الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

واشنطن تنسحب من ميثاق الأمم المتحدة للهجرة

نشر بتاريخ: 03/12/2017 ( آخر تحديث: 05/12/2017 الساعة: 09:04 )
واشنطن تنسحب من ميثاق الأمم المتحدة للهجرة

بيت لحم- معا- أعلنت البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، اليوم الأحد، انسحاب واشنطن من الميثاق العالمي للهجرة، كونه يتعارض مع سيادة البلاد، بناء على قرار من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقالت البعثة في بيان، على موقعها الإلكتروني، إن البعثة الأمريكية أخطرت الأمين العام للأمم المتحدة بقرار إنهاء مشاركتها في عمليات الميثاق الأممي والهادفة إلى التوصل إلى إجماع دولي في الأمم المتحدة عام 2018.

وتبنت 193 دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع، عام 2016، إعلانا سياسيا غير ملزم يتعهد بالحفاظ على حقوق اللاجئين ومساعدتهم في إعادة التوطين وضمان حصولهم على التعليم والوظائف، تحت اسم "إعلان نيويورك للاجئين والمهاجرين".

وأضاف البيان الأمريكي "أن الميثاق يحتوي على عدد من الأحكام التي تتعارض مع سياسات الولايات المتحدة بشأن المهاجرين واللاجئين وغيرها من السياسات الرئيسية لإدارة ترامب".

من جهتها، علقت نيكي هايلي، السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة على قرار بلادها بالقول "إن أمريكا تشعر بالفخر إزاء موقفها الرائد والدائم من أجل دعم اللاجئين والمهاجرين حول العالم"، وشددت على عدم وجود أي دولة تتخطى ما قدمته الولايات المتحدة.

لكنها بررت قرار الانسحاب بسعي الإدارة الأمريكية إلى اتخاذ أفضل القرارات للسيطرة على الحدود، وتحديد هوية من يمكنهم دخول الأراضي الأمريكية.

روسيا اليوم