الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية جنين تحتفي بيوم المعاق العالمي

نشر بتاريخ: 04/12/2017 ( آخر تحديث: 04/12/2017 الساعة: 12:31 )
جنين- معا- احتفلت مديرية التربية والتعليم العالي جنين باليوم العالمي لذوي الإعاقة، والذي يصادف الثالث من كانون الأول من كل عام، وذلك تحت رعاية وزير التربية والتعليم العالي د.صبري صيدم وبدعم من حملة شعاع الخير.
وحضر الحفل مدير عام الإرشاد والتربية الخاصة في وزارة التربية والتعليم العالي أ. محمد الحواش، ومدير التربية والتعليم العالي جنين أ. طارق علاونة، ومدير الأمن الوقائي في محافظة جنين العقيد مهند أبو علي، ومحمد الحبش ممثلاً عن عطوفة محافظ جنين اللواء إبراهيم رمضان، والعميد إبراهيم الجزرة رئيس حملة شعاع الخير، ومديرو وممثلو العديد من المؤسسات المدنية و الأمنية، ومدارس النور للمكفوفين، والحنان للصم والأمل للتربية الخاصة وعدد غفير من ذوي الطلبة ومديري المدارس والمجتمع المحلي.
وافتتح الحفل بآيات عطرة من الذكر الحكيم تلاها المعلم عبادة خمايسة من مدرسة النور للمكفوفين، ومن ثم الوقوف على أنغام النشيد الوطني وقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء.
ورحبت مديرة مدرسة النور للمكفوفين سمر أبو الوفا بالحضور، ثم قدمت شرحاً عن يوم ذوي المعاق العالمي، مشيرة إلى أن هذه الفئة بحاجة ماسة إلى الدعم والمساعدة، حيث تقع على عاتق المؤسسات الرسمية والأهلية مسؤولية كبيرة في تفعيل دور هذه الشريحة.
وبدوره، أثنى مدير التربية والتعليم العالي أ. طارق علاونة على هذه الأنشطة الهادفة لإحياء يوم المعاق العالمي، مشيراً إلى ضرورة أن يعيش المعاق بحرية وكرامة، وضرورة تكيفه مع المجتمع المحلي. مستعرضاً الانجازات العديدة التي تم تحقيقها على مستوى المديرية والوطن في الكثير من المنافسات والمسابقات التربوية والتي كان لمدارس التربية الخاصة لا سيما مدرسة النور للمكفوفين نصيب وافر فيها يدل على إصرارهم على الحياة وعلى إظهار إبداعاتهم وقدراتهم التي حباهم الله بها.
وأوضح علاونة أن هناك 295 طالبا وطالبة من ذوي الإعاقة يتم دمجهم في مدارس المديرية وتوفير كافة الوسائل المعينة لهم والتي تتناسب مع إعاقاتهم، حيث تتنوع إعاقاتهم بين الحركية والبصرية والسمعية الكلية والجزئية. 
كما تقوم المديرية بالتشبيك مع المؤسسات العاملة في مجال الإعاقة لدعمهم وتزويدهم بما يلزمهم تجسيدا لسياسة الوزارة الداعية بتوفير التعليم للجميع.
وفي ختام كلمته، أشاد علاونة بجهود الجهات الداعمة للعملية التعليمية في المحافظة، شاكرا حملة شعاع الخير الداعمة لفعاليات الحفل.
من جهته، نقل محمد الحبش تحيات محافظ جنين اللواء إبراهيم رمضان إلى المحتفلين بهذا اليوم العالمي. وقال &
39;.
وأشاد الحبش بدور وزارتي التنمية الاجتماعية والتربية والتعليم لإحتضانهما ذوي الإعاقة، مشددا على أهمية تطبيق القوانين الخاصة بالمعاقين، وإلزام المؤسسات باستيعاب نسبة من هذه الشريحة.
وطالب العميد ابراهيم الجزرة رئيس حملة شعاع الخير، بدمج المعاقين في المجتمع والعمل على توفير فرص عمل لهم تتناسب مع إعاقتهم، حتى يصبحوا فاعلين في المجتمع، ويستمتعوا بالوقت والثقافة والترفيه.
وأوضح أن حملة شعاع الخير تقوم على مساعدة ذوي الإعاقة وتوفير ما يحتاجونه قدر المستطاع ،بالإضافة إلى مساعدة الأسر الفقيرة والمتعففة.
من جانبه نقل ممثل الوزارة أ. محمد الحواش، في كلمة له بالحفل، تحيات وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم إلى المحتفلين بهذا اليوم العالمي، مشيراً إلى أن الاحتفاء بيوم المعاق العالمي هو تجسيدٌ لمبدأ الشراكة التامة والتعاون المنشود بين المعاقين والأسوياء في الحقوق والواجبات استناداً إلى المبادئ العامة لحقوق الإنسان، بما فيها المساواة التامة بين جميع أفراد البشر دون أي نوع من التمييز القائم على أساس الجنس أو العرق أو اللون.
وأضاف" أن وزارة التربية والتعليم العالي اهتمت بالطلبة المعاقين إيماناً منها بمبدأ التعليم حق للجميع، حيث رعت برنامج التعليم الجامع الذي يعني مدرسة لا تستثني أحداً، وتم إدراج برامج التربية الخاصة بذوي الإعاقة، حيث شرعت الوزارة في إجراء تعديلات في الأبنية المدرسية لجعلها أكثر مواءمة للطلبة المعاقين".
وأوضح الحواش أن هناك 5000 طالب وطالبة من ذوي الإعاقة في مدارس الوطن، وقدم منهم 160 طالبا وطالبة امتحان الثانوية العامة العام الماضي وحصل الكثيرون منهم على مراكز متقدمة فيه.
وتخلل الاحتفال افتتاح المعرض الفني لإبداعات طلبة مدرسة النور للمكفوفين والوسائل التعليمية الذي حمل شعار "بأيديهم يرون الحياة" ، بالإضافة إلى العديد من الفقرات الفنية من النشيد والشعر والاستعراضات الخاصة بحقوق المعاقين والسلام الوطني بإشارة الصم والدبكة الشعبية، والعرس الفلسطيني من قبل طلبة مدرسة الأمل لذوي الإعاقة العقلية.
وفي نهاية الاحتفال تم تكريم المؤسسات الداعمة إضافة إلى تكريم الطلبة ذوي الإعاقة،
كما قدمت وزارة التربية والتعليم العالي جهاز حاسوب ناطق للطالب المتفوق الكفيف بكر أبو بكر من مدرسة ذكور عز الدين القسام في يعبد.