الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو ينفذ "خديعة" دبلوماسية على الاتحاد الاوروبي

نشر بتاريخ: 30/11/2017 ( آخر تحديث: 03/12/2017 الساعة: 09:24 )
نتنياهو ينفذ "خديعة" دبلوماسية على الاتحاد الاوروبي
بيت لحم - معا - فرض رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو نفسه على اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في 11 كانون اول القادم، في الوقت الذي ابدت فيه عدة دول اوروبية رفضها لمشاركته في هذا الاجتماع.
تقرير نقلته القناة العاشرة الاسرائيلية، حيث قام نتنياهو بدعوة نفسه بنفسه على الاجتماع، بالتعاون مع وزير خارجية ليتوانيا لتمرير هذه الخديعة الدبلوماسية.
وكادت هذه الخديعة التي صممها نتنياهو ان تؤدي لالغاء الاجتماع لولا ان مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي موغيريني نجحت في صياغة "صفقة" سحبت على اثرها الدول المتحفظة رفضها على عقد اللقاء مع نتنياهو، لمنع المواجهة مع نتنياهو او اي صدام دبلوماسي مع اسرائيل.
وحسب القناة العاشرة، فان "الصفقة" التي اعدت تقضي بتوجيه دعوة للرئيس الفلسطيني محمود عباس، لعقد لقاء مماثل في بروكسل مع كافة وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي بعد اسابيع على لقاء نتنياهو، اضافة الى ان الصفقة تتضمن ان تتصدر القضية الفلسطينية اولويات جدول اعمال اللقاء مع نتنياهو وان يكون نتنياهو مستعدا للاجابة على عدة اسئلة صعبة حول سياسة اسرائيل في الاراضي المحتلة.
واوضح التقرير الاسرائيلي ان خديعة نتنياهو بدأت حين اعلن خلال جلسة لحزب الليكود قبل ايام انه سيلتقي قريبا وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي، وتعاون مع وزير خارجية ليتوانيا لترتيب افطار غير رسمي مع الوزراء قبل اجتماعهم في بروكسل في 11 كانون الاول.
وقال دبلوماسيون اوروبيون وسط غضب شديد عن تصرفات نتنياهو "هنا الاتحاد الاوروبي وليس الكونغرس الامريكي حتى يقوم نتنياهو بدعوة نفسه بنفسه اليه".