الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

دخان المواجهات يتصاعد لليوم الرابع

نشر بتاريخ: 10/12/2017 ( آخر تحديث: 10/12/2017 الساعة: 17:03 )
دخان المواجهات يتصاعد لليوم الرابع
غزة- معا- تجددت المواجهات بين المواطنين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي لليوم الرابع على التوالي، احتجاجا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الإعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.
وقالت جمعية الهلال الاحمر إن هناك 26 إصابة بمواجهات الضفة بينها اصابة بالرصاص الحي في بيت لحم.
قطاع غزة
أصيب فتى بحالة اختناق، جراء اطلاق قوات الاحتلال الاسرائيلي قنابل الغاز المسيل للدموع، تجاه العشرات من طلاب المدارس قرب الحدود الشرقية لخانيونس جنوب قطاع غزة.
ووصل عشرات الفتية الى بلدة خزاعة بخانيونس، وبدأوا برشق جنود الاحتلال الاسرائيلي بالحجارة، في اطار التعبير عن رفضهم للقرار الامريكي باعتبار القدس عاصمة لاسرائيل.
بيت لحم
وفي بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم انطلقت مسيرة نظمها طلبة المدارس جابت شوارع البلدة، رفع خلال الفتية الاعلام الفلسطينية ورددوا الهتفات المنددة بقرار ترامب.
وعند وصول المسيرة للمدخل الغربي للبلدة اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال، اطلقت خلالها الاخيرة الرصاص وقنابل الغاز بكثافة، فيما رد الشبان بإلقاء الحجارة واشعال الاطارات واغلقوا الشارع.
وقال شهود عيان إن مستوطنا أصيب بحجر في رأسه بعد تحطيم مركبته، واضافوا ان سيارات إسعاف وصلت للمكان شرعت بتقديم الاسعاف الاولي للمستوطن الذي تمكن من الوصول إلى الموقع العسكري الذي تقيمه قوات الاحتلال على المدخل الغربي لبلدة تقوع.
وقالت مصادر إسرائيلية إن مستوطنة أصيبت بجروح في رأسها، إثر تعرض السيارة التي كانت تستقلها للرشق بالحجارة في تقوع، ونقلت طواقم إسعاف تابعة لنجمة داوود الحمراء المستوطنة إلى مستشفى "شعاري تصيدق" بالقدس لتلقي العلاج ووصفت إصابتها بالطفيفة.
وفي وقت لاحق، استولى جنود الاحتلال على أسطح 3 منازل تعود لعائلتي صباح والشاعر وسط تقوع، وصوبوا بنادقهم نحو المواطنين.
كما اندلعت مواجهات في بلدة الخضر غرب مدينة بيت لحم، واقتحمت قوات الاحتلال مدارس الطلبة وألقت قنابل الغاز المسيلة للدموع داخلها ما أدى الى إصابة العديد من الطلبة بالاختناق.
القدس
نقلت مصادر إسرائيلية عن شرطة الاحتلال، أن حافلتين للمستوطنين تعرضتا، اليوم الأحد، لأضرار مادية نتيجة لرشقهما بالحجارة، في المنطقة الواقعة ما بين حاجز الزعيّم ومستوطنة "معاليه أدوميم" شرقي القدس المحتلة.
الخليل
اندلعت مواجهات على مدخل كلية العروب شمال الخليل، أصيب خلالها 3 شبان بالرصاص المطاطي أحدها بالرأس واصابته متوسطة وتم نقله للمستشفى لتلقي العلاج في حين تم علاج اصابتين ميدانيا حسب جمعية الهلال الأحمر.
كما اغلقت قوات الاحتلال مدخل الفوار واندلعت مواجهات في المكان.
سلفيت
كما انطلقت مسيرات جماهيرية حاشدة في سلفيت وبديا، جابت الشوارع وسط هتافات منددة بموقف الإدارة الأمريكية، وحرق صور الرئيس الأمريكي والعلم الأمريكي، والتي جاءت بدعوة من حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح إقليم سلفيت.