عـــاجـــل
الاحتلال يعلن استهداف 20 موقعا بغزة ويحمل حماس مسؤولية صاروخ بئر السبع
عـــاجـــل
طائرات الاحتلال تستهدف للمرة الثالثة أرضا زراعية شرق خانيونس
الأخــبــــــار
  1. الاحتلال يعلن استهداف 20 موقعا بغزة ويحمل حماس مسؤولية صاروخ بئر السبع
  2. طائرات الاحتلال تستهدف للمرة الثالثة أرضا زراعية شرق خانيونس
  3. طائرات الاحتلال تقصف أرضا زراعية شرق خانيونس جنوب القطاع
  4. استشهاد شاب في قصف اسرائيلي استهدف شمال قطاع غزة
  5. الفصائل تنفي علاقتها بصاروخ بئر السبع الذي دمر بيتا وأوقع عدة إصابات
  6. الفصائل تنفي علاقتها بصاروخ بئر السبع
  7. اصابات في قصف استهدف بيت لاهيا شمال القطاع
  8. نيويورك تايمز: أربعة سعوديين مقربين من محمد بن سلمان قتلوا خاشقجي
  9. انطلاق صافرات إنذار في محيط غزة
  10. 11 إصابة طفيفة إثر إنقلاب حافلة وسط قطاع غزة
  11. قذيفة ثانية من قطاع غزة على المنطقة الساحلية القريبة من تل ابيب
  12. رئيس الأركان الإسرائيلي يقطع زيارته الى نيويورك باعقاب التصعيد الأمني
  13. بلدية الاحتلال تهدم منزلا في قرية جبل المكبر بالقدس وتشرد ساكنيه
  14. جرافات الاحتلال تهدم منزلا قيد الانشاء في قرية خلة المية شرق يطا
  15. ليبرمان يقرر اغلاق المعابر وتقليص مساحة الصيد ردا على سقوط صاروخ
  16. غارات جديدة على رفح واستهداف موقع للقسام بدير البلح
  17. طائرات الاحتلال تقصف مواقعا في غزة وصاورخ غراد يدمر منزلا ببئر السبع
  18. سقوط صاروخ اطلق من غزة في مدينة بئر السبع جنوب اسرائيل

شو يعني "#_تمكين"؟

نشر بتاريخ: 02/12/2017 ( آخر تحديث: 03/12/2017 الساعة: 10:44 )
غزة- تقرير معا- لم يعد هذا الوسم منتشرا فقط بين اروقة السياسيين، بل امتد الى منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، كل حسب تفسيره ورؤيته لمعنى التمكين، وبينما تحاول حكومة التوافق التمكن في قطاع غزة، لا زال هذا المصطلح غامضا لدى الكثيرين.

وفي ظل التصريحات الاعلامية التي تتحدث عن شرط "التمكين" من اجل استمرار عجلة المصالحة سألت "معا" شو يعني "تمكين".

القانوني والباحث صلاح عبد العاطي اوضح ان مصطلح "التمكين" مصطلح فضفاض وضعته حركات الاسلام السياسي، مبينا ان هذا المصطلح عليه معارضة واسعة لان تمكين جماعة محددة يعني منع الاخرين من احترام حقوقهم وحرياتهم وفيه اقصاء.

وقال عبد العاطي: "لذلك يتم الحديث عن مصطلح هلامي بدون معايير استخدم في اطار المناكفات السياسية والاصل ان تقوم الحكومة بالتزاماتها ومهامها بدأ من احترام سيادة والقيام بواجباتها كما ينبغي وفق تفاهمات الشراكة الذي جرى توقيعه".

تمكين مصطلح في الموارد البشرية يعني تسكين الافراد وتقوية قدراته والارتقاء بهم واتاحة فرصة الابداع واحترام حقوقهم وواجباتهم هذا هو مصطلح التمكين اما في القانون فلا يوجد شي اسمه تمكين وانما التزام بالقانون.

ولفت عبد العاطي ان مصطلح التمكين مرن ومطاط ولا يمكن ضبطه ولا بد من التوافق على مدد زمنية وخطط تقوم فيها الحكومة اولا بالتزاماتها والقيام بمهامها ورفع العقوبات عن قطاع غزة مشددا أنه اذا ما اردات ان تتمكن الحكومة ان تضع معايير واضحة للتسليم والتسلم وعودة الموظفين وتشغيل المؤسسات وفق خطط ضمن الشراكة.

وتابع:" في اطار المصالحة التمكين يجب ان يكون شراكة وتوافق وطني على مشروع وطني وبرنامج سياسي وعلى استراتيجية نضالية واعادة اصلاح الحركة الوطنية وعلى راسها منظمة التحرير الفلسطينية واعادة توحيد مؤسسات السلطة المدنية والامنية على اسس ديمقرطية ومهنية اما دون ذلك فهو مصطلح يستخدمه طرف في اقصاء طرف اخر وهذا ما جرى في تجربة تسليم المعابر".

"#_تمكين"يبدو أن هذا الوسم هو الاكثر تداولا على منصات وسائل التواصل الاجتماعي حتى ان بعضها اخذ الشكل الهزلي كما يقول خبراء التواصل الاجتماعي.

محمد ابو القمبز مختص اعلام اجتماعي أوضح ان مصطلح التمكين في عالم السوشسال ميديات تم تداوله في اتجاهين االول لطرح محتوى هزلي والثاني ان كلمة تمكين اصبحت الاكثر تداولا على الترند وهو مقياس الهاشتاج.

ولفت ابو القمبز ان التوجه للمحتوى الهزلي حاول النشطاء من خلاله التعبير عن الراي وايضا محاولة للتنفيس عما بداخلهم من خلال تواجدها على الاعلام الاجتماعي والتعبير والتكلم عن القضية بشكل مختلف.

علي بخيت رئيس نادي الاعلام الاجتماعي أوضح ان مصطلح التمكين الذي تزامن مع المفاوضات الفلسطينية الفلسطينية تدواله الشباب عبر منصات التواصل الاجتماعي بشكل هزلي وبشكل ساخر وان كان البعض حاول التطرق للموضع بشكل اكثر جدية من خلال تحليل الواقع هل مكنت الحكومة ام لا .

وقال في هذا الصدد:" مؤخرا اصبحت الوسوم تستخدم بشكل ساخر لكن في تفاصيلها تحمل الكثير من الجدية ومناقشة قضايا تمس المواطن منها وسم التمكين".

ولوحظ على منصات التواصل الاجتماعي استخدام هاشتاج التمكين من خلال وضع صور والحديث عن التمكين بصور مختلف كان يكون الشخص متمكن في مكان معين او ان يشعر الشخص بالتمكين.

شيماء مقداد صحفية وناشطة على السوشسيال ميديا قالت ان المصطلح وان كان يحمل شيئا من السخرية فهو يحمل الكثير من الاستهجان حول ماذا تعني كلمة تمكين وفقدت كلمة تمكين معناها الحقيقي في ظل اختلاف كل طرف على معنى الكلمة.

وقالت مقداد:"نحن حتى اليوم لم نفهم معنى كلمة تمكين حتى انها دخلت في حالة من الجدل على منصات التواصل الاجتماعي ومحاولة معرفة ماذا يعني كل طرف من التمكين".

وفي ظل الجدل القائم على منصات التواصل الاجتماعي ووسائل الاعلام المختلفة حول مفهوم "التمكين " لحكومة التوافق في قطاع غزة يبقى مفهوم التمكين مجهولا حتى تتمكن الحكومة على راض الواقع.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018