما فتحا تحقيقاً لصالح سجين جنائي يهودي، في حين أن تلك الحادثة تتكرر عشرات المرات يومياً بحق الأسرى الفلسطينيين دون تحريك ساكن.
وأشار إلى أن إدارة مصلحة السجون قامت بتدريب عدد من الوحدات الخاصة كوحدة "كوحدة اليمار واليماز والمتسادا ودرور والناحشون وكيتر وغيرها" لاجراء التفتيشات والاقتحامات الليلية المفاجئة والسيطرة على السجون.
وأضاف أن تلك الوحدات تدخل الأقسام مقنعة ومسلحة وتمارس الإرهاب من صراخ وتقييد وضرب الأسرى ومصادرة الممتلكات الخاصة، وتدخل الأقسام بالسلاح الحي، وتقوم باطلاق النار على المعتقلين في بعض الظروف ويصل الأمر إلى القتل كما حدث مع الشهيد الأسير محمد الأشقر في معتقل النقب.
واعتبر د. حمدونة أن المساس بحياة الأسرى مناف للمادة (85) من اتفاقية جنيف الرابعة التي تؤكد على حماية المعتقلين، وأهمية أخذ جميع التدابير اللازمة والممكنة لضمان إيواء الأشخاص المحميين منذ بدء اعتقالهم، والعمل على ضمانات السلامة لهم وتكفل الحماية الفعالة لهم.
وطالب المؤسسات الدولية وعلى رأسها مجلس حقوق الانسان واللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمات الأمم المتحدة والمؤسسات الانسانية والحقوقية بالضغط على الاحتلال لحماية الاسرى من ممارسات تلك الوحدات الخاصة وانتهاكاتها اللحظية واليومية والتفصيلية بحقهم.