الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراقع: على الامم المتحدة ان تعلن عن اسرائيل دولة عنصرية

نشر بتاريخ: 29/11/2017 ( آخر تحديث: 03/12/2017 الساعة: 09:28 )
قراقع: على الامم المتحدة ان تعلن عن اسرائيل دولة عنصرية
رام الله- معا- دعا عيسى قراقع رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين الامين العام للأمم المتحدة الاعلان عن دولة اسرائيل دولة عنصرية تمارس جريمة الفصل العنصري والجريمة المنظمة بحق شعبنا الفلسطيني وذلك بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني وهو اليوم الذي تبنته الامم المتحدة والذي يوافق ذكرى تقسيم فلسطين.
وقال قراقع: ان الشعب الفلسطيني يواجه سياسة ابرتهايد اسرائيلية وانتهاكات فظيعة لحقوقه المشروعة وان اكثر من 6500 اسير يدفعون ثمنا كبيرا بسبب ممارسات الاحتلال وعدم التزامها بالقواعد والمباديء الانسانية والدولية في التعامل معهم.
وذكر قراقع ان ما يقارب 7000 حالة اعتقال جرت منذ عام 2017 من بينهم ما يقارب 1300 حالة اعتقال في صفوف الاطفال القاصرين وتصعيد في اصدار اوامر الاعقتال الاداري وتجديدها حيث لا يزال يقبع ما يقارب 500 معتقل اداري، وان الاعتقالات تحولت الى سياسة عقاب جماعي ممنهجة وظاهرة يومية بحق ابناء شعبنا دون تمييز.
وفي هذا اليوم حذر قراقع من سقوط شهداء في صفوف الاسرى المرضى الذين بعضهم يعاني من امراض خطيرة ومزمنة في ظل سياسة استمرار الجرائم الطبية وعدم قيام اطباء السجون بواجباتهم ومسؤولياتهم القانونية والانسانية في علاج المرضى والعناية الصحية بهم .
وأشار الى اكثر من 1800 حالة مرضية تقبع بالسجون من بينها ما يقارب 85 حالة صعبة من المصابين بأمراض خبيثة وجرحى وشلل وإعاقة وامراض نفسية .
وقال قراقع ان التضامن العالمي في هذا اليوم يجب ان يرتقي الى اتخاذ آليات وقرارات دولية فعّالة لتوفير الحماية لأسرانا وشعبنا من البطش الاسرائيلي والممارسات الاسرائيلية الدموية كالاعتقالات والقتل العمد ومواصلة الاستيطان ونهب الاراضي.
وذكر قراقع جرائم اسرائيل بحق الاسرى في هذه المناسبة العالمية منها: التعذيب الممنهج والممؤسس، اعتقال الاطفال، المحاكمات غير العادلة ، استمرار احتجاز اسرائيل للاسرى في سجون داخل حدود دولة اسرائيل، الاعتقالات التعسفية ومنها الاعتقال الاداري، الاهمال الطبي وعدم تقديم العلاج للمرضى ، حرمان اعداد كبيرة من الاهالي من الزيارات وغيرها من المخالفات الجسيمة التي تنتهك القانون الدولي والقانون الدولي الانساني واتفاقيات جنيف الاربع.
تصريحات قراقع جاءت خلال زيارات ميدانية لعدد من الاسرى المحررين في محافظة جنين بمشاركة وفد من هيئة الاسرى والاسرى المحررين وشخصيات من المحافظة وهم الاسير المحرر اشرف كبها الذي قضى 15 عاما داخل السجون، والاسير المحرر حسام حمدونة الذي قضى 13 عاما داخل السجون، والاسير المحرر مجدي الصوص الذي قضى 14 عاما داخل السجون.