الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس الجامعة: القدس عاصمة فلسطين

نشر بتاريخ: 06/12/2017 ( آخر تحديث: 07/12/2017 الساعة: 00:03 )
مجلس الجامعة: القدس عاصمة فلسطين
القدس - معا - عقد اعضاء مجلس جامعة القدس اجتماع استثنائي وطاريء لمناقشة تداعيات التصريح الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.
وأكد أعضاء مجلس جامعة القدس على ان القدس عاصمة فلسطين، شاء من شاء، وأبى من أبى، لا يقرر مصيرها تصريح عابر من هنا أو إعلان مارق من هناك، ولن يغير هويتها غزوة أو إحتلال، ولا يلغي تاريخها نزوة أو إحلال.

وقال المجلس في بيان وصل معا: كان الاجدر بادارة الرئيس ترمب ان تقدم صيغة عادلة لانهاء الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية تمهيدا لاحلال السلام محل الصراع، لا ان يخرج الرئيس الامريكي بعد عقود من مساعي الوصول الى تسوية باعلانات من شأنها ان تزيد من تعقيد الاوضاع وتقويض امكانية التوصل الى تسوية عادلة وفقا لاحكام القانون والمواثيق الدولية.

وتابع البيان: ان أي محاولة للمساس بالوضع القائم في القدس قولاً أو فعلاً يشكل انتهاكاً صارخاً لكل المواثيق والشرائع الدولية، ويعد باطلا بطلانا مطلقا، ولن تُرتب هذه المحاولات اي حقوق للاحتلال على القدس، ولن تنتقص من حقوق شعبنا في المدينة المقدسة أرضاً ومقدسات.

واعتبر اعضاء مجلس الجامعة اقدام الرئيس ترمب على إعلان القدس عاصمة لإسرائيل خطوة تتشابه شكلاً ومضموناً مع وعد بلفور: وعد من لا يملك لمن لا يستحق، وسيلاقي حتماً ذات المصير: الإنكسار أمام الحق والتاريخ.

وقال بالبيان: لن تزيدنا محاولات العبث بوضع القدس بما يتنافى والشرائع والقوانين الدولية إلا إصراراً على مواصلة عملنا في المدينة في خدمة أبنائها، هذه المسؤولية التي لطالما أخذناها على عاتقنا رغم التحديات والصعوبات ومحدودية الموارد والإمكانيات.
ودعا مجلس الجامعة كافة المؤسسات والقطاعات أن تحذو حذو جامعة القدس تجاه المدينة وأهلها ومقدساتها.

وتابع: لطالما تعرضت القدس عبر التاريخ إلى الانتهاك والاعتداء، إلا أن عجلة التاريخ كانت دائماً تدور في صالح الحق وأصحابه، وإن طال الزمن.

وقال: مردنا ثابت على ما قد يصدر من تصريحات: "سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله" صدق الله العظيم.