عـــاجـــل
محكمة الاحتلال تمدد اعتقال الطفلة عهد حتى انتهاء محكوميتها
الأخــبــــــار
  1. محكمة الاحتلال تمدد اعتقال الطفلة عهد حتى انتهاء محكوميتها
  2. الشعبية: نتائج المركزي لم ترتقِ لمستوى التحديات
  3. محافظة رام الله ترفع حالة التأهب استعدادا للمنخفض
  4. يحذر من مخطط الاحتلال تجاه كفر عقب وشعفاط
  5. الرئيس: باقون هنا ولن نغادر أرضنا مهما فعل الاحتلال
  6. الاحتلال يهدم منزلا في حي بيت حنينا بالقدس بحجة عدم الترخيص
  7. الاحتلال يهدد بطرد أهالي خربة المراجم جنوب نابلس وهدم مساكنهم
  8. فتح تشيد بموقف مفوض "الاونروا"
  9. مفوض "الأونروا": حقوق وكرامة مجتمع بأكمله في خطر
  10. الرئيس: مطالبون بخطوات عملية من اجل منع اسرائيل من مواصلة انتهاكاتها
  11. الرئيس: باقون هنا ولن نغادر أرضنا مهما فعل الاحتلال
  12. الرئيس: قرار ترمب لن يعطي لاسرائيل اي شرعية في القدس
  13. الرئيس: لم يولد بعد الذي يمكن أن يساوم على القدس أو فلسطين
  14. الرئيس: لن نثق بالادارة الأمريكية فلم تعد تصلح لدور الوسيط
  15. الرئيس: لن نتوقف عن الكفاح لحماية ارضنا وقدسنا
  16. الرئيس: نتمسك بالسلام ولكن سلامنا لن يكون بأي ثمن
  17. الرئيس:أمريكا اختارت أن تخالف القانون الدولي وتتحدى ارادة الشعوب
  18. الرئيس بمؤتمر الأزهر: القدس بأمس الحاجة لنصرتكم ولوقفتكم معها
  19. الرئيس بمؤتمر الأزهر العالمي: القدس عاصمتنا الأبدية التي ننتمي اليها

جمعية امراض الغدد والسكري تعقد مؤتمرا طبيا بمشاركة عربية ودولية

نشر بتاريخ: 08/12/2017 ( آخر تحديث: 08/12/2017 الساعة: 13:46 )
بيت لحم - معا - نظمت الجمعية الفلسطينية لامراض الغدد الصماء والسكري، المؤتمر الفلسطيني الثاني للغدد الصماء والسكري والمؤتمر السادس للجمعية الفلسطينية للوقاية من هشاشة العظام، في بيت لحم لمدة يومين تحت عنوان "تحديات وانجازات في علاج السكري وصحة العظام"، برعاية وزير الصحة د.جواد عواد ومثله بالمؤتمر د.حمدي النابلسي مدير عام المستشفيات في وزارة الصحة.
افتتحت اعمال المؤتمر بحضور نقيب الاطباء د.نظام نجيب، ومشاركة اطباء من عدة دول بينهم من مصر والاردن وبريطانيا والبحرين وتونس، الذي عرض وناقش اكثر من 15 محاضرة علمية مميزة حول امراض السكري وهشاشة العظام.
وفي خضم الرفض الشعبي العربي والدولي والمحلي لقرارات الرئيس الامريكي ترامب حول الاعتراف بمدينة القدس عاصمة لدولة اسرائيل ونقل السفارة من تل ابيب اليها، اكد المشاركون بالمؤتمر من الدول العربية بكلمات مؤثرة ابكتهم قلقا وحزنا على القدس، اكدوا وقوفهم وابناء شعبهم الى جانب لقضية الفلسطينية المشروعة، واعربوا عن فرحتهم بهذه الزيارة المميزة الى فلسطين، حيث اكد رئيس الجمعية د.سفيان بسيط انه وخلال اليومين الماضيين قبيل وصول المشاركين من الدول العربية قام بالاتصال بهم واخبرهم ان فلسطين تشهد تظاهرات رافضة لقرارات ترامب وتشهد الشوارع عمليات اطلاق نار من قبل الاحتلال صوب المواطنين المدنيين، فقال لهم ان اردتم عدم المشاركة نظرا للاحداث الجارية.. رد الضيوف العرب على د.بسيط ".... لن ولن نلغي الزيارة فنحن نحب القدس وفلسطين كما انتم وربما اكثر.. سنأتي لنرى فلسطين ولنشارككم بعض الامكم ولحظات من رفضكم لقرارات ترامب.."
وفي كلمته، اكد النقيب د.نظام نجيب على موقف نقابة الاطباء الدائم والمبدأي القاضي ان لنا دولة واحدة ما بين النهر والبحر وهي فلسطين وعاصمتها القدس، وان الاحتلال ومستعمريه الى زوال، مؤكدا ان النقابة مع ابناء الشعب الفلسطيني في حراكه وان كافة الطواقم الطبية على اهبة الاستعداد لاي حالة طوارئ.

واشاد د.نظام بالحضور المشاركين من فلسطين والاشقاء من الدول العربية والاجنبية، الذين قدموا محاضرات غاية في الاهمية حول امراض السكري وهشاشة العظام، استمرارا في تطوير مهنة الطب في فلسطين.
واكد د.نجيب على اهمية "مزاولة المهنة" التي تحمي الطبيب امام نفسه وامام المرضى، الى جانب اهمية اعتماد مشاركة الاطباء على برنامج التخصص وطلبة الطب في اعمال المؤتمرات الطبية كساعات معتمدة لتشجيع المشاركة وتحفيز الافادة والاستفادة للزملاء.
وجدد الدكتور وائل الشيخ مدير مديرية صحة رام الله والبيرة في مداخلة له بالمؤتمر على اهمية تخفيف صرف ادوية المضادات الحيوية واهمية الالتزام بالوصفة الطبية للادوية المراقبة، واهمية الحفاظ على "مزاولة المهنة" والالتزام بها، مشيرا الى الحملات التي نظمتها المديرية للعيادات في محافظة رام اهلة وخصوصا في الريف للتأكد من الالتزام بالوصفات الطبية ومراقبة صرف المضادات الحيوية، وتأكيد قضية ان عيادة الطبيب ليست صيدلية ويمنع عليه تقديم الدواء لمريضه، انما دوره وصف الدواء بوصفة طبية ليقوم المريض بصرفها من الصيدلية، مؤكدا انه تم التنسيق حول ذلك منذ العام الماضي مع نقيب الصيادلة د.ايمن خماش.
بدوره، الرئيس الفخري للجمعية الفلسطينية لامراض الغدد الصماء والسكري د.هيثم الحسن، اكد ان ما يميز المؤتمر الثاني للجمعية انه اشمل من عدة نواحٍ، منها انه يضم الاطباء من القطاعين الحكومي والاهلي، الى جانب قضية هامة وهي عقد مؤتمرات لجمعيات طبية في عدة تخصصات تحت قبة واحدة، لاهمية ذلك نظرا لتداخل وارتباط بعض الامراض مع بعضها واهمية زيادة وتطوير معرفة الاطباء المختصين في تخصص معين حول التخصصات الاخرى خصوصا التي لها علاقة بشكل مباشر وقد ترتبط وتساعد في تشخيص وعلاج الامراض، وعلى سبيل المثال امراض السكري والعظام والتي تجري اعماله اليوم، فالطبيب الاختصاصي بأمراض السكري والغدد عليه ان يكون على اضطلاع كاف حول امراض العظام.
واضاف الدكتور الحسن الى اهمية تطوير وزيادة عقد هذه المؤتمرات المتداخلة لاهميته القصوى في تطوير التشخيص والعلاج، الى جانب الاهمية القصوى باستمرار عقد مؤتمرات لتخصصات بعينها وبشكل منفرد ايضا، لاستمرار تطبيق نظام التعليم المستمر للاطباء الذي تنتهجه نقابة الاطباء.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017