الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

أبو الغيط: الرد على ترامب هو الاعتراف بدولة فلسطين

نشر بتاريخ: 09/12/2017 ( آخر تحديث: 10/12/2017 الساعة: 13:14 )
أبو الغيط: الرد على ترامب هو الاعتراف بدولة فلسطين
القاهرة-معا- أكد أمين جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط،، أن قرار الإدارة الأميركية بشأن القدس مستنكر ومرفوض ولا يمكن تبريره تحت أي ذريعة أو بأي منطق، ويقوض الثقة في رعاية أميركا لعملية السلام.

وشدد أبو الغيط، خلال كلمته بالاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب في القاهرة، مساء اليوم السبت، أن هذا القرار الأميركي باطل وما يبنى عليه باطل، مؤكدا أن الأوضاع في القدس ثابتة بقرارات أممية وبقرارات مجلس الأمن.

وأوضح أن القرار الأميركي بشأن القدس يدين الولايات المتحدة ويشكك في دورها بتعزيز السلام في المنطقة والعالم، مشددا على أن القدس في نظر القانون الدولي هي دولة محتلة لا سيادة للمحتل عليها، واعتراف الولايات المتحدة بسيادة الاحتلال لا يغير من الحقيقة شيئًا.

وأردف أن قرار الإدارة الأميركية شرعنة للاحتلال، ويضع من اتخذه في حال تناقض صارخ مع إرادة المجتمع الدولي، ويقوض الثقة العربية في الطرف الأميركي كراعٍ لعملية السلام بين العرب وفلسطين.

وطالب أبو الغيط الدول التي لم تعترف بالدولة الفلسطينية حتى الآن بأن تقوم بذلك، مشيرا إلى أن الرد العملي على القرار الأميركي بالاعتراف بالدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس، وأضاف أن الغضب الفلسطيني والعربي الملموس حاليًا مفهوم ومتوقع.

وأكد أن الموقف من القدس معيار في علاقة الدول العربية بالدول الأخرى، مطالبًا الدول بعدم نقل سفارتها إلى القدس المحتلة، مشددا على أن هذا الجور على مبادئ التسوية يدعونا إلى مراجعة حساباتنا بعقل مفتوح وحساب دقيق للمكاسب والخسائر.