الأخــبــــــار
  1. اصابة جندي احتلال بجروح حرجة بحجر في رأسه خلال توغل قرب رام الله
  2. ليبرمان يصادق على بناء 2500 وحدة استيطانية بصورة فورية في الضفة
  3. أردوغان: القدس عاصمة فلسطين ونقل سفارة واشنطن إليها لن يغير ذلك
  4. واشنطن تدرس خفض تمويل وكالات أممية ودولية لضمها فلسطين
  5. الطقس: اجواء غائمة جزئياً ومعتدلة في معظم المناطق
  6. نقل صلاحيات اعلان الحرب في اسرائيل الى "الكابينت"
  7. اطلاق نار على قوات الاحتلال غرب بيت لحم واعتقال المنفذ
  8. اجراءات اسرائيلية جديدة لجباية الديون من الفلسطينيين
  9. وزير إسرائيلي: أمريكا قد تعترف قريبا بسيادة إسرائيل على الجولان
  10. الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية تصوت على قرار لصالح فلسطين
  11. اصابات خلال اطلاق نار بحي النفق بغزة اثر خلاف عائلي
  12. نتنياهو: لن نسمح لإيران بإنشاء قواعد عسكرية في سوريا
  13. الصحة: استشهاد الطفل عدي أكرم أبو خليل متأثرا باصابته قبل8أيام بالبيرة
  14. الاحتلال يعلن اعتقال فلسطينيين بدعوى إطلاقهما النار أمس غرب رام الله
  15. قوات الاحتلال تعتقل 5 مواطنين من الضفة الغربية
  16. رئيس بنما: لن ننقل سفارتنا إلى القدس
  17. طائرات الاحتلال تقصف ميناء غزة البحري وموقعا لكتائب لقسام
  18. أنغولا تقيل سفيرها بإسرائيل لحضوره نقل سفارة أميركا للقدس
  19. تركيا: اتفقنا مع "الصحة العالمية" لدعم جرحى غزّة بـ1.2 مليون دولار
  20. ترامب: القمة مع كيم جون أون يمكن أن تتأجل

"المقاصد" تجري عمليتي استئصال أورام الصدر بتقنية حديثة

نشر بتاريخ: 06/12/2017 ( آخر تحديث: 06/12/2017 الساعة: 16:57 )
القدس- معا- أجرى طاقم جراحة الصدر والقلب في مستشفى المقاصد الخيرية الإسلامية عمليتين لاستئصال الأورام الصدرية، وذلك باستخدام تقنية هي الأحدث عالميا وتستخدم للمرة الأولى في المشافي الفلسطينية.

وقد قام د. فراس أبو عكر اختصاصي جراحة الصدر بالمناظير بإجراء العمليتين خلال الأسبوع المنصرم، الأولى لمريض يبلغ من العمر (35 عاما) والثانية لمريض في الـ 26 من عمره، حيث عانى المريضان من وجود ورم في الغدة الزعترية "Thymoma"؛ وهي غدة صماء تقع في مقدمة التجويف الصدري أمام القلب، بالإضافة إلى وجود مرض عصبي يتمثل في تشكل الأجسام المضادة في الجسم داخل الغدة الزعترية، مما يتسبب للمريض بهبوط عام في الجسم، وصعوبة في البلع والنفس وآلام في العضلات والأطراف.

وأكد د. أبو عكر أن التقنية الحديثة في الاستئصال تتم بمساعدة منظار الصدر الجراحي عن طريق عمل جرح واحد لا يتجاوز طوله 3 سم حيث يتم الولوج من خلاله الى داخل التجويف الصدري من تحت عظمة القص (Subxiphoid Uniportal VATS)، وذلك بدلا من الطريقة السابقة في جراحة مناظير الصدر بإجراء عدة فتحات من بين الضلوع ( Intercostal VATS) ، أو العملية التقليدية القديمة التي تشبه عمليات القلب المفتوح و التي يلجأ فيها الأطباء إلى نشر عظمة القص من المنتصف من أجل إزالة الغدة، وقد يتبعها حدوث التهابات وآلام شديدة في جسم المريض أو تأخر في التحام العظم.

وأشار د. أبو عكر إلى أن جراحة الصدر بالتقنية الحديثة (Subxiphoid Thymectomy) أصبحت الآن خدمة جديدة متوفر للمرضى في مستشفى المقاصد للمرة الأولى في فلسطين وبأيادي فلسطينيه، موضحا أن التقنية تجرى في دول معدودة على مستوى العالم منها: اليابان والصين وبولندا؛ وتعد غير مكلفة من ناحية المعدات والأجهزة إلا أنها تعتمد بشكل كبير على تدريب الجراح والطاقم في مراكز متخصصة بالجراحة الصدرية، مضيفا أن نسبة نجاح هذه العمليات التي تستغرق قرابة الساعتين يتجاوز 90 %، فيما يتمكن المريض من ممارسة حياته الطبيعية خلال يومين من إجراء العملية .

يذكر أن د. فراس أبو عكر الذي أنهى مؤخرا اختصاصه الإضافي في جراحة مناظير الصدر من مستشفى شنغهاي لأمراض الرئة في الصين، قد بدأ عمله في مستشفى المقاصد منذ شهر تموز من العام الجاري، في إطار سعي المستشفى لاستقطاب الكفاءات الطبية المتميزة من أجل تقديم الخدمات الطبية والجراحية المتكاملة للمرضى من كافة محافظات الوطن.

وأجرى أبو عكر حتى الآن أكثر من ٤٠ عملية نوعية في جراحة الصدر بالمنظار في مستشفى المقاصد وشملت: عمليات إستئصال أورام الرئة للأطفال والكبار، ومعالجة عيوب الرئة الخلقيه عند الأطفال، ومعالجة الإنسكاب الهوائي والإنسكاب الصديدي، بالإضافة الى العمليات البسيطه كعلاج حالات التعرق الزائد في اليدين والإبطين .
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018