الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- ناجيات من العنف الاجتماعي يناهضن العنف من خلال المسرح

نشر بتاريخ: 26/11/2017 ( آخر تحديث: 26/11/2017 الساعة: 10:15 )
غزة- ناجيات من العنف الاجتماعي يناهضن العنف من خلال المسرح
غزة- معا- عبرت نحو 21 سيدة من محافظة خانيونس جنوب قطاع غزة عن مشاعرهن ومعاناتهن اتجاه العنف الذي تعرضن له بشكل مباشر أو غير مباشر عبر انتاج مجموعة من الأعمال الفنية والاعلامية والمسرحية.
وجاء انتاج هذه الأعمال الاعلامية والفنية والتي تجسدت بمسرحية "عودة باريس" ومعرض فني وحلقات اذاعية ضمن مبادرة "خذ بيدي" التي حازت على منحة من قبل جمعية الثقافة والفكر الحر وبتمويل من الاتحاد الاوربي، كأحد مبادرات مشروع "تقوية قدرات مؤسسات المجتمع المدنى الفلسطينية من أجل تحسين وحماية حقوق النساء الناجيات من العنف المبنى على النوع الاجتماعي".
وعالج العرض المسرحي "عودة باريس" الذي عرض على مسرح مركز نوار التربوي صباح يوم الخميس الماضي، العنف الموجه ضد المرأة من قبل الزوج والأهل والمجتمع ، والحرمان من التعليم والسفر وقضية الزواج المبكر وغيرها من صور العنف، فيما ترجمت بعض السيدات المشاركات تلك المشاعر عبر مجموعة من اللوحات التشكيلية والتي عرضت أيضا بمعرض فنى بمركز نوار.
وقالت حسنة البيوك قائدة المبادرة إن المبادرة اختارت مجموعة من الفتيات والنساء اللواتي يعانين من ظروف اجتماعية صعبة وتعرضن بشكل أو بآخر لعنف اجتماعي، حيث تم توعيتهن عبر ورش عمل بحقوقهن ومن ثم تقسيمهن لمجموعات اعلامية وفنية ومسرحية تم تدريبهن على يد مختصين فىي هذه المجالات، وانتجن خلالها مسرحية ومعرض فني وشاركن بحلقات اذاعية وورشات التوعية.

وأوضحت ميسون الفقعاوي منسقة مشاريع بجمعية الثقافة والفكر الحر أن المبادرة تهدف إلى الحد من العنف ضد المرأة، ووقف الانتهاكات ضد حقوقها الشرعية التي تكفلها القوانين الدولية والمحلية من خلال تناول أهم مظاهر العنف ضدها وطرح الحلول المناسبة لها من وجهة نظرهن.
وبدوره، أشار على الشنا منسق فى شبكة وصال أن المبادرة استطاعت تمكين مجموعة من النساء الناجيات من العنف واعطائهن المساحة الكافية للتعبير عن أنفسهن بطرق ابداعية وفنية، وايصال رسالتهن التوعوية للحد من العنف المبني على النوع الاجتماعي بأدوات فنية عبر المسرح أو الفن التشكيلي.
وأشارت الفقعاوي أن 24 مبادرة حازت على منحة مالية من قبل جمعية الثقافة والفكر الحر جميعها عززت من القدرات الذاتية للسيدات المستهدفات ودعمتهن نفسياً واجتماعياً، ومكنتهن من المعارف والمهارت لمواجهة مشاكلهن وأليات التعامل معها والطرق التى ينبغي أن تسلكها لنيل حقوقها بشكل قانوني.