الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المصري يستقبل نائب وزير التجارة الصيني

نشر بتاريخ: 30/11/2017 ( آخر تحديث: 02/12/2017 الساعة: 13:48 )
المصري يستقبل نائب وزير التجارة الصيني
رام الله-معا- استقبل منيب رشيد المصري – رئيس مجلس ادارة شركة فلسطين للتنمية والاستثمار “باديكو القابضة" والشريك الاستراتيجي للغرفة التجارية الدولية لطريق الحرير اليوم في فندق قصر جاسر بمحافظة بيت لحم، وفدا رفيع المستوى من وزارة التجارة الصينية يرأسه وانغ شوين نائب وزير التجارة الصيني وتشن شينغ تشونغ السفير الصيني لدى دولة فلسطين، وبحضور ممثليين عن عدد من مؤسسات القطاع العام والخاص من القدس والضفة الغربية وقطاع غزة.

تناول المصري خلال اللقاء العديد من الجوانب الاقصادية والثقافية، واكد إن هذه الزيارة تعتبر مهمة على الصعيدين السياسي والاقتصادي، لما تتمتع به الصين من مكانة على المستوى الدولي، ومشيرا إلى عمق العلاقة التاريخية بين الحكومة الصينية والشعب الفلسطيني بقيادة فخامة الرئيس محمود عباس (ابو مازن) رئيس دولة فلسطين. كما تطرق إلى تنامي حضور الصين والدور الذي يمكن التي تلعبه في خدمة عملية السلام، نظرا لما تمثله من ثقل كبير على المستويين السياسي والاقتصادي، كما أكد على ضروره تكثيف مثل هكذا زيارات بين البلدين لما لها من أثر إيجابي في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في العديد من المجالات المختلفة.

واشاد وانغ شوين نائب وزير التجارة الصيني بحسن الاستقبال وسعادته البالغة بزيارته لفندق قصر جاسر مؤكدا في الوقت نفسة الى وجود تعاون وآفاقا كبيرة بين بلاده وفلسطين، مشيرا إلى أن القيادة الصينية تولي القضية الفلسطينية أهمية خاصة ، وهو ما عبر عنه الرئيس الصيني شي جين بينغ في اكثر من مناسبة دولية ، ومناصرته الدائمة للقضية الفلسطينية.

وبدوره أكد السفير تشن شينغ تشونغ على عمق العلاقات بين البلدين وكيفية توطيدها وذلك من خلال الاستعداد الدائم للتعاون المشترك. كما ثمن السيد عزام الشوا محافظ سلطة النقد الفلسطينية خلال كلمته التي القاها على اهمية العلاقة الصينية الفلسطينية والعمل على تطويرها وتوطيدها خلال السنوات القادمة. واشار الدكتور علي شعث الرئيس التنفيذي لهيئة المدن الصناعية الى الدعم المتواصل الذي تقدم الحكومة الصينية من خلال تطوير مشاريع المناطق الصناعية.
وختاما، قدم المصري بالنيابة عن مجلس ادارة شركة باديكو هدية تذكارية لكل من نائب وزير التجارة الصيني والسفير الصيني لدى دولة فلسطين والرئيس التنفيذي للمدن الصناعية في فلسطين.
ومن الجدير ذكره ان مكان استقبال الوفد هو فندق "قصر جاسر" احدى المشاريع السياحية لباديكو والذي بني عام 1910 على يد عائلة سليمان جاسر التي كانت تشتري الحرير من الصين وتصدره لإوروبا ضمن "طريق الحرير"، هذا قد كان الرئيس الصيني شي جين بينغ قد اطلق في عام 2013 مبادرة لاحياء طريق الحرير، والتي من المتوقع أن تخلق بيئة ايجابية للتعاون الاقتصادي بين الدول الواقعة على طول الطريق، والبالغة 68 دولة حيث يعتبر موقع فلسطين الجغرافي موقعا محوريا الرابط بين القارات الثلاثة (اسيا وافريقيا واوروبا).